المنبر الاعلامي الحر

مجددا.. الهيئة العليا للأدوية تحذر من استخدام أو تداول هذا الصنف من الدواء وتوضح تركيبته

مجددا.. الهيئة العليا للأدوية تحذر من استخدام أو تداول هذا الصنف من الدواء وتوضح تركيبته

29

يمني برس – متابعات

جددت الهيئة العليا للادوية والمستلزمات الطبية تحذيرها من استخدام صنف من الأدوية نزل مؤخرا إلى السوق ويحمل اسم “stone” والخاص بعلاج الكلى انه مصنع من ادوية كميكل وليس كما يروج بأنه يتكون من تركيبات عشبية.

وبعد التحقق من مصدر الدواء اتضح ان الشركة المصنعة لا تمتلك اي منشأة لصناعة الأدوية من تركيبات عشبية وتعتمد بشكل كلي في نشاطها على تصنيع ادوية كميكل، وفقا لمصدر في الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبيية.

وحذّرت الهيئة العليا للادوية والمستلزمات الطبية من استخدام هذا الصنف من الدواء، مهيبة بجميع تجار الأدوية والصيدليات على مختلف مستوياتهم والصيدليات بضرورة عدم التعامل مع هذا الصنف.

وقالت الهيئة في تعميم لها برقم 15 مطلع الشهو الجاري تم توزيعه على مختلف وسائل الاعلام إن هذا الصنف غير مسجل ودخل اليمن عن طريق التهريب، محذرة كل من تعامل مع stone باتخاذ الإجراءات القانونية ضده.

يذكر ان الادوية المهربة والمزورة تتعرض الى ظروف تخزين غير ملائمة ودرجة حرارة مرتفعة أثناء النقل والتخزين تؤدي الى تغيير التركيبة الكيميائية للدواء، وامكانية تحول الدواء من مادة علاجية الى مادة سمية ،تعرض حياة المريض للخطر، في حال تعرضت الى ظروف مناخية و درجة حرارة غير ملائمة، بحسب خبراء.

يُشار إلى أن مهربي الأدوية يلجأن إلى دفن شحنات الدواء في رمال الساحل لعدة أيام حتى يتمكنوا من تهريبها الى المدن اليمنية وتوزيعها في الأسواق.