المنبر الاعلامي الحر

مسؤول أممي : ضحايا مدنيين بغارات سعودية على اليمن

مسؤول أممي : ضحايا مدنيين بغارات سعودية على اليمن

26

يمني برس – نيويورك

كالعادة في تعاملها مع مجريات الأحداث في اليمن، حذرت الأمم المتحدة، اليوم الإثنين، من تفاقم الوضع في اليمن خلال الأسابيع الأخيرةـ لا سيما في ظل تكثيف الغارات الاجرامية على المدنيين من قبل تحالف العدوان.

جاء ذلك علي لسان وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق شؤون الإغاثة الطارئة مارك لوكوك، خلال جلسة مجلس الأمن الدولي المنعقدة حاليا بالمقر الدائم للمنظمة الدولية بنيويورك.

واشار لوكوك الى أن القصف والغارات الجوية السعودية المتواصلة على اليمن تسببت في سقوط العديد من الضحايا المدنيين في منطقة بني حسن بمديرية عبس (في حجة) خلال الأسبوعين الماضيين”.

وحذر “لوكوك” من “طفرة مقلقة في انتشار وباء الكوليرا الذي تخلصنا منه بنجاح في العام الماضي”.

واستطرد: “منذ بداية هذا العام تم الإبلاغ عن حوالي 200 ألف حالة كوليرا مشتبه بها، ربع الحالات هم أطفال دون سن الخامسة وهذا الرقم يمثل ثلاثة أضعاف ما كان عليه في نفس الفترة من العام الماضي”.

وزاد: “نحن نرى الآن عواقب تدمير النظام الصحي في اليمن حيث تم الإبلاغ عن أكثر من 3300 حالة من مرض الدفتيريا منذ عام 2018 – وهو أول انتشار في اليمن منذ عام 1982”.

وفي سياق متصل، أشار إلى أن “المانحين الدوليين تعهدوا في فبراير/شباط الماضي بتقديم 2.6 مليار دولار للعمل الإنساني باليمن، إلا أنني أؤكد أنه بعد حوالي 4 أشهر من هذا العام، لم تتلق خطة الاستجابة الأممية سوى 267 مليون دولار فقط، أي نحو 10% مما تم التعهد به، و6 % من المتطلبات”.