المنبر الاعلامي الحر

مجلس الشيوخ والاعلام الأمريكي يشن أعنف هجوم على النظام السعودي

مجلس الشيوخ والاعلام الأمريكي يشن أعنف هجوم على النظام السعودي

يمني برس – تقرير

 

 

شنت مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي ووسائل الاعلام هجوما حادا على السعودية وولي عهدها، الأمير محمد بن سلمان، على خلفيه الهجمات التي استهدفت منشأت ارامكو والمجازر التي يرتكبها النظام السعودي في اليمن.

 

 

وحول سياسة الإدارة الأمريكية تجاه السعودية في ظل استمرار الأزمة اليمنية، قال السيناتور الديمقراطي من ولاية نيو جيرسي، بوب مينينديز، إن على الولايات المتحدة الرد على السعودية “بقوة” اثر التطورات التي جرت مؤخراً.

 

 

وأكد مينينديز على ضرورة أن توجه الولايات المتحدة “رسالة واضحة وغير قابلة للتأويل بطريقتين مختلفتين إلى السعوديين” على خلفية فشلها في الحرب وكذا قيامها بارتكاب المجازر، معتبرا أن فرض عقوبات إضافية على المملكة سيمثل ردا مناسبا.

 

 

بدوره، أكد السيناتور الجمهوري من ولاية تينيسي، بوب كوركر، أن على ترامب أن “يقف ويقول خلال الأيام المقبلة إن الولايات المتحدة لا تغفر قتل الناس وإلا فيجب على الكونغرس أن يتخذ إجراءاته”.

 

 

السيناتور الجمهوري البارز من ولاية كارولينا الجنوبية، ليندسي غراهام، شن هو الاخر هجوما حادا على ولي العهد السعودي، الذي وصفه بـ”المجنون والخطير”.

 

 

وأكد غراهام أن “السعودية حليف استراتيجي للولايات المتحدة والعلاقات معها تستحق إنقاذها، لكن ليس بأي ثمن”.

 

 

من جانبه أكد السفير الأميركي السابق في الرياض روبرت جوردان أن خطر النظام السعودي بات أكبر من الخطر الذي يشكله الإرهابيون الذين يصدرهم للعالم.

 

 

وقال جوردان في مقال نشرته مجلة بوليتيكو الأميركية على موقعها الإلكتروني: إن «الهجوم الذي استهدف منشآت النفط السعودية والذي ادعت الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وفرنسا أن إيران هي من نفذته كشف عن المدى الذي وصل إليه الوضع في الشرق الأوسط باتجاه الحرب وعن الدور الذي يلعبه النظام السعودي في تدهور الوضع بما في ذلك حربه الكارثية ضد المدنيين في اليمن».

 

 

وأضاف: إن «مسارعة واشنطن لإمداد النظام السعودي بالدعم العسكري ستعطي إشارة خاطئة لهذا النظام الذي أضرت سلوكياته خلال الأعوام الماضية بالموقف الدولي لأميركا وسمعتها» مشيراً إلى أنه على الكونغرس أن يعلق صفقات السلاح مع النظام السعودي وأشكال الدعم الأخرى وليس فقط المساعدة، لوقف الحرب المرعبة في اليمن.

 

ولفت إلى أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يقف وراء خطأين صارخين قام بهما النظام السعودي خلال السنوات الماضية هما الحملة الكارثية التي قادتها السعودية على اليمن وجريمة قتل الصحفي جمال خاشقجي، واللذين ثبتا في أذهان الرأي العام العالمي.

 

وختم جوردان بالقول إن «فشل الكونغرس بالتحرك فإن السلاح الأميركي سيقتل مزيداً من الأبرياء في اليمن وتتراجع فرص السلام».

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com