المنبر الاعلامي الحر

الغليفي : أصبحت خيارات بن سلمان محدودة جدا وهي بين السيئ والأسوأ على أمن ومستقبل المملكة الاقتصادي

الغليفي : أصبحت خيارات بن سلمان محدودة جدا وهي بين السيئ والأسوأ على أمن ومستقبل المملكة الاقتصادي

يمني برس- متابعات

قال الباحث المتخصص في شؤون الخليج السياسية، فهد الغفيلي،: إن “ابن سلمان” ليس لديه موقفا مستقلا من إيران، لأن السياسة الخارجية السعودية تجاه طهران متماهية مع سياسة ترامب رغم ما فيها من تقلبات وميوعة وسقف مرتفع في بعض الأحيان.

 

الغفيلي أكد في تغريدة له على تويتر أن “ابن سلمان” خياراته محدودة جدا وهي بين السيئ والأسوأ على مستقبل المملكة وأمنها واقتصادها.

 

ورأى “الغفيلي” أن إيران ليس لديها ما تخسره وعندما تزداد الضغوط الاقتصادية عليها تميل لـ”خيار شمشون” (علي وعلى أعدائي) وتمارس ضغوطها المقابلة لضغوط العقوبات ليس على الإدارة الأمريكية أو إسرائيل فقط وإنما على حلفاء ترامب وادواته في الشرق الأوسط الأكثر ضعفا وأولهم “ابن سلمان”.

 

وتوقع “الغفيلي” أن تبقى العلاقات السعودية الإيرانية متذبذبة بين تقلبات ترامب الذي يقول أن أصبعه على الزناد تارة، وبين تصريحاته بإنهاء الأزمة بمجرد الاتصال به من قبل الإيرانيين تارة أخرى.

 

وأشار إلى أن التصعيد الذي تقوم به الولايات المتحدة الامريكية ضد إيران يخدم مسار التطبيع مع إسرائيل بالترويج لتحالف بحري تشارك به السعودية وإسرائيل، لافتا إلى أن تحقيق ذلك يحتاج إلى تصعيد وعدم تسوية ليستمر المشروع ،وهو المتوقع وما تسعى اليه الولايات المتحدة الامريكية في المرحلة المقبلة على الأقل.

 

الدكتور محمد الحساني الباحث في الفكر الإسلامي والدراسات السياسية، قال: إن ما وصل إليه ابن سلمان هو نتاج “اجتماع الغباء السياسي وطاعون الاستبداد في التدبير السياسي لإدارة الحكم في المملكة”.

 

وأشار في حدثيه لأحدى وسائل الاعلام العربية إلى أن “ابن سلمان بنى كل أحلامه على ترامب، وظن أنه جزء من منظومة آل سعود وراثة للحكم والدولة ومقدراتها وأنه صاحب السمو وصاحب السعادة وأن كلمته لا يأتيها الباطل أبدا”.

 

وأشار “الحساني” إلى أن: “النظام السعودي فهم بعد الضربات الموجعة التي وجهها “”وفق تعبيره” الحوثيون له أنه بقي بدون ظهر، خاصة بعدما أعلن ترامب بوضوح تام أنه لن يحارب بدلا عن السعودية”.

 

وأكد أن: “خيار ابن سلمان بالدعوى للحل السياسي مع إيران هو خيار الذي ليس أمامه اختيار ثان، خاصة بعد أن تركته الإمارات وحيدا في الجبهة”، معتقدا أن هذه المحاولات ستبوء بالفشل.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com