المنبر الاعلامي الحر

خلافات حادة تعصف بالإمارات والوضع مهدد بالإنفجار “التفاصيل”

خلافات حادة تعصف بالإمارات والوضع مهدد بالإنفجار “التفاصيل”

 

يمني برس- خاص

أكدت مصادر مطلعة عن خلاف حاد وغير مسبوق وصلت لحد الإنفجار بين حاكم إمارة دبي المدعو محمد بن راشد وولي عهد إمارة أبو ظبي محمد بن زايد خلال اجتماع لهم مساء أمس الجمعة.

 

وأوضحت المصادر لـ”يمني برس” أن سبب احتدام الخلاف بينهما على خليفة الإنهيار الإقتصادي الغير مسبوق الذي تواجهه إمارة دبي, إثر انخراط الإمارات في حروب وأزمات المنطقة وهو ما عرض اقتصادها الهش لأزمات عدة، وأقوى تلك التبعات حدثت بسب مشاركتها بشكل رئيس في العدوان على اليمن الذي تقوده السعودية للعام الرابع على التوالي واستجلابها الآلاف من المرتزقة من أغلب دول العالم للقتال في صفوفها باليمن.

 

وقالت المصادر أن دبي تعاني حالياً من انهيار اقتصادي كبير وسط تراجع كبير لمؤشر البورصة الرئيسي, مضيفا بأن مؤشر قطاع العقارات في سوق دبي تراجع إلى أنى مستوياته خلال العاميين الماضيين, حيث أنفقت في حربها في اليمن 1،3 مليار دولار شهريا، ما يزيد عن 16 مليار دولار سنويا عدا عن صرفيات لتحسين السمعة وأخرى مرافقة للحرب.

 

ووفقا للمركز استنادا إلى تقارير دولية فإن الإمارات لجأت إلى الصندوق السيادي للدولة لتغطية نفقات مشاركتها في حروب وأزمات المنطقة وعلى رأسها الانخراط في حرب اليمن، وتراجعت أصول الصندوق السيادي (جهاز أبو ظبي للاستثمار) من 502 مليار دولار عام 2014 إلى 475 مليار دولار مع نهاية العام 2015م بنهاية العام الأول للحرب في اليمن، ما يعني الحاجة إلى اللجوء لسحب ما يقرب من 27 مليار دولار لسد عجز الموازنة سنويا. وخفضت الإمارات حيازتها من سندات الخزانة الأمريكية بنحو 200 مليار دولار إلى 66 مليار دولار، حتى نهاية يوليو 2017 م.

 

وللبحث عن مورد إضافي لتغطية نفقات الحرب، فرضت الامارات زيادة الرسوم والجبايات الحكومية على المقيمين والمواطنين في “المشتقات النفطية” و “رسوم الكهرباء والمياه” و”المعاملات الحكومية” والقوانين التي تُفَعل الضرائب والمدفوعات إلى جانب إيرادات جديدة كرسوم البلديات، وكان عدم وجودها محفزا للاستثمار في الإمارات.

 

وصول الطائرات اليمنية بدون طيار إلى أهدافها بداخل دولة الإمارات منذ منتصف العام 2018م، قاطعة ما يزيد عن ألف كيلو متر، شكل المفاجأة الأكبر لحكام الإمارات، وهم لم يضعوا في حسبانهم هذا الأمر مطلقا لحظة اتخاذ قرار المشاركة بالعدوان على اليمن.

 

والمستثمرين بدورهم تلقوا الأنباء الواردة عن تعرض مواقع حيوية في الإمارات للقصف بقلق كبير، وتأكدت شكوكهم بأن قدرة حكام الإمارات على السيطرة على مجريات الأمور في اليمن في طريقها للخروج عن السيطرة، يضاف إلى ذلك نشوء نقطة جذب اقتصادي تبنيها الصين في ميناء جوادر الباكستاني على الضفة المقابلة لبحر عمان، دفع بالعديد منهم خلال العام 2018م إلى مغادرة الإمارات والبحث عن أجواء أكثر أمنا لاستثماراتهم.

 

وخلال النصف الثاني من العام 2018م تعرض سوق دبي المالي لخسائر متتالية أفقدت الأسهم توازنها وكبدتها خسائر فادحة وصلت 14.8 مليار دولار، ووفقا لوكالة الأناضول فقد خسر مؤشر سوق دبي الرئيس منذ بداية عام 2018م وحتى 24 ديسمبر 2018م، أكثر من 25.5 بالمائة من قيمته السوقية.

 

ووفقا لتقرير لوكالة “بلومبيرغ” فإن عدد أسهم دبي في المنطقة الإيجابية في نهاية العام 2018م يعتبر الأدنى منذ عام 2011، إذ انتشر الشعور السلبي في جميع أنحاء السوق، وﻣن ﺑﯾن 37 ﻋﺿواً ﻓﻲ ﻣؤﺷر ﺳوق دﺑﻲ اﻟﻣﺎﻟﻲ اﻟﻌﺎم، ﺳﺗﺔ أﻋﺿﺎء ﻓﻘط ﻣن اﻟﻣﻘرر أن ﯾﻧﮭوا العام 2018م ﻣﻊ ارﺗﻔﺎع أﺳﻌﺎر اﻟﺳﮭم، وهذا هو أقل عدد من الرابحين لعام كامل منذ سبع سنوات.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com