المنبر الاعلامي الحر

حوار شيق مع الشاعر محمد الحربي الذي حلم برئاسة الجمهورية بدعم من دولة عربية واستيقظ على (قفوعة) يابسة..!

حوار شيق مع الشاعر محمد الحربي الذي حلم برئاسة الجمهورية بدعم من دولة عربية واستيقظ على (قفوعة) يابسة..!

120

 

 

يمني برس- حوارات
حاوراه: محسن الجمال-  حسان السعيدي *

ذات مرة وظروفي المادية كانت حرجة للغاية فتمنيت لو أني رئيسا للجمهورية  لكي احل مشاكلي المادية ومشاكل الفقراء جميعا,  فتخيلت اني جالس على المنصة وجماهير الشعب اليمني في ساحة الميدان جميعهم مستبشرين وفرحين بتعييني رئيسا للجمهورية  وتخيلت ان لدي اربعة مباني في صنعاء, ومبنى في تعز, ومبنى في عدن, وكذلك لدي حراسة خاصة وجعلت احد اولادي قائدا للحراسة,  وقمت بإنشاء مباني فاخرة, وخاصه للفقراء وكان مشروع طويل, كاي شخص يحلم ان يكون رئيسا للبلاد وبعد هذا التخيلات كلها نمت ورأيت في منامي ملك سلطنة عمان وانا بحانبه وهو يقبل راسي’ وقد تبرع لي بمبالغ مالي كبير وكنت مسرور جدا, وفي الصباح استيقظت وام أولادي واقفة على رأس السري, ولم اجد شي. من ذلك الذي تخيلته في الخيال ولا من ذلك الذي رأيته في  منامي قدمت لي الصبوح (قفوعه) اوما يسمي بقرص من الذره والشعير, وسألتها أيش معنا من غداء اليوم؟ قالت: مثل يوميه (عصيد).

 

العدوان يستند على فكر مزيف واستخدم الشعر كأول وسيلة للدفاع عن شائعاته

 

شاعر فكاهي لا يجارى في الشعر, تنطلق الكلمات الجهادية من حنجرته كازيز الرصاص التي تنحر الأعداء، له العديد من القصائد الشعرية نظم عقد دررها لشحذ همم الشعب اليمني في مواجه العدوان الغاشم, له العدد من الأبيات عشقها الملحنون وأنشدت وصدحت بها حناجر المنشدون البارزون على الساح اليمنية, استمد طاقة الشعرية من هدى الله سبحانه وتعالى ومن منهج سيدي محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم وآل بيته وعترته صلوات الله عليهم أجمعين.,عشق الشعر منذ الطفولة ويميل إلى شعر المقاومة، الشعر الوطني الذي يشعر من خلاله بدوره الجهادي.. كان لنا معه هذا اللقاء والذي تطرق فيه إلى جوانب كثيرة.. في ثنايا الحوار التالي:

 

> نريد أن نعرف القراء من هو الشاعر محمد الحربي ؟

}} محمد الحربي مواطن يمني اعتدى على أرضه وشعبه عمداً وعدواناً وهو ككل يمني حر أصيل ينتمي إلى تراب هذا الوطن قد عقد عزمه على أن يدافع عن وطنه إلى آخر قطرة من دمه.

 

> منذ متى بدأت تكتب الشعر؟ وما هو الموقف الذي فجر طاقتك الشعرية داخلك؟

}} أكتب الشعر الشعبي في كل مجالاته بدأت كتابة الشعر من وقت مبكر منذ الطفولة وعشقت الشعر منذ نعومة أظفاري أعجبت به من والدي ثم حفظت منه ما تيسر بدأت ألقي ماحفظت هنا وهناك، احتجت الشعر في مواطن ليس لدي من شعر والدي ما يعبر عنها فاجتهدت وبدأت أقلده في الكتابة فشجعني والدي فكنت أكتب بيتين أو ثلاثة وهو يرد علي بمثلها تمرست عليه حتى أجدته ولم أفق إلا وهم ينادونني الشاعر رغم أني إلى الآن ما زلت أبحث عن الشاعر هذا في داخلي، مؤمن بوجوده لكني لم أصل إليه بعد لكني سأصل يوماً ما هكذا يقول لي هاجسي.

لكني ومنذ العدوان السافر على اليمن نذرت شعري وكل ما أملكه للوطن وللمسيرة القرآنية وللسيد القائد لا أكتب إلى في الدفاع عن الوطن وعن من حملوا على عاتقهم الدفاع عنه..

