المنبر الاعلامي الحر

بعد تكرار عمليات إختطاف وقتل النساء … مشائخ وأعيان قبليون يُشهرون الملتقى القبلي للدفاع عن العرض والشرف .

يمني برس _ خاص :

صورة في إجتماع الملتقى القبلي
صورة في إجتماع الملتقى القبلي

من أجل إحياء الدور التاريخي للقبيلة اليمنية ومن أجل تعزيز التعاون بين مختلف قبائل اليمن خصوصاً في القضايا المتعلقة بالدفاع عن العرض والشرف في الوقت الذي تلجأ القوى التقليدية إلى ممارسة الظواهر السلبية والدخيلة على المجتمع اليمني والمسيئة لعاداتة وتقاليدة إجتمع مشائخ وأعيان القبيلة اليمنية صباح اليوم لإشهار ” الملتقى القبلي للدفاع عن العرض والشرف ” وذلك في قاعة الأقمار بالعاصمة صنعاء .

مشائخ و أعيان القبيلة اليمنية في الإجتماع أكدوا على ضرورة الحفاظ على القيم والأعراف والأخلاق النبيلة والأصيلة وعدم السماح والتعدي على قيمها وثقافتها المتأصلة  والسكوت على إمتهان أعراض الناس وكرامتهم وعلى وجة الخصوص عرض وشرف وكرامة المرأة ومنع الاعتداء عليها او المساس بها او ايذائها وترويعها مهما كانت الاحوال معتبرين ذلك من دورهم التاريخي واجباهم الديني و الإنساني و الأخلاقي .

وبدء حفل الإشهار بالنشيد الوطني و تلاوة آيات من الذكر الحكيم ولم ينسى أعيان ومشائخ القبيلة اليمنية الوقوف وقفة حداد لقراءة فاتحة الكتاب على أرواح ضحايا مجمع الدفاع الذين راحوا جراء الإعتداء الإجرامي الجبان داعين الله بشفاء الجرحى والمصابين .

و ألقى الشيخ مُراد الشايف كلمة ترحيبية عبر من خلالها عن دور القبيلة اليمنية في الدفاع عن عرض و شرف المرأة اليمنية تتمثل في حمايتها من أي إعتداء يطالها وينال من كرامتها وشرفها في جميع الأحوال والظروف معتبراً ذلك من الأعراف السائدة والقيم اللنبيلة التي حافظت عليها القبيلة اليمنية عبر العصور.

وتخلل المناسبة كلمات شعرية وكلمات تعبيرية للعدد من المشائخ والوجهاء الذين أكدوا على تعزيز تعاونهم بما يكفل التصدي للأيادي العابثة التي تستهدف الأعراض والحرمات منتهكة بأفعالها قيم القبيلة الدينية والوطنية .

مشائخ 3

” الملتقى القبلي للدفاع عن العرض والشرف ” خرج بتوصية القيادة السياسية وحكومة الوفاق وكذا المشائخ والأعيان القيام بمسؤولياتهم تجاه ما يجري من تجاوزات وممارسات ضد العرض والشرف تخل بالقيم والأعراف والتقاليد وتسيء لليمن واليمنيين و التصدي للأيادي العابثة التي تستهدف الأعراض وتنتهك الحرمات بما يلي عليهم واجبهم الديني والوطني .

وفي البيان الذي حصل موقع يمني برس على نسخة منة أوصى الملتقى في بيانة قبائل اليمن بوضع ميثاق شرف يحرم ويجرم المساس بالمرأة والعرض والشرف بأي شكل من الأشكال في الحرب والسلم وفي جميع البلاد طولها وعرضها لتبقى آمنه مطمئنه بأمان الله وأمان القبيلة حسب البيان .

و خرج الملتقى بتشكيل لجنه متابعه لتنفيذ التوصيات التي خرج بها والعمل على إخراجها الى أرض الواقع وغير ذلك في الأعمال المتعلقة بأهداف الملتقى .

