المنبر الاعلامي الحر

تعرض لأول مرة..مشاهد لحظة وصول الطائرات المسيرة واشتعال النيران في مصافي بقيق النفطية

تعرض لأول مرة..مشاهد لحظة وصول الطائرات المسيرة واشتعال النيران في مصافي بقيق النفطية

 

يمني برس- فيديو

 

تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي والشبكة العنكبوتية مشاهد جديدة لحظة وصول الطائرات المسيرة اليمنية إلى حقل شركة أرامكو النفطية في منطقة بقيق النفطية التابعة لشركة أرامكو شرقي السعودية والتي أعلن متحدث القوات المسلحة العميد يحيى سريع استهدافها بعشر طائرات مسيرة في عملية أطلق عليها  توزان الردع الثانية في منتصف الأسبوع الثاني من الشهر الجاري.

 

وتظهر المشاهد  التي نشرتها القناة الأمريكية سي بي اس عبر برنامجها 60 دقيقة لحظة وصول وانفجار الطائرات بالخزانات والمصافي النفطية والتي نتج عنها انفجارات واشتعال النيران الكبيرة فيها ما أدى إلى توقف نصف خط الانتاج النفطي السعودي بحسب ما اعترفت به وسائل إعلام العدوان السعودي مؤخرا.

 

وكان  المتحدث الرسمي للقوات المسلحة العميد يحيى سريع أعلن في بيان متلفز: “أن سلاح الجو المسير نفذ عملية هجومية واسعة بعشر طائرات مسيرة استهدفت مصفاتي بقيق وخريص التابعتين لشركة أرامكو شرقي السعودية”.

 

وأكد العميد سريع أن الإصابة كانت دقيقة ومباشرة، مشيرا إلى أنه أطلق على هذه العملية بعملية “توازن الردع الثانية”.

 

وشدد على أن استهداف حقلي بقيق وخريص يأتي في إطارِ حقنِا المشروع والطبيعي في الردِ على جرائمِ العدوانِ وحصارهِ المستمرِ على بلدِنا منذ خمسِ سنوات.

 

وبيّن متحدث القوات المسلحة أن هذه العملية هي إحدى أكبر العمليات التي تنفذُها قواتُنا في العمق السعودي.

 

و أوضح أن عملية “توازن الردع الثانية” جاءت “بعد عملية استخباراتية دقيقة ورصد مسبق وتعاون من الشرفاء والأحرار داخل السعودية”.

 

وكالات ووسائل إعلام دولية أكدت تعطل إمدادات النفط السعودي بعد الهجوم على مصفاتي أرامكو في محافظة بقيق وهجرة خريص السعودية الواقعة على الحدود مع البحرين.

 

ونقلت وكالة «رويترز» عن 3 مصادر وصفتها بالمطلعة قولهم إن إنتاج وصادرات المملكة السعودية من النفط تضررت بعد تعرض معملين تابعين لشركة أرامكو لهجوم بطائرات مسيرة،

 

محللون عسكريون ومراقبون أكدوا أن عملية سلاح الجو المسير للجيش واللجان على حقل بقيق أصابت مصدر الأكسجين السياسي والعسكري لنظام العدو السعودي وأمريكا والكيان الصهيوني.

 

ولم يستطع نظام العدو السعودي هذه المرة إنكار العملية بسبب الحريق الهائل الذي اندلع في منشأتي بقيق وخريص التابعتين لشركة أرامكوا بعد استهدافهما بـ10 طائرات مسيرة، أمام مرأى ومسمع سكان محافظة بقيق ومنطقة خريص المجاورة لها.

 

واستيقظ السكان في بقيق وخريص وقت أذان الفجر، على وقع انفجارات وحرائق هائلة، ونشروا مقاطع فيديو وثقت لحظة إصابة الطائرات المتبقية لأهدافها المتمثلة في معامل معالجة الزيت الخام وخزانات الوقود في حقل بقيق وحقل خريص.

 

وقد حاول محمد بن سلمان تغطية العملية عبر أبواقه في مواقع التواصل الاجتماعي، غير أن تلك المحاولة جلبت له ولأبواقه سخرية السعوديين.

 

مدير عام مجموعة قنوات «MBC» في السعودية محمد التونسي، تلقى سخرية واسعة من السعوديين بعد أن حاول إيصال رسالة بأن مدينة بقيق آمنة ولا شيء فيها، عبر تغريدة له في «تويتر» حذفها بعد نشرها بدقائق.

 

ونشر التونسي، وهو أحد المقربين من ابن سلمان، صورة أرشيفية لمدينة بقيق، وغرد عليها بالقول: «صباح الخير بقيق.. آمنون»، أعقبها بصورة أخرى لضابط شرطة يقف بجوار طفلة ترتدي الزي المدرسي علق عليها بالقول: «صــباح دراسي في بقيق».

 

وما هي إلا لحظات حتى هاجمه ناشطون من أبناء المنطقة التي كان هدف طائرات الجيش واللجان فيها، وسخروا منه، وتساءلوا عن مصدر الصورة، رغم أن السبت إجازة رسمية في جميع مدارس المملكة، مما اضطره إلى حذف تغريدته.

 

وتصدر وسما «#بقيق،#أرامكو»، قائمة الوسوم الأكثر تداولاً في السعودية، أمس السبت، عقب عملية الهجوم التي نفذها سلاح الجو واستهدفت منشأتي بقيق وخريص، وتناقل الناشطون، مقاطع فيديو وصوراً للعملية، حالت دون إنكار نظام العدو السعودي لها، بل أقر بها مدعياً سيطرته على الحريق.

 

ونشرت وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» صوراً التقطتها أقمارها الاصطناعية، تظهر سحب دخان الحريق الهائل الذي اندلع في بقيق وخريص، وغطت مساحة جغرافية واسعة في محيط المنطقتين وصلت إلى عشرات الكيلومترات.

 

ويقع حقل بقيق النفطي في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية، وتم اكتشافه عام 1940، من قبل شركة أرامكو السعودية، وبدأ إنتاج النفط في العام ذاته.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com