المنبر الاعلامي الحر

بعد ضريبة القيمة المضافة .. السعودية ترفع أسعار البنزين

بعد ضريبة القيمة المضافة .. السعودية ترفع أسعار البنزين

يمني برس:

 

أوردت قناة الإخبارية التلفزيونية الرسمية أن شركة أرامكو السعودية العملاقة قالت يوم الجمعة إنها سترفع أسعار البنزين المحلية لشهر يوليو/ تموز.

 

والسعر الجديد لبنزين 91 هو 1.29 ريال بدلا من 0.98 ريال، وسيكون بنزين 95 بسعر 1.44 ريال بدلا من 1.18 ريال.

 

يأتي ذلك في ظل انخفاض أسعار النفط السعودية ما دفع  الاخيرة على البحث عن إيرادات بديلة لمواجهة عجز موازنتها، كان آخرها رفع ضريبة القيمة المضافة من 5% إلى 15%، وهو ما ألقى بعبء جديد على المواطن السعودي.

 

وقالت وكالة بلومبيرغ الأمريكية في تقرير حديث إن زيادة الرسوم الجمركية إلى جانب زيادة ضريبة القيمة المضافة إلى ثلاثة أمثالها، سترفعان الأسعار خلال الفترة التي يواجه فيها كثير من السعوديين فقدان الوظائف أو تخفيض الرواتب وموجة غلاء غير مسبوقة.

 

وتحوّلت السعودية إلى زبون دائم في نادي المقترضين، لتنافس دولاً فقيرة شحيحة الموارد، بعد أن كانت بلا ديون خارجية على الإطلاق قبل نحو 4 سنوات.

 

ووفق رصد لـ”العربي الجديد”، من خلال النشرات الرسمية لوزارة المالية، لم يكن على السعودية ديون خارجية خلال عام 2015، قبل أن تبدأ في الاستدانة في العام التالي 2016 بقيمة 27.5 مليار دولار، ليزيد في العام الذي يليه إلى 49 مليار دولار، ثم إلى 68 مليار دولار في 2018، ونحو 81.4 مليار دولار بنهاية 2019، قبل أن تصل إلى 86.4 مليار دولار في نهاية الربع الأول من العام الجاري.

 

وتمثل الديون الخارجية نحو ما يقرب من نصف إجمالي الدين العام، الذي بلغ بنهاية مارس/ آذار 723.5 مليار ريال (192.9 مليار دولار)، بينما لم يكن الدين العام للمملكة يتجاوز 44 مليار ريال في 2014.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com