المنبر الاعلامي الحر

يمني برس ينشر توصيات مجلس وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي بشأن اليمن

يمني برس ينشر توصيات مجلس وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي بشأن اليمن

يمني برس – تقرير

أصدر مجلس وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في ختام اجتماعه ، مساء الاثنين، 15 توصية بشأن اليمن، حيث رحب فيها بـ”اتفاق ستوكهولم”.
وأكد دعمه الكامل للأمم المتحدة وعمل المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن وبعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة.
وشدد على توصيات المجلس السابقة بشأن اليمن، خاصة الصادرة في 25 يونيو 2018 والتي تستمر في تقديم إطار للسياسة المتصلة بأزمة اليمن، ويؤكد التزامه بوحدة وسيادة واستقلال اليمن وسلامة أراضيه.. مجددا دعمه للعملية السياسية وكذا الحوار السياسي مع الأطراف الإقليمية ذات الصلة بهدف مواصلة تحقيق نتائج ملموسة لإنهاء النزاع وتعزيز بيئة إقليمية أفضل.
وشدد الاتحاد الأوروبي على أن الحل السياسي التفاوضي الشامل لا غير هو الذي من شأنه إنهاء النزاع في اليمن. داعياً جميع الأطراف إلى الحفاظ على التزاماتها تجاه العملية التي تقودها الأمم المتحدة في المحادثات القادمة.
ورحب الاتحاد الأوروبي بتبني قراري مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة 2451 و2452 بالإجماع واللذين يؤكدان اتفاق ستوكهولم وإنشاء بعثة الامم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة
وادان بشدة كافة الأعمال التي تُعرض للخطر التقدم الذي أحرزته الأطراف اليمنية أثناء المحادثات التي قادتها الأمم المتحدة في ستوكهولم..
ويشير الاتحاد الأوروبي إلى الحاجة الملحة إلى ضمان الامتثال بأحكام اتفاق الحديدة بما في ذلك إعادة الانتشار المتبادل للقوات من مدينة الحديدة وموانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى.. مرحبا بنشر فريق متقدم للمراقبة في الحديدة،
كما رحب بالاجتماعات الأولية للجنة المتابعة لتنفيذ اتفاق تبادل السجناء، والتي جرت في عمان.
وبخصوص عمل اللجنة المشتركة المنشأة بموجب التفاهم حول مدينة تعز، فإن الاتحاد الأوروبي يدعو الأطراف إلى التنفيذ الكامل لأحكامه بهدف التوصل إلى اتفاق كامل لوقف إطلاق النار.
واكد الاتحاد الأوروبي انه سيواصل بمعية دوله الأعضاء تقديم الدعم السياسي والمالي وبأشكال أخرى إلى الأمم المتحدة في جهودها لتنفيذ اتفاق ستوكهولم، وسيبحثون على نحو نشط مزيدًا من الخيارات الملموسة لهذا الغرض.
واكد الاتحاد الأوروبي على أهبة الاستعداد لدعم تدابير إعادة فتح مطار صنعاء الدولي،مشيرا الى الطابع الإنساني لهذا الإجراء، داعيا إلى تسهيل إيصال السلع التجارية، بما في ذلك الوقود. مشيرا إلى أن تشغيل ميناء الحديدة بجانب موانئ الصليف ورأس عيسى هو أمر بالغ الأهمية ليبقى ملايين اليمنيين على قيد الحياة.
ودعا الى ضمان حماية المدنيين بمن فيهم الأطفال، والاحترام الكامل للقانون الإنساني الدولي وكذا القانون الدولي لحقوق الإنسان. وإلى ضمان الوصول الآمن والسريع دون عوائق للمواد الإنسانية ووصول العاملين الإنسانيين إلى كافة المحتاجين في جميع المحافظات المتأثرة.
وأكد على أهمية دعم الصمود المعيشي للسكان والمؤسسات على جميع المستويات ودعم الفاعلين الاقتصاديين لمنع فشل الوظائف الأساسية للدولة والحفاظ على أساس للإعمار في المستقبل.
ولفت الى اهمية وضع سياسة نقدية سليمة للبنك المركزي بالإضافة إلى دفع المرتبات والمعاشات التقاعدية للموظفين المدنيين بشكل كامل ومنتظم والذي سيخفف عن كاهل الملايين من المواطنين حتى في المناطق التي رُصدت فيها المجاعة.
ودعا الاتحاد الأوروبي جميع المانحين إلى تقديم المساهمات في المؤتمر القادم للمانحين لليمن والذي ستقوم باستضافته بشكل مشترك كل من السويد وسويسرا والأمم المتحدة في جنيف في 26 فبراير 2019، كما دعا الفاعلين لتوجيه تعهداتهم الإنسانية عبر خطة الاستجابة الإنسانية الخاصة بالأمم المتحدة كجزء من الاستجابة الدولية المنسقة للأزمة.
وجدد الاتحاد الأوروبي دعمه الكامل للأمم المتحدة وعمل المبعوث الخاص للأمم المتحدة مارتن غريفيث وبعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com