هام : بعد تهديده بالانسحاب من تحالف العدوان على اليمن : السعودية تخطب ود السودان بملايين الأطنان من النفط

يمني برس | تقرير

كشف وزير النفط السوداني / عبد الرحمن عثمان أن السعودية ستزود بلاده بملايين من أطنان النفط خلال السنوات الخمس القادمة ..

وقال عثمان بحسب ما نشرته وكالة أنباء اسوشيتد برس الأمريكية أن الصفقة المساعدات النفطية السعودية جاءت بغية مساعدة الخرطوم على تجاوز أزمة الطاقة .

وأضاف أن السودان “سيتلقى 1,8 مليون طن من النفط في السنة الأولى على أن تزيد الكمية بنسبة 7% لمدة خمسة أعوام .

وأشار الوزير السوداني  إلى أن التسهيلات لتمويل الاتفاق سيقدمها بنك التنمية السعودي، من دون تفاصيل حول الاتفاق او موعد وصول الشحنة الأولى.

وهو الأمر الذي أعتبره مراقبون مساعي سعودية لخطبة ود السودان بهدف التراجع عن سحب قواته المشاركة في تحالف العدوان على اليمن الذي تقوده الرياض والتي أعلن عنها رسمياً خلال الأيام الماضية مرجعاً الأسباب إلى عدم حصوله على أي مساعدة لمعالجة أزمة الاقتصادية من قبل دول التحالف الغنية في إشارة واضحة إلى السعودية برغم ما قدمته قواته من تضحيا جسيمة في سبيل مشاركتها في التحالف وذلك وفق ما أورده أعلن وزير الدولة لشؤون الدفاع السوداني علي سالم أثناء زيارة وفد وزير النفط إلي الرياض .

والذي أكد أن الخرطوم تجري تقييما لمشاركة قواتها في اليمن، وعلى ضوء ذلك ستقرر البقاء ضمن التحالف أو الانسحاب..

ووفقاً لكثير من السياسيين والمراقبين بينهم سودانيون، فإن القرار السوداني يتعلق بشعور نظام البشير بأن النظامين السعودي والإماراتي لم يقدما المالَ الكافي الذي يماثل حجمَ مشاركة السودان في العدوان في وقت يعاني الاقتصاد السوداني في شتى الجوانب مشاكل غير مسبوقة.

فيما عبر سياسيون مقربين من نظام البشير عن انزعاجهم من أن الدعم السعودي للسودان لا يتناسب مع حجم “تضحيات” الأخير في اليمن ولا مع حجم المساعدات الاقتصادية المقدمة لمصر.

التصنفيات: الاقتصاد,عربي ودولي,متابعات,محليات

كلمات مفتاحية: