المنبر الاعلامي الحر

عدن تعيش وضعا متأزما.. وصنعاء تتهم العدوان بتقسيم اليمن

.

يمني برس – تقارير

 

تسارعت وتيرة الأحداث في مدينة عدن جنوبی اليمن منذ فجر الاحد، وسط احتدام المعارك لمصلحة قوات ما يسمى المجلس الانتقالي الجنوبي المدعومة إماراتيا، وسيطرتها على قصر المعاشيق الرئاسي، بعد اربعة أيام من المعارك التي اسفرت عن سقوط قتلى وجرحى، بينهم مدنيون. الوضع المتأزم في عدن أدى الى قلق السعودية حيث دعت الى اجتماع عاجل في الرياض لحلحلة الوضع.

 

دعت السعودية، مساء السبت، الحكومة اليمنية المستقيلة وجميع أطراف الأزمة في عدن الى اجتماع عاجل في الرياض.

 

وقال مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية إن المملكة تابعت بقلق بالغ تطور الأحداث في عدن ووجهت الدعوة لجميع الأطراف التي نشب بينها النزاع لعقد اجتماع عاجل في الرياض.

 

وكان تحالف العدوان بقيادة السعودية، قد طالب في وقت سابق، بوقف فوري لإطلاق النار في عدن، مهددا باستخدام القوة العسكرية ضد كل من يخالف ذلك.

 

وفي السياق، أعلن التحالف السعودي صباح اليوم الأحد، أنه استهدف أحد المناطق التي قال انها “تشكل تهديدا” من جانب الانتقاليين الجنوبيين ضد حكومة الهارب عبد ربه منصور هادي في عدن.

 

وقال التحالف إنها العملية الأولى التي ينفذها في هذا الصدد، وستليها عملية أخرى في حال عدم التقيد ببيان وقف إطلاق النار في عدن.

 

وفي هذا السياق، رفض المجلس الانتقالي في مدينة عدن دعوة الرياض للانسحاب من المؤسسات التي سيطر عليها في المدينة، وأكد أنه غير آبه بتهديد التحالف بقصف مواقعه.

 

في المقابل حمل مسؤولون في حكومة هادي المجلس الانتقالي والإمارات تبعات ما وصفوه بالانقلاب في عدن، واعتبروا حديث التحالف عن الحوار بعد سيطرة مليشيات الانتقالي على عدن مسرحية هزلية.

 

عبد العزيز جباري مستشار الرئيس المستقيل هادي، اعتبر ان حديث التحالف عن وقف اطلاق النار والحوار بعد سيطرة مليشيات المجلس الانتقالي على عدن يعد مسرحية هزلية، وأضاف أن دعم دول التحالف لما يسمى الشرعية في اليمن يثير السخرية، ويدعو للضحك والبكاء في ان واحد.

 

كما حملت وزارة الخارجية في حكومة هادي المجلس الانتقالي والامارات تبعات ما وصفته بالانقلاب في عدن. وطالبت ابو ظبي بايقاف دعمها المادي والعسكري لمن وصفتهم بالانفصاليين.

 

ونقل حساب وزارة الخارجية التابعة لحكومة هادي على تويتر على لسان نائب وزير الخارجية السفير محمد الحضرمي، مطالبته الإمارات بـ”وقف دعمها المادي وسحب دعمها العسكري المقدم لهذه المجموعات المتمردة على الدولة بشكل كامل وفوري”.

 

هذا وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن قلقه العميق إزاء الاشتباكات العنيفة في عدن، وحث أطراف النزاع على وقف العمليات القتالية.

 

وأكد غوتيريش في بيان له أن الصراع في اليمن لا يمكن حله إلا عبر حل سياسي. وحث جميع الأطراف على وقف الأعمال القتالية وضمان الامتثال للقانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان. كما دعاهم إلى الدخول في حوار شامل لحل الخلافات ومعالجة بواعث القلق المشروعة لكل اليمنيين.

 

من جهته قال رئيس المجلس السياسي الأعلى في اليمن “مهدي المشاط” إن ما يجري في المناطق المحتلة من اليمن لا سيما في عدن دليل على صحة خيار مواجهة تحالف العدوان، متهما إياه بالسعي لتقسيم اليمن.

 

وأكد في كلمة له إلى الشعب اليمني بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، أن صنعاء بصدد تشكيل لجنة للمصالحة الوطنية والحل السياسي.

 

بدوره دعا خطيب جمعة العيد في الجامع الكبير بصنعاء “حمدي زياد”، إلى رص الصفوف والجهاد دفاعا عن اليمن وردا للعدو الغازي.

 

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com