المنبر الاعلامي الحر

” اقتلني و لكن وجها لوجه “

يمني برس _ أقلام حرة

بقلم / منى صفوان

منى صفوان

اسوأ ما يمكن ان يحدث في جريمة اغتيال ، هو استمرار استغلال الحدث الدامي لاذكاء نار الصراع السياسي وهذه المرة لدينا وقود الطائفية او المذهبية التي لم تكن المساجة اليمنية تستخدمها، كاسلوب ثار سياسي، اغتيال النائب جدبان، بغض النظر عن الطرف السياسي الذي ينتمي اليه يعيد ذات التجربة الممزقة التي عاشها اليمن في خضم الازمة السياسية التي سبقت حرب 94 ، بمعنى ان اي فترة انتقالية في بلد مسلح تعني اعادة التموضع بالحرب و الاغتيالات، انه مرة اخرى درس الاجهاز على الخصوم بقتلهم ، و ليس بحرقهم او دحرهم سياسيا بوسيلة اقل عنفا كالانتخابات مثلا، و التي من المفترض بعد سنوات الديمقراطية المكلفة ماليا ، نكون قد احسنا تمثيل الدور باننا دولة معاصرة، لكن ان تكون سيد الساحة في البلد النامي – الدامي، يعني ان تستخدم رصاص الاغتيال، الاكثر كلفة مالية طبعا، و عادة في هذا البلد “المعاصر” يتم التمهيد لاي انتخابات او انتقال سلمي للسلطة ، ببضعة اغتيالات و حربين الى ثلاثة ، وبكل ثقة يقال نحن في بلد يمارس نقل السلطة.
ان العمر الافتراضي للساسة للتعلم من الاخطاء السابقة نفذ، و كل ما كبروا بالسن يؤكدون انهم يصغرون و يصغر معهم البلد ، لكن كل ما كبروا بالسن تكبر خبرتهم الدموية، و تجاربهم في القتل، ليؤكدوا انهم مازلوا في مرحلة المراهقة السياسية. نعم .. لايجدر باي منهم استلام امور القيادة في مرحلة حساسة كهذا، تؤسس و تمهد لما بعدها لان اخطاء التسيعينات الفضيعة التي ارتكبت من قبل جماعات و اطراف مازالت موجودة، و اضيف اليها حاليا اطراف جديدة، هي الاخطاء التي اوصلتنا اليوم الى ما نشاهده بين الشمال و الجنوب، الذي نعرف جميعنا انهما لم يعودا بلدا واحدا، حتى وان قالوا هذا في الاعلام الرسمي
.
الهوة الاجتماعية لايعمل احد على ردمها في هذا البلد التعيس، الشرخ يزيد الان بين طرفي الصراع الجدد، الطرفان اللذان نعرفهما جيدا، وبرزا على الساحة كطرفي صراع يرثان كل مساوئ المرحلة السابقة، و شاهدنا سوابقهما في صعده و دماج ، و الان في صنعاء بطرق مختلفة، و المفارقة ان كلاهما معا على مائدة الحوار، يال الخراب المكلف… اذا لما كل تلك المليارات يا سادة.. الفقراء اولى بها.
القتل الجبان ياتي من الخلف و ايضا هو الذي يزيد حدة الصراع السياسي، بمعنى انه لا يقتل فردا، بل يمهد لسلسلة عنف افضع.. لايمكن وقفها.
الان كل طرف يكيل التهم للاخر، حتى ان هناك من يتحدث عن المقتول بانه احد مؤسسي جماعة مسلحة ، اي انه يستحق ما حدث له، و الطرف الاخر بكل حرقة قلبه على فقيده، يسعى للثار بتصعيد الازمة و ترشيح قتله ومقتولين اخرين، انها المسأة المزمنة، التي ينتج عنها مئات الوف النازحين مع كل حرب، انها حداثة القتل التي تؤكد لنا بوجه وقح ان حرب دماج لن تتوقف، انها الجريمة الاجتماعية التي تزيد تدهور البلاد اقتصاديا، و ترفع نسبة الفقر،.. انه الظلم.. الظلم الحقيقي لليمنيين .
هذه ليست اول حادثة اغتيال منذ بدء المرحلة الانتقالية، و ربما ليست اخرها، الذي قتل لم يكن يحمل السلاح في الجبال – كان عضوا في الحوار الوطني، و كان خارجا من الصلاة في الجامع، الغدر يقول حرفيا: لن نسمح بأي محاوله لتجاوز الازمة بالطرق السلمية .
الغدر بالمناسبة لا حزب له و لا جماعة انه رداء الساسة اليمنيين .. الرداء القديم المهترئ.. رداء بمختلف الالوان و الانتماءات السياسية فقط .. الرحمة على من مات، بل الرحمة على من سيتحمل عبء ما يحدث.. من اناس لا نعرفهم

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com