المنبر الاعلامي الحر

لأول مرة .. صندوق النقد الدولي يحمل حكومة الفار هادي مسؤولية صرف مرتبات كل اليمنيين

.

541

 

حث صندوق النقد الدولي حكومة الفار هادي ، اليوم الجمعة، على توسيع دفع رواتب القطاع العام ليشمل البلد بكامله لمساعدة اقتصاده الذي دمرته الحرب على التعافي.

 

وقال صندوق النقد في بيان بعد أن زارت بعثة من الصندوق اليمن في الفترة من العاشر إلى الثامن عشر من يوليو للمرة الأولى منذ كانون الأول إنه يحث الحكومة الفار هادي، على أن تدفع رواتب العاملين بالقطاع العام في مختلف أرجاء البلاد.

 

وتسبب العدوان على اليمن، في تضخم جامح وقيَّدت تدفق السلع إلى اليمن وداخل البلاد وهو ما دفع ملايين الأشخاص إلى الجوع والبطالة وأصاب خدمات عامة، مثل الصحة والتعليم، بالشلل.

 

وفي بيانه، قال صندوق النقد إن النمو الاقتصادي تحرك عائدا إلى ”المنطقة الإيجابية“ بعد انخفاضات حادة في الفترة من 2014 إلى 2017.

 

وأضاف أن التمويل من المانحين وارتفاع إيرادات النفط والغاز كانا عاملين رئيسيين في إخماد تقلبات حادة العام الماضي في سعر الصرف وأسعار الغذاء وأن واردات السلع الأساسية ارتفعت إلى مستويات ما قبل الحرب مدعومة أيضا بمساعدات إنسانية.

 

ودعا صندوق النقد الدولي أيضاً المانحين إلى تقديم المزيد من التمويل وحكومة الفار هادي إلى ترشيد الإنفاق وتحسين جباية الإيرادات.