المنبر الاعلامي الحر

اميريكا تدخل على خط التوترات بين السعودية وكندا

يمني برس – متابعات إخبارية

دعت المتحدثة باسم خارجية الامريكية هيذر ناورت السعودية وكندا لحل خلافهما بالوسائل الدبلوماسية. في الوقت الذي صرح فية مسؤول في الخارجية الأميركية أن واشنطن طلبت من الرياض معلوماتٍ بشأنِ احتجازِ نشطاء مدنيين، وحث السلطات السعودية على احترامِ الإجراءاتِ القانونية ونشرِ معلومات حولَها.

عاودت الولايات المتحدة الاميركية الدخول على خط النزاعات الاخيرة بين السعودية وكندا على خليفة  انتقاد الاخيرة قمع الحريات وانتهاكات حقوق الانسان في المملكة من اجل التقليل من حدتها ومحاولة تذليل العقبات .

المتحدثة باسم الخارجية الاميركية هيذر ناورت رسمت خريطة طريق الدبلوماسية لحل الخلاف بين البلدين لكن مسؤولا في الخارجية الاميركية طالب في وقت سابق الرياض بالكشف عن معلومات بشان احتجاز ناشطين مدنيين قائلا ان بلاده تحث السلطات السعودية على احترام الاجراءات القانونية ونشر معلومات حولها والافراج عن الناشطين الحقوقيين.

السعودية وفي اخر خطوة تصعيده أوقفت برامج علاج المرضى السعودين في كندا وتعمل على نقلهم الى مستشفيات خارجها  لتضاف الى سلسلة اجراءاتها بعد ان قامت قبل ذلك بطرد السفير الكندي من المملكة ،و تجميد التعاملات التجارية والاستثمارية مع كندا، وايقاف رحلاتها من والى تورنتو فضلا عن إيقاف برامج التدريب إلى كندا فيما تعمل وزارة التعليم على إعداد وتنفيذ خطة عاجلة لتسهيل انتقال المبتعثين في كندا إلى دول أخرى .

وتوعد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير كندا باتخاذ موقفٍ حاسم من اَي محاولةٍ للتدخل في شؤون بلاده ، مدعياً اَنَّ الموقفَ الكندي مبني على معلوماتٍ مضللة. فيما زعم الامينُ العام لمجلسِ التعاون عبد اللطيف الزياني اَنَّ دولَ المجلسِ تقفُ الى جانبِ الرياض في هذِه الازمة ، لكن قطر رفضت هذا الامر وطالبت بحماية حقوق الدول والمنظمات الدولية في التعبير عن رأيها.

وامام التصعيد السعودي تصر كندا على مواقفها بالدفاع عن حقوق الانسان واكدت وزيرة خارجيتها كريستيا فريلاند ان قضية حقوق الإنسان تاتي في صلب سياستها الخارجية بما فيها حقوق المرأة وحرية التعبير، في كل أنحاء العالم واعتبرت ان حقوق المرأة هي حقوق انسانية بعدما انتقدت الاسبوع الفائت توقيف الناشطة سمر بدوي وزميلتها نسيمة السادة في السعودية .

 

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com