 

مكتظة بالنقائض

> كيف تقرأ ساحة الشعراء اليوم أمام الأحداث الساخنة الجارية في اليمن والمنطقة؟

}} ساحة محتدمة مكتظة بالنقائض والجبهات المختلفة وبالأحزاب المتباينة وبكل ما يستدعي الخلاف والتمايز، ولا شك أن كل جهة لديها أسلحتها ووسائلها التي تبحث عن مخرجها، وتسعى من خلالها للتفوق على من يختلف عنها ومعها وأول هذه الوسائل والأسلحة هو الشعر وهذا هو سبب هذا الزخم الشعري الذي نشهده في الساحة, ومن لم يتفوق شعراً ولن يتفوق فكراً ولن يتفوق عسكرياً لم يصل إلى هدفه.. لأن الشعر يكاد يكون المؤشر الأول على التفوق الإعلامي لدى كل فريق.

 

> من هو قدوتك من الشعراء الحاضرين اليوم في المشهد؟

}} كل شاعر مجيد مبدع متميز اعتبره قدوتي, وليس لي شاعر معين فالشاعر الذي يتميز في قصيدة ما… هو قدوتي فيها.. فسين من الشعراء قدوتي في قصيدة أبدع فيها وصاد من الشعراء قدوتي في أخرى وثالث ورابع، وقد تتعدد القصائد المتميزة لدى شاعر في مرحلة ما فيكون قدوتي في هذه المرحلة, وسرعان ما يؤدي إبداعه إلى ارتفاع منسوب الشاعرية لدى الآخرين بدافع المنافسة فيظهر شاعر آخر لأقول كإبراهيم عليه السلام (هذا ربي هذا أكبر) ولو أردت تسمية شاعر بعينه فمن شعراء الشعر الشعبي يكاد يكون الشاعر الشاب المبدع بسام شانع هو المتربع الأول على عرش القصيدة الشعبية.

وفي شعر الفصيح هو فرزدق العصر, وملك الشعر ذلك الشاعر الذي تقف الأقلام حائرة عن وصفه، شاعر كتب عن سيدي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ما لم يكتبه حسان بن ثابت وهو الأستاذ الشاعر جميل الكامل وكذلك الأستاذ معاذ الجنيد.

 

شعر المقاومة

> إلى ماذا يميل الشاعر الحربي في الشعر وأي الأنواع منها؟

}} أميل إلى شعر المقاومة الشعر الوطني الذي أشعر أني من خلاله أقوم بدوري الجهادي في جبهة الكلمة.

 

> الشعراء لهم دور كبير في الساحة الثقافية.. فأين تضعكم وزارة الثقافة في سلم اهتماماتها؟

}} وزارة الثقافة تكاد تكون الحامل الأول الذي يقع على عاتقه حمل مهمة الجهاد بالكلمة والجهاد الفكري إذ الحرب التي نخوضها حرب فكر قبل أن تكون حرب سلاح ولولا هذا الفكر لما شنت علينا هذه الحرب الظالمة.

والعدو قبل أن يتمترس خلف سلاحه وقوته هو متمترس خلف شائعاته الكاذبة، وللأسف أننا وحدنا من نكتشف كذبها، لأننا نراها من زاوية غير الزاوية التي يقف فيها العدو ومن يحمل فكرة، شائعات كاذبة لفقها وأقنع من غرر عليهم بها في غرفه المظلمة ونشرها إعلامياً وهو يمتلك منظومة إعلامية حديثة ومكتملة ومدربة على خلق الشائعات ونشرها هو وأتباعه يتمترسون خلفها, وما يجب أن نعرفه هو أنه إذا سقطت هذه الشائعات والأفكار الخاطئة الكاذبة سيسقط ولن يثبت للحظة واحدة، ولذلك هو مستميت بالدفاع عنها.

ووزارة الثقافة والإعلام هي أهم الوزارات التي يجب أن تقصف العمق الفكري لهذا العدو، وهي وزارات تعمل بقدر مقدرتها وطاقتها، وإن لم يكن الدور الذي يجب أن يكون لكنه في تنام بحسب وجهة نظري وخصوصاً أنها وزارات كغيرها تعاني من ثقل التركة المتراكمة من السلبيات والفساد والشللية والجهوية التي ليس من السهل أن تتخلص منها بسهولة.

 

مشاركات متنوعة

> ماذا عن مشاركاتك الشعرية؟

}} لي مشاركات في محافل ومناسبات عديدة فلا تكاد تمر مناسبة ولا فعالية إلا وشاركت فيها ولدي العديد من الاستضافات الإعلامية عبر كل قنوات الإعلام اليمنية المرئية والمسموعة والمقروءة والمتخندقة في خندق الوطن ضد العدوان الغاشم.

