المنبر الاعلامي الحر

ندوة ثقافية بجامعة ذمار بعنوان “المقاطعة الاقتصادية سلاح قوي في مواجهة العدو”!!

ندوة ثقافية بجامعة ذمار بعنوان “المقاطعة الاقتصادية سلاح قوي في مواجهة العدو”!!

يمني برس _ ذمار

 

برعاية دائرة التعليم الجامعي، نظم الملتقى الأكاديمي وملتقى الطالب بجامعة ذمار، صباح اليوم الأربعاء، ندوة ثقافية توعوية بعنوان “المقاطعة الاقتصادية سلاح قوي في مواجهة العدو”، وذلك بقاعة القدس بكلية التربية جامعة ذمار.

 

وخلال الندوة التي افتتحت بآيات من الذكر الحكيم، تلاه النشيد الوطني، قدمت عدد من الأوراق المشاركة في الفعالية.

 

حملت الورقة الأولى عنوان “المقاطعة الاقتصادية سلاح فعال بأيدينا يحقق التوازن في ميدان الصراع مع العدو”، قدمها الباحث/ محمد محمد الموشكي، تناول فيها ماهية المقاطعة الاقتصادية، ومشروعيتها.

 

واثرى الموشكي ورقته بصور ونماذج المقاطعة الاقتصادية عبر التاريخ في الهند وفيتنام وجنوب أفريقيا وفلسطين.

 

ولفت الموشكي إلى الأهداف والثمار من المقاطعة الاقتصادية، والسبل المشروعة لتفعيلها.

 

فيما كانت الورقة الثانية بعنوان “المقاطعة ودورها في ترسيخ الثقافة المجتمعية، والسعي إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي” قدمها الباحث/ أمين صالح النهمي، والتي تطرق فيها إلى المفهوم العام للمقاطعة الاقتصادية، وأهميتها كأحد أفضل صور مقاومة الشعوب للغزاة والمحتلين، من خلال حقهم في الامتناع عن شراء منتجات العدو من جهة، وتنشيط التعامل مع المنتجات المحلية الوطنية من جهة أخرى.

 

وأوضح النهمي في ورقته حقيقة المقاطعة وآثارها على الجانب الأمريكي والإسرائيلي، منوها إلى تأكيد القرآن الكريم على ضرورة مقاطعة اليهود على مستوى الكلمة، فكيف بمقاطعة بضائع الأعداء.

 

ودعا النهمي كل اليمنيين الأحرار إلى جعل هذا العام عاما لمقاطعة البضائع الأمريكية والصهيونية.

 

بدوره أكد أ.د.عادل العنسي في مشاركته إلى ضرورة حشد الجهود والطاقات لتفعيل المقاطعة الاقتصادية، داعيا مجلس النواب اليمني إلى إصدار قانون لحماية المنتجات الوطنية.

 

حضر الندوة أ.د عادل العنسي نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، و د.عبدالملك عمران عميد كلية الزراعة سابقا، ود. زيد الهدور نائب عميد كلية التربية، ود. نعمان الأسودي مستشار رئيس الجامعة، ود.فرحان هاشم نائب مسؤول الوحدة الأكاديمية، والأستاذ مازن العرامي وحشد كبير من الأكاديميين والطالبات والطلاب.

 

تخللت الندوة عدد من المداخلات والمشاركات من قبل الحاضرين.

 

 

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com