المنبر الاعلامي الحر

مسؤولون زراعيون يعلقون على مناخ الجوف المتنوع وقابليته زراعة أصناف من الحبوب

مسؤولون زراعيون يعلقون على مناخ الجوف المتنوع وقابليته زراعة أصناف من الحبوب

يمني برس:

 

قال مدير مكتب الزراعة بمحافظة الجوف هادي الرقيصي، اليوم الجمعة، إن مناخ الجوف المتنوع يوفر أكثر من موسم لزراعة الذرة الشامية ويتيح زراعة أصناف أخرى من الذرة طوال العام.

 

وأضاف الرقيصي في تصريح للمسيرة أن “إنتاجية الهكتار الواحد في الجوف من محاصيل الحبوب وعلى رأسها القمح تزيد عن 6 طن وبكلفة إنتاج متوسطة وهذا رافد مهم للأمن الغذائي”.

 

وأشار إلى أن زراعة محاصيل الحبوب تزداد فرصها في الجوف مع إدخال شبكات الري الحديثة لتقليل استهلاك الماء وإدخال المكننة الزراعية الحديثة لتقليل تكاليف الحراثة والحصاد.

 

وفي ذات السياق أوضح المدير التنفيذي لمؤسسة أنعام اليمن م. عبد الرحمن الحيفي للمسيرة أن اتساع المساحة القابلة للزراعة في الجوف يعد أكبر فرصة لزراعة الحبوب، لافتًا إلى أن خصوبة التربة ووفرة المياه في الجوف يوفران إنتاجية عالية لمحاصيل الحبوب كالذرة بأنواعها والقمح بأصنافه.

 

وأشار الحيفي إلى أن الظروف المناخية في محافظة الجوف ملائمة لزراعة محصول القمح وهذا الأمر بدوره يعني توسيع رقعة زراعة القمح.

 

وقال “نحن بأشد الحاجة لمحصول القمح باعتباره أحد المحاصيل الاستراتيجية لتحقيق الأمن الغذائي”.

 

من جانبه قال مدير عام الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي د. عبد الله العلفي إن “تعميم البذور المحسنة للقمح في الجوف ستحدث نقلة نوعية في إنتاج القمح”، مضيفًا أن “الجوف واعدة على صعيد الاستثمار المكثف في المجال الزراعي وبمستوى عال من الإنتاج”.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com