المنبر الاعلامي الحر

بعلم الكونغرس .. امريكا تفضح نفسها رغم تقمصها دور البراءه

يمني برس – تقرير

الأموال السعودية تدفع بالسلطات الأمريكية إلى بيع سمعة بلدها والتضليل المتعمد للرأي العام العالمي فيما يتعلق بجرائم الإبادة والدمار المهوليّن اللذيّن خلفتهما غارات طيران تحالف العدوان بقيادة السعودية بحق أبناء الشعب اليمني ومقدراتهم ..

وهو ما يتضح من خلال أعلان وزارة الدفاع الأمريكية بالأمس تنصلها من تحمل مسؤولية جرائم الإبادة والدمار بحق المدنيين في اليمن ومقدراتهم التي اقترفهما طيران تحالف الحرب بقيادة السعودية والذي تقدم له الدعم منذ اليوم الأول من حربه على اليمن وخاصة فيما يتعلق بتحديد الأهداف ..

حيث قالت الوزارة في بيان : إن الولايات المتحدة لا تراقب جميع هجمات “التحالف ” بقيادة السعودية على اليمن نظراً لمحدودية عدد الموظفين والموارد للقيام بذلك. ما اعتبره مراقبون موقفا يحتمل الكثير من التفسيرات بينها أن السلطات الأمريكية قررت تحميل المسؤولية كاملة للنظام السعودي جراء تلك الجرائم وربما تسعى واشنطن من ذلك لجلب المزيد من أموال الرياض والتي دفعت بالكونغرس الأمريكي إلى التصويت ضد مقترح وقف الدعم للتحالف السعودي قبل فترة ..

وبحسب المراقبين ما صدر بالأمس عن جلسة مجلس الشيوخ الأمريكي والحديث عن سمعة الولايات المتحدة والجرائم المرتكبة بحق المدنيين في اليمن فإن المعطيات على أرض الواقع تؤكد أن كل ذلك لا يساوي شيئا عند السلطات الأمريكية بمن فيها المشرعون الأمريكيون ، فالمليارات السعودية هي أولاً وأخيراً ..

وكان عدد من مسئولي وزارة الدفاع الأمريكية اعترفوا في جلسة الكونغرس بعدم علم السلطات الأمريكية بالكيفية التي ينفذ بها السعوديون هجماتهم الجوية على اليمن والتي تقتل المدنيين بشكل يومي .. إلا أنهم سارعوا للدفاع عن منفذي تلك الضربات قائلين أنهم قد حسنوا من عملياتهم ..

المشرعون في الكونغرس بدورهم شككوا في إستراتيجية إدارة ترامب في اليمن والتي أكدوا أنها تعكس تناقضاً كبيراً ،ففي حال تزعم أنه لا وجود لحل عسكري للنزاع في اليمن .. في الوقت نفسه تواصل السلطات الأمريكية تقديم الدعم العسكري للسعودية.

وكان السيناتور الجمهوري “راند بول” كشف عن التورّط الأمريكي في العدوان السعودي المتواصل على اليمن منذ أكثر من ثلاث سنوات.

وانتقد بول تورط أمريكا في حرب اليمن وتساءل “متى أعلنّا الحرب على اليمن؟ متى صوّت الكونغرس على تفويض للحرب على اليمن؟ من هو العدو؟ ولماذا نقاتلهم؟”.

واستطرد بالقول: “دعونا نكون واضحين: لم يعلن الكونغرس الحرب، كما يتطلب الدستور، لم يأذن الكونغرس أبدا بالمشاركة الأمريكية في الحرب في اليمن، ومع ذلك، نحن هنا، نشارك في حرب أخرى في الشرق الأوسط”. وأضاف ” مشاركة أمريكا في الحرب على اليمن غير قانونية”.

وأشار السيناتور راند بول إلى استخدام طائرات أمريكية لقصف مجلس عزاء في اليمن مما أدى إلى مقتل أكثر من 100 شخص وأصابة 500 آخرين، وكذلك قيام الطيارين الأمريكيين بتزويد الطائرات السعودية التي تسقط القنابل على اليمن بالوقود قائلا “كأنها حرب بالنسبة لي”.

وعن تسليح الدول الأجنبية، قال بول “لدينا عادة مؤسفة لتسليح الدول الأجنبية، فقط لنكتشف أن هؤلاء الحلفاء المفترضين قد يخلقون المزيد من الأعداء لأمريكا أكثر مما يقتلون”.

وانتقد السيناتور الجمهوري مشاركة مشاة البحرية الأمريكية بالعمليات العسكرية في اليمن داعياً الكونغرس لمناقشة الحرب في اليمن وبمصلحة من تصب قائلاً : ” ألا يناقش الكونغرس ما إذا كان إشراك أمتنا في حرب في اليمن يصب لصالح مصالحنا الأمنية؟”.

وتابع بالقول: “لقد قتل آلاف المدنيين جراء القصف السعودي في اليمن، إن ردة الفعل من قتل هؤلاء المدنيين ستكون أجيالا من الكراهية ومن المرجح أن يكون المزيد من الإرهاب”.

وذكّر بول بتصريح للسيناتور الأمريكي كريس مورفي الذي قال فيه “إذا تحدثت مع اليمنيين، فسوف يقولون لك إن نظرتهم في داخل اليمن الى حملة القصف السعودية على انها حملة امريكية وفي أفضل الأحوال سعودية أمريكية”.

وأكد أن ما تقوم به أمريكا في اليمن لايصب في مصالحة الأمن القومي الأمريكي متسائلا عن عدد الأميركيين الذين يدركون أننا نشارك بنشاط في حرب على اليمن.

وأشار بول إلى أن إدارة ترامب تمضي قدما في دعم السعودية عسكريا لقتل المزيد من اليمنيين، فهي الآن تدرس بيع المزيد من الصواريخ إلى المملكة العربية السعودية واصفا ذلك بـ”الخطأ الخطير”، ونوه السيناتور إلى سجل السعودية في حقوق الانسان ودورها في هجمات الحادي عشر من أيلول وقال ” يجب أن يمنع الكونغرس بيع الأسلحة والصواريخ المتطورة للسعودية”

وحذر السيناتور الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من عواقب التورط في حرب أخرى في الشرق الأوسط معتبرا ذلك خطأ، قائلا ” لقد حان الوقت لنتعلم من أخطائنا”.

وفي وقت سابق تحدثت صحيفة “اميريكان كونسرفيتف” الأمريكية، عن دعم الولايات المتحدة في الحرب التي تقودها السعودية ضد اليمن واصفة إياه بـ”المشين”، متهمة حكومة بلادها بالتورط في جرائم حرب باليمن.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com