المنبر الاعلامي الحر

بالصور: نتائج معركة الساحل الغربي .. كيف قلبت الموازين علي خريطة المعركة؟

تقرير / جمال محمد الأشول

يحقق الجيش واللجان الشعبية ، انتصارات هامة في معركة الساحل الغربي حيث نجحت هذه القوات في السيطرة امس الجمعة ، على أغلب مراكز ومناطق التي سقطت الايام الماضية بيد القوات الموالية للتحالف ، امس الجمعة ، وإعادة المعارك إلى جبهتي حيس والخوخة وسط تقدم مستمر .

وكانت قوات الجيش واللجان الشعبية يوم امس قد نفذت عمليات هجومية مضادة تمثلت بالالتفاف على قوى العدوان بالشريط الساحلي وفصلها عن بعضها وأجبار قوات تحالف العدوان على التراجع بعد أن تكبد الأخير خسائر فادحة في العتاد والأرواح، حيث خسرت في الموجة الأولى للهجوم أبرز قادتها الميدانيين ، لتشكل انهيارات متتالية في صفوفهم .

وتنبع أهمية النتائج الأخيرة لمعركة الساحل الغربي ، من كونها قد جاءت بعد سلسلة من التطورات الهامة على الساحة اليمنية شهدتها الايام الماضية ، في ظل حرب إعلامية تضليلية ممنهجة ، على وقع التقدم البسيط الذي أحرزه قوات تحالف العدوان بدعم واشراف وإدارة أمريكية ، والذي تم استعادتها بعد ذلك .

حيث جاءت انتصارات الجيش واللجان الشعبية لتدحض الشائعات التي روجت لها وسائل اعلام القوى الإقليمية التابعة لدول العدوان وتغيير موازين المعركة .

من جانبه ، اعلن ناطق القوات المسلحة ، العميد شرف لقمان في تصريحات نقلتها وكالة سبأ ، امس الجمعة إن قوات الجيش واللجان الشعبية تمكنت من استعادت معظم المواقع التي سقطت خلال الأيام الماضية بيد قوات تحالف العدوان مشيراً إلى أن المعارك الآن تجري في محوري حيس والخوخة التي يجري العمل حالياً على تحريرها.

اعلان ناطق الجيش جاء بعد ساعات من اعلانه إن أبو ظبي لم تعد آمنة بعد اليوم وإنها في مرمى الصواريخ اليمنية” داعياً كل المستثمرين في دبي وأبو ظبي، إلى أخذ هذه التصريحات على محمل الجد .

القضاء على كتيبة :

على السياق ، قضت وحدة متخصصة من أبطال الجيش واللجان الشعبية مسنودة بأبطال تهامة وأبناء القبائل، على كتيبة كاملة من الغزاة والمرتزقة في منطقة الفازة جنوبي مديرية التحيتا على الساحل الغربي ، بعد أن فرضت على الكتيبة التي يقودها ابو هارون اليافعي حصار مطبق في منطقة الفازة الواقعة بالساحل الغربي عبر عملية التفات اسفرت عن مقتل وإصابة أكثر من 130 مقاتلاً وأسر 20 آخرين من عناصر الكتيبة بالإضافة إلى وقوع أسلحة وعتاد الذخيرة بقبضة الجيش اللجان الشعبية وفق ما نشرته وسائل إعلامية متطابقة . بحسب مصدر عسكري

وقالت مصادر موالية لتحالف العدوان إن مستشفى المخا استقبل مساء الجمعة أكثر من 30 جثة لقتلى اللواء الخامس فيما تم نقل عشرات القتلى والجرحى إلى مستشفيات عدن.

واتهمت القوات الجنوبية الموالية للإمارات ، قوات طارق صالح ، بالخيانة بعد يوم من مشادات كلامية بينهما تطورت الى اشتباكات وتهديد بعد رفع علم الجنوب على الاليات العسكرية ورفض افراد ألوية العمالقة إنزالها”. وفقاً لموقع هنا الجنوب المولي لتحالف العدوان .

تصعيد في الحديدة وتحركات أممية :

سياسياً ، وصل المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث، اليوم السبت، إلى مطار صنعاء الدولي ، تزامناً مع تصاعد وتيرة المعارك في الساحل الغربي .

المقرر أن يجري المبعوث الأممي خلال زيارته لقاءات مع قيادات “أنصار الله” وحزب “المؤتمر

وتأتي زيارة المبعوث الأممي إلى صنعاء وسط تصعيد تحالف العدوان لعملياتها القتالية في محافظة الحُديدة الاستراتيجية غربي اليمن، واحتدام القتال مع قوات الجيش واللجان الشعبية خاصة بعد استعادة الاخير ، معظم المواقع والمراكز التي سقطت بيد تحالف العدوان منذ بدأ التصعيد قبل حوالي اسبوعين ، وسط تقدم مستمر إلى مديريتي حيس والخوخة .

وكان غريفيث قد حذر في تصريحات لوسائل الإعلام قبيل وصوله إلى العاصمة صنعاء ، من خطورة التصعيد العسكرية من قبل تحالف العدوان في الساحل الغربي مشيراً إنه سيؤدي لنزوح جماعي لسكان محافظة الحديدة وتدمير جهود السلام ، بحد قولة .

 

 

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com