المنبر الاعلامي الحر

روسيا تعلن بدء ضخ الغاز إلى تركيا

.

يمني برس – اقتصاد

 

أعلن وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك عن بدء ضخ الغاز الروسي إلى تركيا عبر الأنبوب الأول من مشروع (السيل التركي) بداية العام القادم 2020م .

 

وقال الوزير الروسي في تصريحات نقلتها وسائل اعلام روسية اليوم إن “من المتوقع البدء في ضخ الغاز بالأنبوب الأول في 1 يناير 2020م، أما موعد إطلاق الأنبوب الثاني فمرتبط ببناء البنية التحتية اللازمة لنقل الغاز إلى أوروبا”.

 

وأضاف ان مشروع توسعة منظومة الغاز في بلغاريا يسير على قدم وساق .. مشيراً إلى توقيع شركة الغاز الروسية (غازبروم) ووزارة الطاقة البلغارية (خارطة طريق) بهذا الشأن.

 

ويتمثل مشروع (السيل التركي) في مد أنبوبين لضخ الغاز من روسيا إلى تركيا عبر قاع البحر الأسود بقدرة 15.75 مليار متر مكعب من الغاز سنوياً لكل منهما، بحيث يغذي الأنبوب الأول تركيا أما الثاني فيخصص لدول شرق وجنوب أوروبا.

 

وكان مسئولون روس قد اعلنوا عن بلوغ إنجاز المشروع مرحلة متقدمة، وأن الجزء الروسي من أنبوب (السيل التركي) جاهز بشكل شبه كامل، والجزء البحري منه جاهز أيضاً، أما محطة استقبال الغاز في تركيا فقد تم بناؤها بنسبة 87%.

 

وفي مارس الماضي، أعلنت الشركة المشرفة على مشروع (السيل التركي) وصل المقطع البحري من الأنبوب بالجزء البري منه.

 

وبدأ مد أنبوب (السيل التركي) في مايو 2017م، ومن المتوقع الانتهاء منه العام الجاري 2019م، وبعد إتمام المشروع بالكامل، ستتحول تركيا إلى عقدة لضخ الغاز الروسي إلى جنوبي أوروبا ووسطها، ما سيعزز مواقع أنقرة الجيوسياسية في المنطقة، ويقوي علاقات الشراكة الاستراتيجية التي تربطها بموسكو.

 

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com