بسبب الحصار المفروض على اليمن.. مجلس النواب يشارك عبر الفيديو في المؤتمر البرلماني الدولي للسلام في اليمن

يمني برس – صنعاء

شارك مجلس النواب اليمني اليوم الخميس، في المؤتمر البرلماني الدولي للسلام في اليمن الذي انعقد بالجمعية الوطنية الفرنسية بباريس .

وخلال الجلسة الحوارية التي عقدت مساء اليوم بين المجلس والمؤتمر الدولي الذي اقيم تحت عنوان “اليمنيون المنسيون بالحرب”، خاطب رئيس مجلس النواب، الأخ يحيى علي الراعي اعضاء المؤتمر بالقول: ان الحرب والحصار على اليمن انتشرت الأوبئة والأمراض المعدية لانعدام الأدوية نتيجة الحصار المطبق على بلادنا وارتفاع نسبة الفقر والبطالة.

وطالب برلمانات العالم بالضغط على حكوماتهم بحظر بيع الأسلحة للدول المشاركة في عدوانها على اليمن، ووقف كافة الأعمال العسكرية على الأراضي اليمنية وفتح المنافذ البحرية والجوية والبرية.

كما طالب بإحلال السلام الشامل والعادل وإعادة الإعمار وجبر الضرر لكل ما خلفه العدوان على اليمن.

وجدد مطالبة المجلس الدائمة بوقف الحرب ورفع الحصار والجلوس على طاولة المفاوضات .. مؤكد أن دول العدوان بقيادة السعودية في عدوانها على اليمن انتهكت كل الأعراف والقوانين الدولية والانسانية بما فيها معاهدة جنيف 1948م.

وعبر رئيس مجلس النواب عن الشكر لعضو البرلمان الفرنسي نادوت وعضو البرلمان البريطاني فاز وكل من ساهم وأعد هذه الفعالية.

من جانبه أكد نائب رئيس مجلس النواب عبد السلام صالح هشول أن ما أقدمت عليه الدول المتحالفة في عدوانها على اليمن من استخدام الأسلحة المحرمة دوليا مثل القنابل العنقودية والحرارية والضغط الفراغي وغيرها من الأسلحة المحرمة تسبب بقتل الأطفال والنساء وتدمير المنازل على ساكنيها.

ولفت إلى أن من يدعون الشرعية ودعم الشرعية المزعومة في اليمن قاموا باستهداف منزل الشيخ يحيى علي الراعي رئيس مجلس النواب، واستشهد على إثرها أحد أبنائه واثنين من مرافقيه.

وقال ” نحن في مجلس النواب بالجمهورية اليمنية باعتبارنا نمثل الشرعية الدستورية والجماهيرية للشعب اليمني نرفض باسم كافة جماهير ومواطني الجمهورية اليمنية أي وجودٍ أجنبي على الأراضي اليمنية بأي حال وتحت أي مسمى”.

وأشار إلى تلك المجازر الجماعية التي ارتكبها العدوان على اليمن واستهداف صالات الأعراس ومجالس والعزاء والتجمعات السكانية والأسواق العامة، وعلى سبيل المثال لا الحصر مجزرة سوق مستبأ بمحافظة حجة ومجزرة سوق آل مقنع بمديرية منبه بمحافظة صعدة، وكذا استهداف القاعة الكبرى، وعرس سنبان بمحافظة ذمار الذي راح ضحيته أكثر من (100) شهيد وجريح بما فيهم أربعة عرسان مع زوجاتهم، وكذا السكن الداخلي لموظفي وعمال محطة الكهرباء بالمخا، والحديث عن ذلك يطول

وفي الجلسة التي حضرها نائب رئيس مجلس النواب أكرم عبدالله عطية تحدث عضو مجلس النواب احمد شايع عن مبيعات الأسلحة لدول العدوان على اليمن والتي تقتل شعب اليمن منذ 4أربعة أعوام.. مطالبا بوقف مبيعات الأسلحة لدول العدوان.

كما تحدث عضو مجلس النواب الدكتور عبد الباري دغيش عن الوضع الإنساني في اليمن وتحدث النائب بسام الشاطر عن فرص إحلال السلام في اليمن.

التصنفيات: اخبار اليمن

كلمات مفتاحية: ,