 

> كيف تنظر إلى واقع الإعلام المناهض للعدوان واهتمامه بالشعراء؟

}} كما قلنا يعلم العدوان أنه يستند على فكر مزيف وعليه أن يبذل كل الوسائل للدفاع عن فكره المزيف المغلوط وشائعاته وأنه على شفا جرف لو انهار لأنهار به إلى الأبد ولو أهمل الدفاع عنها وتغذيتها إعلامياً لسقط بسقوطها وأول وسائله التي يدافع بها عن زيفه وشائعاته هو الشعر لمعرفة العدو تاريخياً واجتماعياً وثقافياً فدور الشعر الإعلامي وتأثيره في النفوس والمجتمعات والشعوب كبير بكافة طوائفها.

 

منهجي القرآن

> من أين تستمد طاقتك الشعرية؟

}} من هدى الله سبحانه وتعالى ومن منهج سيدي محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم وآل بيته وعترته صلوات الله عليهم أجمعين.

> ما رأيك في الفيضان الشعري الحالي، وبزوغ آلاف الشعراء المناهضين للعدوان؟

}}لاشك أن القيادة فطنت إلى اهتمام العدو بالحرب الفكرية والثقافية والإعلامية فبدأت منذ وقت مبكر في التنبه لهذه الوسيلة الإعلامية الأجدى والأهم وهي الشعر، فأبدت اهتماماً كبيراً بالشعر والشعراء الذين تجاوبوا مع هذا الاهتمام وكانوا عند مستوى المسؤولية فتألقوا تألقاً وإبداعاً مبهرا.

ً وهنا أتمنى من القيادة أن تكثف وتضاعف اهتمامهاً بالشعر والشعراء حتى تمكنهم و تجعلهم يؤدون الدور المطلوب منهم وخصوصاً وأكرر هنا أن القيادة السياسية قد أولته اهتماماً كبيراً وصدرت توجيهات السيد القائد -حفظه الله- بتشكيل قطاع الشعراء الذي لو فعل ودعم الدعم اللازم لعصف بالعدو عصف ريح عاد وثمود لما يحتوي هذا القطاع سواءً في صنعاء بقيادة الأستاذ الشاعر المبدع ضيف الله سلمان وثلة من أبدع الشعراء أو في إب بقيادة الشاعر المبدع الأستاذ جميل الكامل, أو في الحديدة,وغيرها, من المحافظات .وأنا أراهن أن أبدع شعراء اليمن منضويين تحت هذا القطاع الذي يجب أن يدعم الدعم المناسب ليقوم بالدور المطلوب منه، وخصوصاً في هذه المرحلة الحاسمة، والذي يُعد التقصير فيها خيانة سندفع ثمنها.

 

قصائد جهادية

> هل من قصائد جهادية تم تلحينها لك ومن هو الصوت المحبب لديك؟

}} لي العديد من القصائد الجهادية وسأذكر البعض منها باختصار:

زامل رجال الحيمتين. أداء المنشد عيسى الليث :

«تسلم يد المؤمن الرامي» أداء المنشد عبد الخالق النبهان

سربنا مع الله أداء شرف الذيفاني

«نكف نكف أداء» أيمن قاطة

«يا بندقي لا غزيت»

أداء سالم المسعودي،ومحمد الحزيزي.

هذه بعض من الزوامل الجهادية باختصار، وباقي العديد من الزوامل انشدها منشدون آخرون لم يتسن لي ذكرها, أما عن الصوت المنشد المحبب لدينا فلا فرق بينهم جميعاً فكلهم منشدون, وكل يدلي،بدلوه وكل منشد وله جمهوره..والأحب إلي دون شك هي أصوات وأزيز الذخائر الحية التي تشدو طربا في نحور المرتزقة وأذنابهم من آل سلول والأمريكان، والتي أنشدتها فوهات بنادق رجال الرجال، وتعزفها في كل جبهات العزة والشرف.

 

> من هو الشاعر الذي أثر فيك بقصيدته؟

}} لم يؤثر أي شاعر فيني ولكن مشاعري وحدها هي من حطت أثرها.

 

> موقف حلقت فيه بالخيال ولم يتحقق ؟

المواقف الخيالية لا تتحقق إلا بإرادة من أمره بين الكاف والنون وهو الله سبحانه وتعالى, والشعراء دائما يركبون على موجات الخيال ويعشقون كل شيء.

