المنبر الاعلامي الحر

هجوم يستهدف قاعدة أمريكية شمال سوريا

هجوم يستهدف قاعدة أمريكية شمال سوريا

 

يمني برس- وكالات

هاجم مسلحون مجهولون، أمس الجمعة، القاعدة العسكرية الأمريكية بحقل نفطي شمال سوريا.

 

وقالت وكالة “سانا”: إن مجهولين هاجموا القاعدة الأمريكية غير الشرعية بحقل العمر النفطي بريف دير الزور الشمالي الشرقي.

 

وأوضحت الوكالة أن الهجوم تزامن مع وصول رتل من الشاحنات يحمل معدات عسكرية ولوجستية، مشيرة إلى أن قوات الاحتلال الأمريكي ردت بقصف مدفعي وقنابل مضيئة.

 

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قد أعلن، الثلاثاء 3 ديسمبر2019 ، أن الولايات المتحدة وضعت النفط في سوريا تحت سيطرتها وبات بمقدورها التصرف به كما تشاء.

 

وبعد لقاء جمعه مع الأمين العام للناتو، ينس ستولتنبيرغ، في لندن، على أبواب افتتاح أعمال قمة حلف شمال الأطلسي في العاصمة البريطانية، قال ترامب: “لقد حاول داعش حفظ سيطرته على النفط، أما الآن فأصبحنا نحن الذين نسيطر عليه بشكل كامل. وأقول بكل صراحة إننا نتمتع في هذا الشأن بدعم عدد كبير من الناس المختلفين. وفي حقيقة الأمر، لم يبق في هذه الأراضي (السورية) من عسكريينا سوى من يحمون النفط. النفط في أيدينا ويمكننا أن نفعل به ما نشاء”.

 

وفي أكتوبر الماضي، أعلن ترامب عن سحب القوات الأمريكية من منطقة عملية “نبع السلام” العسكرية، التي شنتها تركيا، في 9 أكتوبر، ضد المقاتلين الأكراد شمال شرقي سوريا، لكنه أكد نية واشنطن إبقاء الحقول النفطية في هذا الجزء من سوريا تحت سيطرتها.

 

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت سابقا أن الولايات المتحدة تقوم بتهريب النفط السوري إلى دول أخرى تحت غطاء شركات عسكرية أمريكية خاصة ووحدات من القوات الخاصة.

 

وأعلن وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر عن احتفاظ أمريكا بالقدرة على إدخال أعداد صغيرة من القوات وإخراجها وفقا للضرورة في سوريا، مشيرا إلى أن عدد القوات سيتأرجح عند مستوى 600 فرد في المستقبل المنظور.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com