المنبر الاعلامي الحر

وزير الخارجية العُماني يرفض العدوان على اليمن ويؤكد أن دول عربية اعترفت بخطأها

وزير الخارجية العُماني يرفض العدوان على اليمن ويؤكد أن دول عربية اعترفت بخطأها

يمني برس – وكالات

مرة أخري جددت سلطنة عمان موقفها ازاء العدوان علي الشعب اليمني حيث أكد وزير الخارجية العُماني يوسف بن علوي أن سلطنة عُمان تختلف مع دولة الإمارات في مسألة العدوان على اليمن.

وقال في مقابلة مع قناة “روسيا اليوم”: “اختلفنا على مسألة حرب اليمن، ونحن موقفنا واضح ومعلن لا ندفع ولا نتسبب في حروب أو خلافات هم لهم رأي وتطلعات، وكل إنسان له حق في أن تكون عنده تطلعات ولكن نحن نعتقد أن هذه التطلعات يجب أن تكون محكومة”.

وبالرغم من المحاولات السعودية والاماراتية لإقناع سلطنة عُمان بقبول التدخل العسكري في اليمن، لم تشارك سلطنة عُمان في العمليةالتي تقودها السعودية، فقد أعربت السلطنة عن دعمها لـ”الجهود التي يقدمها الأشقاء في سبيل استقرار اليمن،مؤكداً “استعداد السلطنة للتعامل مع كل اليمنيين على مقياس واحد.

وأدى هذا الموقف الى انتقاد السعودية والامارات للموقف العماني واتهامها في احدى الفترات بتهريب اسلحة الى اليمن لقاء معارضتها على العدوان.

وكان بن علوي اكد في تصريحات إعلامية سابقة، أن السلطنة لا تريد أن يكتب التاريخ عنها أنها اشتركت في هذه الحرب، بالإضافة إلى وجود المشاعر الجياشة المشتركة بين المواطنين في عمان واليمن، والتي حالت دون مشاركة سلطنة عمان في هذه الحرب، موضحًا أن السلطنة تركز حاليًا على الإغاثة الإنسانية، وهي حريصة على ألا يتحدث أحد عنها بأنها تنتصر لطرف دون آخر .

وأشار إلى أن المهم الآن كيف نجمع القوى السياسية لإنهاء هذا الصراع، مؤكدًا أن السلطنة تقوم بدور لكن لا يمكنها الآن الإعلان عن مبادرة لأنه ليس من تقاليدها .

وأضاف: ان بعض الأطراف العربية جاءت إلينا لاحقًا، وقالت إننا كنا على حق وموقفنا سليم وجيد من الأزمة اليمنية، وهذا الرد جاء حتى من العالم كله وإنَّ اتصالاتنا مع دول الخليج أوضحت أن الكل يسعى لإنهاء الأزمة دبلوماسيا، وهذا مسعانا أيضا .

ويأتي موقف بن علوي في وقت يعلم الجميع بان سلطنة عمان لها موقف متمايز عن باقي الدول العربية في الخليج حيث أكدت دوما على ضرورة اتباع الحل السياسي والحوار الوطني بين الاطراف اليمنية والاحزاب السياسية في هذا البلد .

 

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com