لكن أذكر ذات مرة وظروفي المادية كانت حرجة للغاية  فتمنيت لو أني رئيسا للجمهورية  لكي احل مشاكلي المادية ومشاكل الفقراء جميعا,  فتخيلت اني جالس على المنصة وجماهير الشعب اليمني في ساحة الميدان جميعهم مستبشرين وفرحين بتعييني رئيسا للجمهورية  وتخيلت ان لدي اربعة مباني في صنعاء, ومبنى في تعز, ومبنى في عدن, وكذلك لدي حراسة خاصة وجعلت احد اولادي قائدا للحراسة,  وقمت بإنشاء مباني فاخرة, وخاصه للفقراء وكان مشروع طويل, كاي شخص يحلم ان يكون رئيسا للبلاد وبعد هذا التخيلات كلها نمت ورأيت في منامي ملك سلطنه عمان وانا بحانبه وهو يقبل راسي’ وقد تبرع لي بمبالغ مالي كبير وكنت مسرور جدا, وفي الصباح استيقظت وام أولادي واقفة على رأس السري, ولم اجد شي. من ذلك الذي تخيلته في الخيال ولا من ذلك الذي رأيته في  منامي قدمت لي الصبوح (قفوعه) اوما يسمي بقرص من الذره والشعير, وسألتها أيش معنا من غداء اليوم؟ قالت: مثل يوميه (عصيد).

 

فضحكت, فردت عليا لماذا ضحكت؟ قلت لها رئيس جمهورية يتغداء عصيد,  وشرحت لها ما تخيلت ومارأيت في منامي  فضحكت وقالت الله يزكيك عقلك, لاعد تجنن, فكتبت على اثر ذلك الموقف قصيدتي.

يقول ابو عاهد حلمت البارحة بالمرئسة

حاكم على الدولة وحراسي،على القصر المشيد

 

والشعب والجمهور حولي في المنصة جالسه

بيصفقوا لي عاش حربي عاش ريسنا الجديد

 

واصلحت وضع الشعب كامل  في الظروف اليائسه

واتعالت الصرخات واصوات الزوامل  والنشيد

 

 

واسويت جمعيات لاصحاب الظروف الماسه

وافعلت للدولة خزانه خاص من غير الرصيد

 

ومن قراراتي بشأني في الامور الخاصه

عينت عاهد قائد الحراس رقيته عميد

 

وأربع عماير وسط صنعاء وفي تعز الخامسه

يشوفها الناضر وعاده ما توصل من بعيد

 

وفي عدن أنشئت مشروع العمارة  السادسة

اتبرعت موسكو ولندن بالقواعد والحديد

 

وعشر سيارات هامر تشتغل بالحاسه

وعشر مونيكا ولاية جت من المصنع جديد

 

وأصبح عليا الصبح واني في  قفوعة يابسه

وايش الغدا قالت غدانا مثل يومية عصيد

 

 

جرائم صعدة

> موقف تأُثرت به من جرائم العدوان وعلى إثره كتبت قصيدة؟

}} حقيقة هي مواقف عديدة ومنها جرائم العدوان الغاشم في صعدة التي يتعرض أهلها والحجر والشجر والبشر فيها للقصف اليومي المباشر وبشكل وحشي ودموي.

وقد كتبت عنها قصيدة كبيرة أذكر لكم بيتين من مطلعها وهي:

صعدة جريحة والجراح اتعمقت..

وقصف يتلو قصف والعالم سكوت

وأجساد الأطفال الصغار أتبعثرت

أشلاؤهم بين الفيافي والخبوت.

 

البعض من الشعراء كان لهم صيت في الماضي ولكنهم اليوم فضلوا الصمت وما يسمى بالحياد عن كل ما يحدث جراء العدوان؟..ماذا تود أن تقول لهم اليوم؟

}} لا يجب أن نستغرب.. فهناك شعراء أسميهم أنا شعراء الفراغ,وكل من يكتب أو يمسك القلم وهو لا يحمل قضية، وليس له هدفاً ماثلا أمام عينيه يستعرض برصف الجمل في أوقات الصفاء، وأوقات اللهو واللعب وحين احتدم الأمر تلاشى شعره, مثل هؤلاء تماماً مثل من يستعرض بسيفه يصقله يرفعه يرقص به وحين صاح الصائح، وبدأ القتال خبأ سيفه وقال مثلما قال المنافقون لرسول الله (لو نعلم قتالاً لاتبعناكم) فإلى متى يدخر الشعر والحرف والكلمة والجهد، وقد انتهك العرض والأرض وقصف المعمور وقتل الطفل والمرأة والشيخ, وقتل العزل وشرد البؤساء وجاع الكبير والصغير، أزهقت الأنفس وبترت الأطراف, وظهرت عمالة العميل وبدت للعيان جرائم الارتزاق, وطبع جهرة من كان مطبعا في السر وأبى الله إلا أن يفضحهم على الملأ, فلا عذر لهم إلا الخيانة والعمالة والجبن والخور, ولكل هؤلاء أقول اتقوا الله في هذا الشعب وفي هذا الوطن.

