المنبر الاعلامي الحر

معلومات هامة عن “البن اليمني” .. تعرف عليها

,

242

يمني برس – منوعات

 

يعد محصول البن اليمني من أشهر المنتجات الزراعية التي اشتهر بها اليمن منذ القدم. وبالرغم من تراجع زراعته وإنتاجه بسبب العدوان والحصار وغيرهما تسعى وزارة الزراعة والري تنفيذ خطط وبرامج من شأنها تطوير وتحسين زراعة وإنتاجية البن كمحصول اقتصادي ونقدي مهم.

 

 

البن اليمني.. يتصدر قائمة المنتجات الزراعية الأكثر شهرة على مستوى العالم منذ القدم لجودته وفرادة مذاقه. ويعد اليمن البلد الوحيد الذي تزرع فيه شجرة البن في ظل ظروف مناخية وبيئية متعددة لا تتماثل مع تلك التي تزرع فيها نظيراتها في مناطق أخرى من العالم.

 

وبعد ان كان منافساً قوياً وعلامة بارزة للجودة في الأسواق العالمية تواجه زراعة البن في اليمن الكثير من التحديات ابرزها الآثار التي خلفها العدوان والحصار على القطاع الزراعي في البلاد فضلا عن ضعف الإمكانات وندرة المياه وتراجع رقعة المساحة المزروعة خلال السنوات الأخيرة.

 

ويصنف البن اليمني ضمن المحاصيل النقدية التي تدر أرباحاً تفوق تكاليف مداخيل الإنتاج ويوفر فرص عمل لقرابة المليون شخص بدءاً من زراعته وحتى تصديره.

 

وعلى الرغم من بيانات الإحصاء الزراعي التي تحدثت عن تراجع نسبي عن الاعوام السابقة في مساحة زراعة البن ونسبة انتاجه لكن وزارة الزراعة والري اكدت السعي لتنفيذ حزمة من الخطط والبرامج الهادفة لتطوير وتحسين زراعة وإنتاجية البن كمحصول اقتصادي ونقدي مهم.

 

يذكر ان ميناء المخاء يعتبر من أقدم الموانئ على مستوى شبه الجزيرة العربية، وكان هذا الميناء يعد السوق الرئيسية لتصدير القهوة اليمنية بين القرنين الخامس عشر والسابع عشر. وقد أخذت قهوة الموكا والموكاتشينو الاسم من هذا الميناء.