المنبر الاعلامي الحر

صنعاء : افتتاح أعمال مؤتمر إشهار خطة الاحتياجات الإنسانية لسنة 2019م

 

يمني برس – صنعاء

افتتح رئيس الوزراء الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور، اعمال مؤتمر إشعار خطة الاحتياجات الإنسانية لسنة 2019م، الذي نظمته اليوم بصنعاء الهيئة الوطنية لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية ومواجهة الكوارث

وفي الافتتاح حيا رئيس مجلس الوزراء، الدور الإنساني الكبير الذي تضطلع به المنظومة الإنسانية الأممية والدولية في التخفيف من المأساة الإنسانية اليمنية الأشد فتكا على المستوى الدولي التي تسبب بها تحالف العدوان السعودي الإماراتي.

وأكد رئيس الوزراء أن أهمية هذه الخطة الإنسانية المشتركة بين حكومة الإنقاذ والمنظمات الإنسانية التي يسعى الجميع عبرها إلى مواصلة المواجهة المشتركة لهذه المأساة التي صنعها تحالف العدوان والحد من آثارها السلبية المتعددة على اليمنيين.

وانتقد رئيس الوزراء الدور السلبي الذي تقوم به عدد من الأنظمة الغربية الليبرالية بمساعدتها لدولتي العدوان السعودية والإمارات والتستر على مجازرها وما صنعته من مأساة إنسانية كبيرة وفي المقدمة الولايات المتحدة وبريطانيا.

من جانبه أكد رئيس مجلس إدارة الهيئة الوطنية لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية ومواجهة الكوارث أحمد حامد أهمية مؤتمر إشهار خطة الاحتياجات الإنسانية 2019م لمناقشة الوضع الإنساني الكارثي في اليمن بسبب العدوان والحصار الجائر منذ ما يقارب أربع سنوات.

وأشار إلى أن مجلس إدارة الهيئة سبق وأن ناقش خلال الأشهر الماضية الكثير من احتياجات الوضع الإنساني وخلص بعد نقاش طويل ودراسة مستفيضة إلى خطة الاحتياج التي نحن اليوم بصددها .

ودعا مدير مكتب الرئاسة المنظمات الإنسانية إلى الحرص على أن يكون هناك فحص للمساعدات قبل إيصالها بما يضمن أن تكون مطابقة للمواصفات والمقاييس وصالحة للاستخدام الآدمي، مؤكداً على أهمية توجيه أي منح تقدم للشعب اليمني توجيهاً صحيحاً، أن يكون العمل انسانياً خالصاً.

بدوره أشار رئيس الهيئة الوطنية لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية ومواجهة الكوارث الدكتور القاسم عباس إلى أن هناك أكثر من ثلاثة ملايين نازحا وأكثر من عشرة ملايين يمني أصبحوا مهددين بالمجاعة بعد تدمير أصولهم الإنتاجية وفقدهم سبل عيشهم .

وأكد الدكتور القاسم أن هذه الخطة لم تكن لترى النور لولا الجهود المبذولة من قبل الوزارات والأجهزة الحكومية المختلفة، خاصة وأن الهدف من هذا العمل الإنساني هو التخفيف من معاناة المتضررين.

من جهتها أكد الممثل المقيم للأمم المتحدة في اليمن منسقة الشؤون الإنسانية ليز غراندي أن 80 بالمائة من سكان اليمن يحتاجون بشكل من الأشكال للمساعدة أو الحماية الاجتماعية .

كما أكدت أن معاناة الشعب اليمني كبيرة جدا وغير مسبوقة بحيث لا توجد مثل هذه النسبة العالية من السكان ممن يحتاجون للمساعدة الإنسانية في أي بلد آخر كما وجد في اليمن.

 

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com