المنبر الاعلامي الحر

منظمة دولية لدعم الصحفيين ترصد جرائم العدوان بحق الإعلام في اليمن

منظمة دولية لدعم الصحفيين ترصد جرائم العدوان بحق الإعلام في اليمن

295

يمني برس – تقرير

 

 

كشف تقرير حديث صادر عن لجنة دعم الصحفيين في جنيف سلسلة من الانتهاكات المتعلقة باستهداف قوات التحالف للعديد من المؤسسات الإعلامية والصحفيين منذ بداية الحرب على اليمن .

 

وقال التقرير في خضم هذه الحرب تعرضت المؤسسات الإعلامية اليمنية كما الإعلاميين اليمنيين لهجمات حربية تبدو مقصودة ومدبرة .

 

وأشار التقرير إلى ان لجنة دعم الصحفيين رصدت سلسلة من الانتهاكات المتعلقة باستهداف قوات التحالف للعديد من المؤسسات الإعلامية والصحفيين ولاحظت تعرض عدد من المؤسسات الإعلامية اليمنية للقصف الجوي المباشر واستهداف ثلاثين مركزًا وإرسالًا إذاعيًا وتلفزيونياً تابعًا للمؤسسة العامة للإذاعة والتلفزيون بالقصف الجوي المباشر.


وأوضح التقرير أن التحالف أستهدف وبشكل مباشر وسائل إعلامية أخرى بالقصف الجوي مثل قناة “اليمن” الفضائية الحكومية ومكتب قناة “اليمن اليوم” في فج عطان في العاصمة صنعاء ومكتب قناة “المسيرة” في صعده ومكاتب صحيفتي “الجمهورية” و”الثورة” في محافظة تعز، إضافةً إلى مكاتب وكالة “سبأ” الرسمية في عدد من المحافظات.

 

وأشار التقرير الى مقتل موظف واحد في وزارة الإعلام وهو وكيل الوزارة عبد الله المؤيد، ومقتل رئيس تحرير صحيفة “الحقيقة” عابد حمزة ومقتل مصور قناة “الساحات” عبد الله المنتصر، إضافةً إلى مقتل 4 صحفيين في قناة “اليمن اليوم” و4 صحفيين في قناة “المسيرة” و10 صحفيين في قناة “اليمن الفضائية”.

 

وذكر التقرير أن لجنة دعم الصحفيين سجلت استهدافًا مباشرًا لمبنى وزارة الاعلام بصنعاء وغارة جوية على منزل رئيس اتحاد الإعلاميين اليمنيين عبد الله صبري ما أدى إلى إصابته بجروح متعددة وكسور بالإضافة إلى مقتل والدته واثنين من أبنائه.