المنبر الاعلامي الحر

بعد تلقيه انتقادات واسعة.. فيتو ترامب اعتراف بالتدخل الامريكي المباشر في العدوان على اليمن

بعد تلقيه انتقادات واسعة.. فيتو ترامب اعتراف بالتدخل الامريكي المباشر في العدوان على اليمن

بعد تلقيه انتقادات واسعة.. فيتو ترامب اعتراف بالتدخل الامريكي المباشر في العدوان على اليمن

يمني برس-

حملت تبريرات الرئيس الامريكي دونالد ترامب لاستخدام حق النقض “الفيتو” على قرار الكونغرس المطالب له بوقف الدعم الأميركي للعدوان الذي تقوده السعودية على اليمن اعترافات صريحة على الحرب الامريكية الاسرائيلية- التي تقودها السعودية والامارات- على اليمن.

وقال ترامب: بان قرار الكونغرس “يعرض حياة الجنود الأمريكيين للخطر”.

التدخل الامريكي المباشر في العدوان على اليمن ووجه بانتقادات واسعة من قبل بعض السياسيين الامريكيين محذرين من الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة الامريكية للسعودية في عدوانها على اليمن مؤكدين أن القوات السعودية تستخدم الأسلحة الاميركية لارتكاب فظائع في الحرب المستمرة منذ أربع سنوات.

من جانبه اعتبر رئيس الوفد الوطني محمد عبد السلام أن فيتو ترامب ضد قرار وقف الدعم الامريكي للمعتدين على اليمن يدين أمريكا بكل ما لحق اليمن من مجازر وجرائم وحصار ظالم.

وقال عبد السلام في تغريدة له، اليوم، إن فيتو ترامب “يكشفها دولة ليست ضالعة في العدوان على اليمن فحسب وإنما صاحبة قرار الحرب والآخرون تبع لها ومنفذون لرغباتها وأطماعها”.

عضو المكتب السياسي لأنصار الله محمد البخيتي، اعتبر قرار الكونجرس الأمريكي بوقف مشاركة أمريكا في العدوان على اليمن، يأتي من باب تبادل الأدوار بين صناع القرار في الولايات المتحدة الأمريكية، وقال: “لولا أن أعضاء مجلسي الكونجرس كانوا مطمئنين لفيتو ترامب لما حصل القرار على موافقة الغالبية”.

وأضاف البخيتي: “إن اعضاء الكونجرس الأمريكي كانوا على دراية أن الرئيس الامريكي دونالد ترامب سيستخدم قرار حق النقض الرئاسي لقرار إنهاء مشاركة أمريكا في الحرب على اليمن “وإلا لما حصل القرار على موافقة الاغلبية”.. مشيراً إلى أن “الهدف من قرار الكونجرس هو “تحسين صورة أمريكا من جانب وزيادة قدرة ترامب على ابتزاز السعودية والإمارات مالياً وسياسياً من جانب آخر”.

وقال البخيتي :”لو كانت المؤسسة السياسية الأمريكية صادقة لأرغمت ترامب على وقف المشاركة في العدوان على اليمن كما سبق وأرغمته على وقف سحب القوات الأمريكية من سورية والتي كانت عبارة عن تبادل أدوار أيضا لابتزاز الدول العربية الغنية”.

فيما انتقد مشرعون ديمقراطيون استخدام الرئيس الأميركي دونالد ترامب حق النقض (الفيتو) ضد قرار الكونغرس لإنهاء المشاركة الأميركية في العدوان على اليمن، ووصفه البعض بأنه إجراء غير إنساني.

رئيسة مجلس النواب “نانسي بيلوسي” أكدت على ضرورة إنهاء الحرب في اليمن فورا، وأضافت في تغريدة على تويتر أن مجلس النواب يطالب ترامب بتغليب السلام على السياسة، والعمل من أجل التوصل إلى حل دائم لإنهاء الأزمة وإنقاذ الأرواح.

بدوره، وصف زعيم الأقلية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر الفيتو الذي استخدمه ترامب بغير الإنساني، وتساءل عن سبب عدم قيام ترامب بمحاسبة السعودية على دورها في هذه الكارثة الإنسانية.

 

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com