المنبر الاعلامي الحر

وزارة الصحة توجه دعوة عاجلة لكافة المواطنين بعد انتشار مرض فتاك راح ضحيته 50 مواطن في صنعاء وذمار

وزارة الصحة توجه دعوة عاجلة لكافة المواطنين بعد انتشار مرض فتاك راح ضحيته 50 مواطن في صنعاء وذمار

 

يمني برس- صنعاء

 

اعلنت وزارة الصحة العامة والسكان عن وفاة 50 شخصا بداء الكلب خلال الفترة منذ مطلع العام الجاري 2019 حتى بداية اغسطس الحالي .

 

وقالت الوزارة في بيان لها حصل”يمني برس” على نسخة منه الى ارتفاع حالات الاصابة بداء الكلب خلال العام الجاري في اليمن مقارنة بالعام 2018م حيث بلغ عدد الحالات التي استقبلتها المراكز الصحية 9498 حالة عض , وتأتي محافظة إب ثم ذمار ثم أمانة العاصمة على رأس الأكثر حدوثا واصابة بهذا المرض.

 

واكدت الوزارة الى ان عدد الحالات قد يصل لاربعة اضعاف بسبب جهل المواطنين بخطورة هذا المرض وبعدهم اغلبهم وخاصة في المناطق الريفية عن المراكز الصحية وكذلك بسبب وعورة الطرق والحالة الاقتصادية الصعبة.

 

مشيرة الى ان وزارة الصحة بحاجة الى 50 ألف جرعة لقاح و 12 ألف فيالة مصل و 12 ألف أمبولة أنتي تيتانس و 30 كتس صبغة لفحص رؤوس الكلاب لمواجهة هذا المرض خلال العام 2019م حيث لم يصل إلى مخازن الوزارة في عام 2018م من قبل منظمة الصحة العالمية سوى 6ألف لقاح و5 ألف مصل وهذه لا تمثل سوى 12% من الأحتياج الفعلي وقد نفذت هذه الكمية من الوزارة ، كما ان هذه الأدوية لا تتوفر في السوق التجارية نتيجة لظروف نقلها الخاصة التي تحتاج لتبريد خاص وسرعة في النقل وهذا ما أعاقه أغلاق مطار صنعاء من قبل تحالف العدوان على اليمن منذ 3 أعوام مما سبب سقوط وفيات كثيرة نتيجة لهذا المرض .

 

ودعت وزارة الصحة الى المشاركة في حملة مجتمعية كبيرة تتشارك فيها القطاعات الحكومية والمنظمات والشعبية للتخلص من الكلاب المشتبة إصابتها وبصورة مستمرة دورية وايضا أستشعار المجتمع بالوعي الكامل بكيفية التعامل السليم مع عضات الكلاب فالأسعافات الأولية تقي المصاب من خطورة الأصابة بالمرض بنسبة كبيرة جدا.

 

منوهة الى ان وزارة الصحة ممثلة بالمركز الوطني للتثقيف والإعلام الصحي والسكاني تقوم بحملة توعوية واسعة في كل وسائل الإعلام المسموعة والمرئية وايضا عبر وسائل التواصل الإجتماعي للتوعية وللحد من انتشار هذا المرضى الفتاك.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com