المنبر الاعلامي الحر

محافظ الحديدة يدشن برنامجاً لتيسير الزواج.. تعرف على المهور المحددة؟

محافظ الحديدة يدشن برنامجاً لتيسير الزواج.. تعرف على المهور المحددة؟

168

يمني برس:

 

دشن محافظ الحديدة محمد عياش قحيم اليوم الاثنين، برنامجا توعويا لتيسير المهور، تنفذه مؤسسة يمن ثبات التنموية بالتعاون مع السلطة المحلية بالمحافظة.

 

يستهدف البرنامج الشباب والفتيات والآباء والأمهات ورجال الأعمال والشركات والمؤسسات الخيرية ومنظمات المجتمع المدني، بما يساعد على تخفيض المهور وتكاليف الزواج.

 

وفي التدشين بحضور عضو مجلس الشورى عبد الرحمن مكرم الطسي ووكلاء المحافظة أحمد البشري ومحمد حليصي وعلي قشر والمشرف الاجتماعي علي شايم، أشار قحيم إلى ما يتعرض له الوطن من تحديات في ظل استمرار العدوان والحصار والتصعيد وما أفرزه ذلك من عزوف الشباب عن الزواج وعجزهم عن دفع تكاليفه.

 

وأشاد بمبادرات التوقيع على وثيقة تيسير الزواج وتخفيض المهور في عدد من المديريات واقرار مهر المرأة البكر شاملا الخطبة وتكاليف الزواج المتعارف عليه بسبعمائة ألف ريال وتحديد 350 ألف ريال مهر الثيب شاملا التكاليف، ما يترجم توجيهات قائد الثورة السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي في هذا الجانب.

 

وأشاد القائم بأعمال محافظ الحديدة بدور مؤسسة يمن ثبات في الأعمال الخيرية والإنسانية التي تنتهجها واهتمامها ودعمها المتواصل بأسر المرابطين التي قدّمت أغلى ما تملك من أبنائها وذويها فداءً للوطن وأمنه واستقراره.

 

وأعرب عن الأمل في مساهمة الجميع في دعم برامج وأنشطة المؤسسة لرعاية أسر المرابطين والاهتمام بالشباب بما يعزز من التكافل الاجتماعي والصمود في وجه العدوان.

 

فيما أكد المشرف الاجتماعي بالمحافظة أن وثيقة تيسير المهور لاقت ارتياحاً في أوساط المجتمع والعلماء والدعاة والمشائخ والعقال والأمناء الشرعيين والمتخصصين في الشؤون الاجتماعية.

 

بدوره اعتبر الشيخ علي صومل في كلمة العلماء الشباب طليعة وقادة المجتمع .. مشيراً إلى أن الزواج من القضايا الأساسية التي تسهم في العفة وإكمال نصف الدين.

 

وأكد أهمية تكامل الجهود الرسمية والمجتمعية لتيسير الزواج في أوساط الشباب وتخفيض المهور وتكاليف الأفراح.

 

من جهته أوضح مسؤول البرنامج التوعوي لتيسير المهور بمؤسسة يمن ثبات أكرم الأهدل أن البرنامج يهدف لتوعية المجتمع باعتماد الزواج آلية لتحصين الشباب وإكمال نصف دينهم والمساهمة في عفتهم وبناء الأسرة المستقرة والمنتجة.

 

وأشار إلى أن البرنامج جزء من رسالة المؤسسة لإعفاف الشباب والحرص على تخفيض تكاليف الزواج عليهم وبناء مجتمع أكثر تماسكاً .. مبيناً أن البرنامج سيصاحبه تنظيم أنشطة وفعاليات توعوية وأعراس جماعية في مختلف مديريات المحافظة، وتقديم مساعدات مالية للشباب والأسر التي تلتزم بالمهر المتفق عليه في الوثيقة.

 

وأكد أن مؤسسة يمن ثبات ستتكفل بدفع نصف المهر لكل شاب ضمن قائمة الأعراس التي ستنظمها مستقبلاً .. مثمناً دعم قيادة السلطة المحلية واهتمامها بإنجاح أنشطة فرع المؤسسة في المحافظة.

 

تخلل التدشين قصيدة للشاعر أسد باشا وأنشودة لفرقة الصماد ومسرحية أبرزت قضية تأثير غلاء المهور والمبالغة في تكاليف الزواج على الشباب.

 

وفي ختام الحفل تم تكريم عدد من الشخصيات والجهات المتعاونة مع مؤسسة يمن ثبات والمبادرين من مدراء المديريات بتوقيع اتفاقية تيسير المهور ومنح أول عريس عقد قرانه عقب التوقيع على الوثيقة بمديرية الدريهمي مبلغ 350 ألف ريال.

اعلان م السلة الغذائية لرعاية اسر الشهداء