نص البيان :

 

 ” بسم الله الرحمن الرحيم “

 

بيان الملتقى القبلي للدفاع عن العرض والشرف

لقد تابعت قبائل اليمن وأبناء اليمن عموماً ما حصل ويحصل في بعض البلدان العربية والإسلامية التي إحتلتها امريكا أو تدخلت في شؤنها كيف امتهنت فيها الكرامة وانتهكت فيها أعراض النساء والرجال ولم يكن هذا مستغرب بل كانت نتيجة متوقعة وما الذي سيجلبه الاحتلال والتدخل الأجنبي غير هذه المآسي .

ونحن في اليمن حاول أعدائنا ممارسة ذلك في بلادنا ولكن القيم والأخلاق والأعراف والأسلاف العظيمة المتأملة في جذور اليمن والتي توارثها أبناء اليمن كابر عن كابر كانت هذه القيم عائقاً كبيراً وعقبة صعبة حالت بينهم وبين ما يريدون لليمنيين من الذل والهوان .

وحاولوا جاهدين استهداف هذه القيم واستهدفوها قيمة بعد أخرى وعرفاً وسلفاً واحداً بعد آخر , صنعوا ذلك مستعينين بإناس من ابناء جلدتنا أزعجهم تمسك اليمنيين بقيمهم وحالت بينهم وبين فرض هيمنتهم وتسلطهم وبين تهيئة اليمنيين لقبول تسلط المستعمرين وقبول امتهان إنسانيتهم وكرامتهم . وظل الشعب اليمن مستمسكاً ومحافظاً على الكثير من قيمة ومن أهم أبرز ما دافع عنها اليمنيون وتمسكوا به حماية العرض والشرف والدفاع عنه …

ولأن لهذا الأمر قيمته وأهميته عند أبناء اليمن فقد تداعت قبائل اليمن بعد شيوع وازدياد ظاهره اختطاف الفتيات والنساء والأطفال في هذه الفترة والتي قوبلت بتقاعس وإهمال وعدم مبالاة من قبل الأجهزة والجهات المعنية مما جراء مرتكبي هذه الجرائم على التمادي فيها وتكرراها حتى وصل الأمر الى خوف الجميع على نسائهم وبناتهم وأخواتهم من الاختطاف فكان لزاماً على قبائل اليمن وبما يلي وأجبها و مسؤوليتها الأخلاقية وأعرافها القبلية أن تعقد هذا اللقاء للتشاور فيما يجب على أبناء القبائل تجاه ما يحصل و بعد لقاء التشاور خرج المجتمعون بما يلي :

أولاً : يوصي الملتقى القيادة السياسية وحكومة الوفاق القيام بمسؤولياتهم تجاه ما يجري من تجاوزات وممارسات ضد العرض والشرف تخل بالقيم والأعراف والتقاليد وتسيء لليمن واليمنيين .

ثانياً : يوصي الملتقى جميع القوى السياسة والوطنية والشخصيات الاجتماعية وأعيان المجتمع التصدي للأيادي العابثة التي تستهدف الأعراض وتنتهك الحرمات بما يلي عليهم واجبهم الديني والوطني .

ثالثاً : يوصي الملتقى قبائل اليمن بوضع ميثاق شرف يحرم ويجرم المساس بالمرأة والعرض والشرف بأي شكل من الأشكال في الحرب والسلم وفي جميع البلاد طولها وعرضها لتبقى آمنه مطمئنه بأمان الله وأمان القبيلة .

رابعاً : يوصي الملتقى بإعداد الرسائل العاجلة الى الجهات الرسمية والقوى الوطنية والقبيلة والهيئات والمنظمات ذات العلاقة لوضعها في صدوه ما يجري ودعوتها لاستشعار و مسؤوليتها والقيام بواجبها في دعم ومسانده الملتقى وإنجاح أهدافه .

خامساً : يوصي الملتقى بتشكيل لجنه متابعه لتنفيذ توصياته والعمل على إخراجها الى أرض الواقع وغير ذلك في الأعمال المتعلقة بأهداف الملتقى .

وفي الأخير نشكر كل الرجال الشرفاء على هذا الحضور وهذه الهبه التي تظهر الوجه الحقيقي المشرّف لأبناء اليمن وقبائله ونؤكد أن هذه هي قيمنا وأخلاقنا العظيمة وما خرج عن ذلك فهو دخيل علينا ولا يمت إلى اليمنيين وقبائله بصله .

مشائخ 2

مشائخ

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com