المنبر الاعلامي الحر

الصين تعلن عزمها فتح قطاعها المالي أكثر أمام الاستثمارات الأجنبية من 2020م

.

يمني برس – وكالات

 

أعلنت الصين اليوم السبت عزمها فتح قطاعها المالي أكثر أمام الاستثمارات الأجنبية اعتباراً من العام القادم 2020م، وسط الحرب التجارية المتصاعدة مع الولايات المتحدة والتي أدت إلى تراجع نموها الاقتصادي إلى أدنى مستوياته منذ 27 عاماً.

 

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية انه سيكون بوسع الشركات المالية الأجنبية من صناديق استثمار وشركات تأمين وشركات إدارة أصول، الاستثمار في الصين بدون فرض حد لحصتها من الاسهم.

 

وقالت لجنة الاستقرار المالي والتنمية الصينية في بيان اصدرته اليوم السبت أن ذلك سيتم اعتباراً من العام 2020م أي قبل عام مما كان مقررا بالأساس.

 

ولم يكن يسمح حتى الآن للشركات الأجنبية بحيازة أكثر من 49 بالمائة من رأسمال الشركات التي تقيمها في الصين، ما كان يحتم عليها اتخاذ شركاء محليين.

 

ونتيجة لذلك، لم تتعد حصة هذه الشركات الأجنبية نسبة 5,16 بالمائة من السوق الصينية في نهاية 2016م، فيما بقيت شركات محلية كبرى مهيمنة على السوق.

 

وأضاف البيان أنه سيتم كذلك تشجيع المستثمرين على إنشاء شركات لإدارة الرساميل وتداول العملات الأجنبية وإدارة الأصول.

 

واشارت الوالة الى ان الصين سترفع قيوداً أخرى على الاستثمارات الأجنبية اعتباراً من العام المقبل، منها الإشتراط على شركات التأمين غير الصينية أن تكون تزاول نشاطها منذ أكثر من 30 عاماً، أو منع شركات إدارة الأصول من حيازة أكثر من 25 بالمائة من رأسمال أي شركة صينية.

 

كما سيسمح ايضاً لوكالات التصنيف الأئتماني بتقييم المزيد من سندات الديون والتزامات الديون.

 

وأقرت بكين في تشرين الثاني/نوفمبر استثناءين لشركتي تأمين أوروبيتين، فسمحت للألمانية (أليانز) بإقامة فرع برأسمال أجنبي بالكامل، وللفرنسية (أكسا) بالاستحواذ التام على الشركة التي أقامتها مع شريك محلي.

 

لكن ذلك لم يكن كافياً بنظر الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي اللذين يطالبان الصين منذ فترة طويلة بفتح اقتصادها أكثر مثلما فتحا من جانبهما أسواقهما أمام الاستثمارات الصينية.

 

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com