رئيسة الحكومة البريطانية تلتقي بسلمان وتطالب بفتح ميناء الحديدة

يمني برس – الرياض :

وصلت رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي الى الرياض مساء الاربعاء ، “حاملة رسالة قوية” الى المملكة بشأن اليمن، بحسب ما اعلنت قبيل وصولها الى العاصمة السعودية.

وقالت ماي في حديث الى “بي بي سي” خلال زيارتها المفاجئة الى بغداد قبل انتقالها الى الرياض “انا قلقة جدا بشأن الازمة الانسانية التي تضرب اليمن“.

واضافت ماي “لذلك فان الرسالة القوية التي ساحملها الى السعودية تفيد باننا نريد فتح مرفأ الحديدة امام العمليات الانسانية والتجارية. هذا الامر مهم”،وفقا لما افادت وكالة فرانس برس.

وتقود الرياض تحالفا عربيا ضد اليمن منذ اذار/مارس 2015 ضد حركة انصارالله وحلفائها من انصار الرئيس السابق علي عبد الله صالح.

وتدين منظمات انسانية اجراءات هذا التحالف بالتسبب بسقوط عدد كبير من الضحايا المدنيين خلال عمليات القصف التي يقوم بها.

وشنت السعودية الحرب ضد شعب اليمن منذ اذار/مارس 2015 و تستمر حتى الان، و أدت إلى مقتل نحو 15 الفا شخص وجرح عشرات الآلاف من المواطنين اليمنيين، طوال ثلاث سنوات متتالية، وتسببت ب”اسوأ ازمة انسانية” في العالم.

وأشار بيان صدر يوم الثلاثاء الماضي عن صندوق الطفولة التابع للأمم المتحدة (اليونيسيف) إلى أن 80% من الأطفال اليمنيين يحتاجون للمساعدة الماسة وتهدد المجاعة ملايين اليمنيين جراء الحملة العسكرية التي بدأها تحالف العدوان في عام 2015.

واكد بيان اليونيسيف إلى أن مليونين من أصل 12.5 مليون طفل في اليمن يعانون من المجاعة الشديدة، وذلك على خلفية أسوأ انتشار لوباء الكوليرا وسط أكبر أزمة إنسانية في العالم.

الامم المتحدة اعتبرت يوم الاثنين الماضي ان على التحالف ان يسمح للسفن التي تنقل المساعدات الانسانية بالوصول الى مرفأ الحديدة ايضا.

ومن المقرر ان تلتقي ماي العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الامير محمد بن سلمان.

%d9%85%d8%ac%d9%84%d8%a9-%d8%a7%d9%88%d8%b3%d8%a7%d9%86

التصنفيات: عربي ودولي