المنبر الاعلامي الحر

دعوات للإضراب الشامل في السودان إحتجاجا على قتل المتظاهرين

دعوات للإضراب الشامل في السودان إحتجاجا على قتل المتظاهرين

يمني برس – الخرطوم

أعلن تجمع المهنيين السودانيين عن إضراب عام عن العمل ينفذه قطاع المحامين والمحاميات، يوم غد الاثنين.

وقال تجمع المهنيين في بيان له، “إن الإضرابات والاحتجاجات تأتي دعماً للشعب السوداني، واستنكاراً لقتل المتظاهرين وتلفيق الاتهامات العنصرية ضد فئة محددة، واحتجاجاً على الاستخدام المفرط للقوة لقمع ثورة الشعب السوداني السلمية، والعنف الذي يمارسه النظام الحاكم حتى داخل المنازل، وإدانةً لانتهاك حق المتظاهرين الدستوري والقانوني في التعبير عن الرأي”.

وأضاف البيان: “هناك جدل واسع ومستمر يدور في الشارع السوداني حول معرفة من قام بقتل المحتجين في موجة التظاهرات المستمرة منذ أكثر من 10 أيام”.

وتابع: “في الوقت الذي أعلنت فيه الحكومة عن ضبط خلية قالت إنها تتبع لحركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد نور قد تكون مسؤولة عن أعمال الاغتيال”.

وكان دعا الأمين العام للأمم المتّحدة أنطونيو غوتيريس، السلطات السودانيّة إلى التحقيق في مقتل أشخاص سقطوا خلال تظاهرات معارضة للحكومة في الخرطوم ومدن أخرى.

وقال ناطق باسم الأمم المتّحدة في بيان: إنّ غوتيريس يدعو إلى الهدوء وضبط النفس ويطلب من السُلطات إجراء تحقيق شامل حول القتلى والعنف.

وأضاف البيان أنّ الأمين العام للأمم المتّحدة يتابع بقلق التطوّرات في السودان، وشدّد على ضرورة ضمان حرّية التعبير والتجمع السلمي.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com