المنبر الاعلامي الحر

مسرحية أمريكية جديدة تعرض في مجلس الشيوخ بشأن اليمن

مسرحية أمريكية جديدة تعرض في مجلس الشيوخ بشأن اليمن

36

 

يمني برس- تقرير خاص

تقوم الولايات المتحدة الأمريكية بمسلسل ترفيهي لأعضاء الحزبين الجمهوري والديمقراطي في مجلس الشيوخ قبيل الانتخابات الأمريكية في محاولة منهم لاستقطاب اكبر أعداد من أصوات الناخبين على حساب دماء الشعب اليمني, حيث يتم المتاجرة بما يسمى بإيقاف الدعم الأمريكي المباشر وغير المباشر لدول العدوان الأمريكي السعودي.

 

برغم أن مجلس الشيوخ الأمريكي قد عقد عدة اجتماعات سابقة بايقاف الدعم الامريكي والمشاركة المباشرة في العدوان على اليمن الا أن قراراته دائما تواجه بالفشل في مجلس النواب الأمريكي المخول بالمصادقة عليها واعتمادها, ناهيك عن الصلاحيات الواسعة لرئيس الولايات المتحدة بايقاف أي قانون يصدر من مجلس النواب اومجلس الشيوخ يعارض السياسية الأمريكية الخارجية ويحق له استخدام الفيتو لنقضة, لذلك لا يتم التعويل كثيرا على ما يصدر في غرفتي مجلسي النواب والشيوخ الأمريكي كون المصلحة الأمريكية هي في تصدير اسلحتها لدول العدوان والتي تتقاضى مقابله مئات المليارات من الدولارات سنويا وشهريا.

 

وفي سياق ذلك أقر مجلس الشيوخ الأمريكي الذي يقوده الجمهوريون  أمس الأربعاء مشروع قانون ينهي الدعم العسكري للتحالف الذي تقوده السعودية في الحرب باليمن فيما يمثل توبيخا موجها للسياسة التي ينتهجها الرئيس دونالد ترامب مع المملكة,لكن القانون يحتاج إلى مصادقة من مجلس النواب,ويحق للرئيس الأمريكي إلغاؤه.

 

وصوت الأعضاء بأغلبية 54 صوتا مقابل 46 في المجلس المؤلف من 100 عضو لصالح القانون الذي يسعى لمنع الجيش الأمريكي من أي نوع من المشاركة في الصراع بما في ذلك توفير دعم للضربات الجوية السعودية على صعيد الاستهداف دون تفويض من الكونجرس.

 

ومن ضمن المغالطات الأمريكية أوردت وكالة رويترز خبرا مقتضبا قالت فيه بأن القانون الذي صوت عليه مجلس الشيوخ مشروع القرار يسعى لمنع الجيش الأمريكي من أي نوع من المشاركة في الصراع بما في ذلك توفير دعم للضربات الجوية السعودية على صعيد الاستهداف دون تفويض من الكونجرس.

 

جدير بالذكر أن القرار الأمريكي يثبت بما لا يدع مجالا للشك المشاركة الأمريكية المباشرة في العدوان على اليمن والاستراتيجية الأمريكية الداعمة لتحالف العدوان في الحرب على اليمن منذ أربعة أعوام.