المنبر الاعلامي الحر

ترامب يتوعد محكمة الجنايات الدولية

ترامب يتوعد محكمة الجنايات الدولية

يمني برس – متابعات إخبارية

 

توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الجمعة، المحكمة الجنائية الدولية، بأن أي تحركات لها لمقاضاة إسرائيليين أو أمريكيين سيواجه “برد سريع وقوي”.

 

ووصف ترامب، أمس الجمعة، رفض المحكمة الجنائية الدولية بالإجماع طلبا للتحقيق مع قوات أمريكية في مزاعم ارتكاب جرائم حرب في أفغانستان بأنه ”انتصار دولي كبير“.

 

و توعد الرئيس الأمريكي المحكمة من السعي لمقاضاة إسرائيليين أو أمريكيين بعد شكوى رفعها الفلسطينيون تدعو المحكمة لفتح تحقيق بشأن “إسرائيل”.

 

وقال ترامب: إن ”أي محاولة لمقاضاة أفراد أمريكيين أو إسرائيليين أو حلفاء ستواجه برد سريع وقوي“.

 

وندد بالمحكمة ”لما لها من سلطات واسعة وغير قابلة للمحاسبة“ وأيضا لما يعتبره تهديدا للسيادة الأمريكية.

 

ووصف مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون الذي يتخذ موقفا متشددا من المحكمة القرار بأنه ”تبرئة“ لسياسة أمريكية صارمة ضد المحكمة و“هزيمة موجعة“ للادعاء.

 

يذكر أن قرار المحكمة أثار غضب جماعات حقوق الإنسان، ويعني أن الولايات المتحدة وحلفاؤها لن تواجه أي تحقيق أمام المحكمة بشأن جرائم ارتكبتها في أفغانستان وتعود معظمها لعامي 2003 و2004.

 

وكانت الولايات المتحدة قد ألغت تأشيرة دخول فاتو بنسودا المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية هذا الشهر بعدما قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إن واشنطن ستسحب أو سترفض تأشيرات موظفي المحكمة الجنائية الدولية الذين يتحرون مزاعم ضد القوات الأمريكية أو حلفائها.

 

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com