المنبر الاعلامي الحر

مؤسسة البينة الإجتماعية والثقافية تُحيي فعالية ذكرى إستشهاد الإمام زيد (ع) وسط حضور كبير .

يمني برس _ مؤسسة البينة :

إحياء ذكرى إستشهاد الإمام زيد بن علي (ع) في قاعة أماسي .
إحياء ذكرى إستشهاد الإمام زيد بن علي (ع) في قاعة أماسي .

أقيمت عصر يوم أمس الجمعة 29 / 11 / 2013م أمسية بصالة أماسي للمناسبات والمؤتمرات الدولية بشارع حدة وذلك بمناسبة إحياء ذكرى يوم استشهاد الإمام الأعظم الإمام زيد بن علي عليه السلام .

وفي الأمسية التي أقامتها مؤسسة البينة الاجتماعية الثقافية بدأت فعاليات الامسية بتلاوة آيات من الذكر الحكيم تلاها على مسامع الحاضرين الاستاذ / فيصل الشرفي.

بعد ذلك ألقى الاستاذ العلامة/ فؤاد ناجي كلمة بعنوان (أسباب ودوافع ثورة الامام زيد بن علي عليه السلام ) قال فيها : مما يجب أن يكون في الحسبان والمسلمات هو أن ثورة الامام زيد بن علي ثورة اسلامية حقيقية مائة بالمائة حتى النخاع .

وأضاف: لذلك إن احتفالنا بذكرى استشهاد الامام زيد لا ينبغي ان يكون حكراً على الزيدية بل أن على المسلمين علماً خرج على الطاغوت هشام بن عبدالملك .
وأوضح العلامة ناجي أن صراع الامام زيد بن علي مع هشام بن عبدالملك كان صراعاً بين الاسلام الحقيقي وبين الباطل، وعلى الخط المستقيم صراعا بين طريق الهداية وبين طريق الغواية.
مشيراً في ذات الوقت الى ان الدواعي والأسباب لخروج الامام زيد بن علي لم يكن لدوافع شخصية أو أسباب ذاتية ، بل أنه خروج من اجل الاسلام لذلك من خرج من أجل الاسلام فهو من مثل الإسلام وقيم الاسلام . مؤكداً ان الدافع كان من اجل الدين والامة واحوال المسلمين في ذلك الزمن،وأن الخروج كان لمقارعة الحجة بالحجة وإقامة الحجة على علماء المسلمين في زمانه .
وأكد العلامة فؤاد ناجي أن السياسة الأموية استطاعت في تلك الحقبة أن تعزل الإسلام بمبادئة وقيمه عن الواقع واستطاعت تكميم الأفواه بحيث وصل الأمر إلى أن على المرء فقط أن يصلي وأن يذكر الله ولا علاقة له ولا يتحدث عن الواقع المعاش اقتصاديا وغيره .. حتى وصل بالأمر إلى ان يصبح الحديث عن العدل ورفض الظلم أمراً ليس من خصوصيات وأساسيات الإسلام لذلك خرج وثار الامام زيد بن علي عليه السلام ضد هشام بن عبدالملك .

وفي ختام كلمته دعى الاستاذ العلامة فؤاد ناجي الى الرجوع واستقراء تاريخ الامام زيد بن علي عليه السلام والى قراءة واستقراء سيرته ونصوصه المأثورة والمروية عن الامام زيد بن علي عليه السلام . متأسفا في ذات الوقت ممن يؤطرون ثورة الامام زيد بن علي عليه السلام الثورة المباركة التي تحمل عناوين بارزةوعريضة كيف يتم تأطريها وتضييقها في مذهب او فئة وجماعة .

من جهة أخرى وفي ذات الصعيد ألقى عدد من طلاب العلم الشريف من الشبان بعضاً من الأقوال والماثورات للإمام زيد عليه السلام أمام الحاضرين .
من جهته ألقى السيد العلامة / يحيى بن الحسين الديلمي كلمة بعنوان ( الزيدية وواقعنا اليوم ) حيث ابتدأ كلمته بقراءة دعاء الامام زيد بن علي عليه السلام شارحا في ذات الوقت مفردات ومضامين هذا الدعاء ومتمنيا للامة ان تسير على مقتضى ما جاء فيه واستشعار ما ورد عنه .
وقال السيد العلامة يحيى بن الحسين الديلمي : بأن الأمة اليوم اصبحت لا تقيم شرعاً ولا تهتم بروح وجسد البشر ولم تعد تهتم بالمسكين والضعيف والأرملة ولا بالعقيدة ولا بالأخلاق والقيم والمبادئ .
مشيراً إلى أنها اصبحت تهتم بالحركات والجماعت والأحزاب ، تهتم بالظهور والسلطة في واقعها .
واستعرض العلامة الديلمي في كلمته جملة تاريخية من الأحداث التي عاشها الإمام زيد بن علي عليه السلام من حيث المظلومية والتجبر الذي عاشته الامة في ذلك الزمن .
موضحا من خلال عرضه للأحداث أوضح التشابه للظم والواقع الذي عاشه الامام زيد بزماننا هذا حيث أكد أن أمتنا اليوم اصبحت تمر بنفس الأحداث وبنفس الحال والواقع ونفس المرحلة الذي عاشه الإمام زيد بن علي من ظلم وتجبر لحق بالناس حينذاك .
وأشار إلى أن وزاقع الأمة اليوم بحاجة الى نهضة وغلى التغيير عن طريق بناء العقل والقلب والإنسان عقلا وروحا وجسداً .
وأكد السيد العلامة يحيى الديلمي أن العزة والرفعة للأمة لم ولن تكون بالكثرة والعتاد والسلاح والغلبة والقهر للآخرين وقتل بعضهم بعضاً ، بل تكون العزة بأخذ حق الضعيف وإرجاع الحقوق لأهلها ، وبأن يصبح الظالم ذليلاً والمظلوم عزيزاً وبأن تقسم الغنائم والفيئ بين الناس بالعدل والسوية وبإصلاح وصلاح الأمة.
وفي ختام كلمته دعى السيد العلامة يحيى بن الحسين الديلمي الأمة والواقع الزيدي إلى التعاون على نشر الفكر الزيدي وتعزيزه وإلى السير عليه وإلى تحري التقوى . كما دعى أبناء وعلماء الزيدية إلى السعي لأن يكون في حاضرنا نظريات وتأصيلات علمية معاصرة تتم عبر مناهجنا وعلومنا وتراثنا.
تجدر الإشارة إلى أن الفعالية تخللتها إلقاء مقطوعات شعرية إنشادية وبالألحان والحناجر الرائعة لفرقة احرار الإنشادية الفنية حيث أسمعوا الحاضرين مقطوعات جديدة وخاصة بالمناسبة كلمات شعرية في الامام زيد بن علي عليه السلام .
وتم في نهاية الفعاليات توزيع بعض المنشورات والمجلات والبروشورات عن المناسبة لجميع الحاضرين المشاركين في إحياء ذكرى الاستشهاد الإمام زيد.
كما حضر الأمسية عدد من العلماء وطلاب العلم الشريف وشخصيات سياسية واجتماعية وثقافية واعلامية بارزة

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com