 

أوضاع آمنة لدينا

> من وجهة نظرك كشاعر كيف تقرأ وتقيم الأوضاع في كافة المناطق الحرة الخاضعة لسيطرة الجيش واللجان الشعبية مقارنة بالمحافظات المحتلة الخاضعة لسيطرة الاحتلال الإماراتي السعودي وفصائله المسلحة.

}} الوضع في صنعاء وفي كل المحافظات الشمالية الحرة التي تسيطر عليها رجال الرجال, ينبغي على كل يمني ذكراً أم أنثى صغيراً كان أم كبيرا أن يحمد الله عليه, ففي صنعاء وغيرها من المحافظات الحرة التي لم تطأها وتدنسها أقدام الغزاة والمحتلين ننعم جميعاً فيها بالأمن والاستقرار والسكينة العامة، ونشعر فيها بالعزة والشموخ, فشعاع فجر، الغد المشرق يلوح في أفق السماء حاملا الينا بشائر النصر العظيم تحت راية سبط رسول الله السيد عبدالملك الحوثي حفظه الله وعافاه, بينما المحافظات المحتلة شعاع فجرها مظلم بالاغتيالات والاغتصابات والسلب والنهب وتدمير للممتلكات الخاصة والعامة, سجون قوى الشر والضلال والظلام مليئة بالشباب، ووسائل التعذيب والقتل الممنهجة تنهال على جلودهم.. فأي تحرير هذا الذي يسمونه.. لا نامت أعين. الجبناء.

 

كيف عبرت مشاعر الشاعر الحربي عن موقف الخيانة والتطبيع مع الكيان الصيهوني الذي ظهر به المدعو خالد اليماني مع نتن إسرائيل في مؤتمر الخيانة وارسو؟

أحسست دمي يفور ومشاعري غاضبة فهو طبعاً لا يمثل أبناء الشعب اليمني وإنما يمثل حثالة من يسمونهم بالشرعية التي اتضح أنها ومن يقف وراءها إنما يقاتلون في اليمن خدمةً للمشروع الصهيوأمريكي في المنطقة وبهدف احتلال أرضنا وانتهاك أعراضنا، ونهب ثرواتنا ضمن المخطط المعادي لأبناء المنطقة العربية والإسلامية في المنطقة من قبل أعدائها من اليهود والنصارى, ولي قصيدة في ذلك حملت عنوان (عديم الكرامة)..

 

الصبر والثبات

> على مشارف العام الخامس منذ بدء العدوان على اليمن في ظل صمود أسطوري أذهل العالم ومعارك بطولية يسطرها المجاهدون من الجيش واللجان في مختلف الجبهات فما رسالتك إلى أبناء الشعب..ولقوى العدوان ومرتزقته ايضا؟

}} رسالتي إلى الشعب اليمني هي رسالة الله لكل المؤمنين والمؤمنات(وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة) ونحن اليوم أٌقرب إلى النصر من أي وقت مضى وأشد قوة وأصلب عوداً وأقوى عزيمة وروحية في مواجهات قوى العدوان والاستكبار العالمي المقيت, فمزيداً من الصبر والثبات ولن يخيب الله رجاءنا والنصر يلوح في الأفق، وما علينا سوى شحذ الهمم والتدافع إلى جبهات القتال ودعمها بالمال والرجال.

أما رسالتي لقوى العدوان فهي مهما أجرمتم وقصفتم وأوغلتم في سفك دماء المستضعفين من الرجال والنساء والولدان دون وجه حق, فنحن إليكم قادمون لنستأصلكم ونقتلعكم من جذوركم, فمعركتنا الحقيقية هي مع أمريكا وإسرائيل وما أنتم إلا مجرد خدام وأحذية لهم.

فأيامكم قربت, وعروشكم ستتهاوى قريباً بإذن الله على أيدي الشعب اليمني فذلك وعد الله لنا وثقتنا بالله كبيرة ومهلاً يا بني صهيون قرب المشوار.. وعلم النصر في الأقصى وجند الله تأتي به.

*نقلا من صحيفة26سبتمبر الأسبوعية