المنبر الاعلامي الحر

مبادرة أممية جديدة لطي صفحة الفار هادي نهائياً وإيقاف الحرب في اليمن والحوثي يعلق عن الحل الحقيقي (تفاصيل)

مبادرة أممية جديدة لطي صفحة الفار هادي نهائياً وإيقاف الحرب في اليمن والحوثي يعلق عن الحل الحقيقي (تفاصيل)

يمني برس:

 

أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث إنه أرسل مقترحات جديدة محدثة بشأن إجراءات وقف الحرب في اليمن إلى طرفي صنعاء والرياض.

 

وقال مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن في تغريدات على تويتر، إن غريفيث أرسل إلى الأطراف “مقترحات الأمم المحدثة لاتفاقات حول: 1- وقف إطلاق نار يشمل عموم اليمن 2- عدة إجراءات اقتصادية وإنسانية لتخفيف معاناة اليمنيين وبناء الثقة بين الأطراف ودعم قدرة اليمن على التصدي لتفشي فيروس كورونا (كوفيد 19)، 3- الاستئناف العاجل للعملية السياسية”.

 

وكشف غريفيث إن المقترحات التي تم إضافتها على الخطة “تعكس المصالح الأساسية لكل الأطراف إلى أقصى حد ممكن”، مضيفاً إنها تمثل أيضاً “حزمة واقعية وشاملة تمكن اليمن من الابتعاد عن عنف ومعاناة الماضي واتخاذ خطوة تاريخية نحو السلام”.

 

وحث غريفيث طرفي صنعاء والرياض على قبول الاتفاقات المقترحة “بدون تأخير”، داعياً إلى بدء العمل معاً من خلال عملية سياسية رسمية لإنهاء الحرب بشكل شامل، وأن المجتمع الدولي مستعد لتقديم الدعم والضمانات لتلك العملية.

 

ويتبين من خلال مقترحات المبعوث الأممي مارتن غريفيث أن مبادرته تستند على إيقاف الحرب في اليمن، والإجراءات الاقتصادية، ثم العملية السياسية، بعيداً عن ما تسمى المرجعيات الثلاث، التي تشترط عودة الفار هادي وحكومته إلى العاصمة صنعاء، وتسليم أنصار الله لأسلحتهم.

 

من جهته، شدد عضو المجلس السياسي الأعلى، محمد علي الحوثي، في تعليقه عقب إعلان المبعوث الأممي إرسال مقترحات محدثة لوقف الحرب في اليمن، على أن تكون أي جهود باتجاه السلام مُنصفة.

 

وقال الحوثي في تغريدة له على موقع تويتر، “ننظر بإيجابية للأفعال أمام جميع المبادرات، والجهود الخاصة بالسلام الدائم وإنهاء الحصار”.

 

وأضاف “إن الجهود التي تبذل لا بد أن تكون منصفة، وقد قدمنا بالجمهورية اليمنية رؤية شاملة تضمن حل حقيقي للسلام، ولا زلنا بانتظار الرد عليها بمواقف عملية وليس باستمرار القصف والمعارك العسكرية”.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com