بلقيس اليمن الطبي يطلق جائزة نجم تخصص الرعاية التنفسية السنوية ضمن احتفاله بالأسبوع العالمي للرعاية التنفسية 

يمني برس | خاص

نظم معهد بلقيس اليمن الطبي اليوم الخميس 25 أكتوبر الفعالية العلمية الأولى في اليمن المتعلقة بتخصص الرعاية التنفسية وذلك ضمن الاحتفال بالأسبوع العالمي للرعاية التنفسية الذي يقام في كل دول العالم ويصادف الأسبوع الثالث من شهر أكتوبر من كل عام

وفي الفعالية التي أقيمت تحت شعار اليوم العلمي الأول للرعاية التنفسية برعاية من رئيس مجلس أدارة معهد بلقيس اليمن الطبي أ / مشير اليافعي وعميد المعهد د/سناء الصبيحي . رحب رئيس مجلس إدارة المعهد في كلمة له بالحاضرين وشكر لهم حضورهم وتلبيتهم الدعوة للمشاركة في هذا اليوم العلمي الهام. كما تحدث في الفعالية أ.د. يحيى الحريبي مستعرضاً أهمية التخصص وأهمية الوقت في عمل موظف الرعاية التنفسية  موجهاً بجملة من النصائح والإرشادات للمشاركين.

فيما تحدث الدكتور يحيى بريه – مدير عام أدارة  ضمان الجودة وسلامة المرضى في وزارة الصحة العامة والسكان باسم الضيوف المشاركين بالفعالية حيّا المشاركين وشكر معهد بلقيس اليمن الطبي على تأسيسهم لهذا التخصص وتدريسه كأول دبلوم في اليمن.

وشهدت الفعالية استعراض مسيرة التنفسية على المستوى العالمي والعربي والمحلي مع إحصائية شاملة للمستشفيات التي توجد بها أقسام رعاية تنفسية والكوادر المؤهلة في تخصص العلاج التنفسي من خلال محاضرة ألقاها د. سليم هميله – أخصائي علاج تنفسي  وعضو الجمعية الأمريكية للرعاية التنفسية .

من جانبه استعرض د. منصور أبو بكر. مسيرة التطور الأكاديمي لتخصص الرعاية التنفسية في معهد بلقيس اليمن الطبي من خلال تدريس أول دبلوم اكاديمي معتمد وأعلى مؤهل في تخصص الرعاية التنفسية في المعهد ذاته وبعد فترة الاستراحة التي أعطيت للمشاركين بالفعالية استمر العرض العلمي بالمناسبة بمحاضرة علمية عن التليف الرئوي لدكتور .سليم هميله . إلى ذلك ألقيت محاضرة بعنوان الفطام من جهاز التنفس الاصطناعي القيت من قبل د.تقية شطير معيده في برنامج الرعاية التنفسية في المعهد.

وفي ختام الفعالية أطلق أ.مشير اليافعي جائزة سنوية تسمى بلقب نجم تخصص الرعاية التنفسية سيتم عملها بشكل سنوي تقدم لشخص واحد من كوادر التنفسية الموجودة في اليمن نظير ما يقدمه من خدمة جليلة لتخصص الرعاية التنفسية و تم اختيار نجم التنفسية لليمن للعام 2018 ،  وقد كان من نصيب الدكتور سليم هميله كنجم للتنفسية للعام ٢٠١٨م نظير ما يقوم به من اعمال وتعزيز لتخصص الرعاية التنفسية في اليمن بدءً من تميزه اثناء دراسته وايضا حصوله على العضوية في الجمعية الأمريكية للرعاية التنفسية وكذا عضوية الجمعية الأوروبية للرعاية التنفسية وصاحب فكرة أقامة المؤتمر اليمني الأول للرعاية التنفسية الذي أختتم أعماله بنجاح كبير بمستشفى 48 النموذجي في نوفمبر العام الماضي وكذا صاحب فكرة 💡 الإحتفال بالأسبوع العالمي للرعاية التنفسية ، تم اختياره بشكل مفاجيء دون علمه ، وكانت مفاجأه رائعة ولفته متميزة من أدارة معهد بلقيس اليمن الطبي ، كما تم تكريم إدارة معهد بلقيس اليمن الطبي على جهودهم في تأسيس التخصص كدبلوم أكاديمي للتخصص،  وتم بعد ذلك تكريم الحضور بشهائد مشاركة معتمدة من المجلس الطبي باربع ساعات تعليم طلي مستمر في فعالية اليوم العلمي الأول للرعاية التنفسية في اليمن .

حضر الفعالية كوكبة من مؤسسي الرعاية التنفسية يتقدمهم البروفيسور أ.د / يحيى الحريبي – رئيس الجمعية اليمنية للتخدير والعناية المركزة ومعالجة الألم ، ورئيس قسم التخدير والعلاج التنفسي بهيئة مستشفى الثورة العام النموذجي بصنعاء والدكتور منصور أبو بكر – أحد أهم مؤسسي تخصص الرعاية التنفسية في اليمن و رئيس وحدة الرعاية التنفسية بمستشفى الثورة العام النموذجي بصنعاء سابقاً.

التصنفيات: اخبار اليمن,حقيبة المنوعات,محليات

كلمات مفتاحية: