المنبر الاعلامي الحر

صعدة ومعاناة التعليم بمديرية شدا الحدودية مآسي مختلفة (تقرير مصور)

صعدة ومعاناة التعليم بمديرية شدا الحدودية مآسي مختلفة (تقرير مصور)

صعدة- يمني برس*

تزداد معاناة الطلاب في محافظة صعدة يوما بعد يوم نتيجة العدوان السعودي الأمريكي وخصوصا في المناطق الريفية بالمحافظة .

ففي مديرية شدا دمر الطيران السعودي الأمريكي معظم المدارس والمنشئات التعليمية فيها , وبات الطلاب والطالبات يدرسون في العراء تحت حرارة الشمس وتحت الاشجار وفي المباني المدمرة وعلى الطرقات .

ويرزح قطاع التعليم- الذي يدرس فيه الآلاف الطلاب- تحت مآسي مختلفة، منها قصف الطيران ونقص المعلمين وعدم توفر المنهج التعليمي والمستلزمات المدرسية مثل السبورات والحقائب والدفاتر والاقلام نظرا للحصار الذي يفرضه تحالف العدوان على الشعب اليمني والحالة المادية الصعبة لدي الاهالي بالمديرية .

ويزداد الحال سوءا عند طلاب المديرية الذين يدرسون تحت الأشجار وفي الأماكن المرتفعة تحت البرد والشمس كما هو الحال في معظم مناطق المديرية وبأعداد لا تتجاوز أصابع اليد نتيجة خوف الكثير من الطلاب قصف طائرات تحالف العدوان .

وأكد مدير مكتب التربية بمديرية شدا غيلان محمد صالح في حديث لموقع صعدة نيوز ان المديرية تتعرض للحصار والقصف العشوائي المباشر والمستمر بشتي أنواع الاسلحة من قبل تحالف العدوان مما سبب في تدمير البنية التحتية للمديرية بشكل عام ومنها المنشآت التابعة للجانب التربوي كالمدارس ومكتب التربية والتعليم بالمديرية والمخازن التابعة له.

وأوضح غيلان ان طيران العدوان دمر 11 مدرسة اساسية وثانوية تدمير كلي وجزئي من اجمالي 14 مدرسة في المديرية وفيما يلي أسماء المدارس المدمرة :

1- مدرسه السلام بعزلة المشاف شدا

2- مدرسه النهضة بمنطقة ثاهر همدان

3- مدرسه الأنصار بالغورية

4-مدرسه الوحدة بالرداح

5- مدرسه ابن الامير بالضيعة

6-مدرسه ابوبكر بالرعين

7-مدرسه 17يوليو بمنطقة معقر الصيد

8- مدرسه النصر بالصرو

9-مدرسه سلمان الفارسي بالمعاتق

10-مدرسه الميثاق بالعقوم

11-مدرسه ابي بن كعب بالمشنق

وبين غيلان ان هناك صعوبة في نقل المستلزمات المدرسية للمديرية وذلك للقصف المستمر والعشوائي للطريق نظرا لارتفاع اسعار النقل وخطورة الطريق .

وأكد غيلان ان العملية التعليمية في مديرية شدا مستمرة وستظل مستمرة ، رغم كل الظروف والصعاب والتحديات التي تمر بها المديرية وباقي المديريات والمحافظات في الجمهورية اليمنية

الجدير بالذكر ان عدد المدارس الذي دمرها طيران العدوان بالمحافظة بلغ اكثر من 290 مدرسة حسب التصريح الاخير لمكتب التربية والتعليم بالمحافظة.

*نقلا عن صعدة نيوز

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com