المنبر الاعلامي الحر

قرار وتوجيهات عاجلة من العاصمة صنعاء وهذا ما سيحدث على مدار 24 ساعة وإطلاق إنذار تحذيري لكافة المواطنين

قرار وتوجيهات عاجلة من العاصمة صنعاء وهذا ما سيحدث على مدار 24 ساعة وإطلاق إنذار تحذيري لكافة المواطنين

1٬476

يمني برس:

 

أقرت لجنة الطوارئ لمواجهة الكوارث بأمانة العاصمة، الأربعاء، تشكيل لجان لحصر الأضرار على مستوى مديريات الأمانة، كما وجهت مكاتب الأشغال والنظافة والمياه ومجاري السيول والدفاع المدني والمديريات برفع الجاهزية والمناوبة على مدار 24 ساعة.

 

جاء ذلك خلال إجتماع برئاسة رئيس لجنة الشئون الاجتماعية بمحلي أمانة العاصمة حمود النقيب، لمناقشة ما تعرضت له البنى التحتية من أضرار جراء الأمطار الغزيرة والسيول.

 

وأشار النقيب في الاجتماع الذي حضره وكلاء الأمانة المهندسين عبدالكريم الحوثي وعبدالفتاح الشرفي والوكيل المساعد عبدالوهاب شرف الدين ومدير أمن الأمانة العميد معمر هراش، إلى أهمية وضع المعالجات الطارئة للحد من الناجمة عن استمرار الأمطار وما سببته من دمار خاصة للطرق والأنفاق والجسور فضلا عن تهدم عدد من المنازل وتضرر أخرى.

 

ولفت إلى ضرورة تضافر جهود المكاتب التنفيذية لوضع الحلول الطارئة لمواجهة استمرار هطول الأمطار حسب الإمكانات المتاحة.

 

وأقر الاجتماع تشكيل لجان حصر الأضرار على مستوى المديريات، ووجه مكاتب الأشغال والنظافة والمياه ومجاري السيول والدفاع المدني والمديريات برفع الجاهزية والمناوبة على مدار 24 ساعة, إلى جانب توجيه الأجهزة الأمنية بمساندة جهود المكاتب التنفيذية المعنية وتسخير كافة الإمكانيات من آليات ومعدات لدى أجهزة السلطة المحلية لمواجهة أي طارئ.

 

وكلف الاجتماع مكتب الأشغال بحصر معدات شفط المياه في المديريات ووضعها للاحتياج الطارئ، كما كلف فرع الشئون الإنسانية ومكتب الشئون الاجتماعية التنسيق مع المنظمات الدولية لتوفير الدعم اللازم للإيواء والإغاثة.

 

وأكد المجتمعون أهمية وضع الحلول العاجلة للمنازل المتضررة بصنعاء القديمة بالتنسيق مع الهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية.

 

كما أكدوا أهمية مساندة جهود الأمانة لمواجهة الطوارئ وتوفير معدات للنظافة والأشغال والدفاع المدني والمياه وصيانة مجاري السيول.

 

في المقابل، توقع المركز الوطني للأرصاد، في نشرة إنذارية بالون البرتقالي يوم الأربعاء، استمرار حالة عدم الاستقرار في الأجواء على أجزاء واسعة من البلاد مع هطول أمطار متفاوتة الشدة، داعيا المواطنين إلى عدم التواجد في بطون الأودية ومجاري السيول وأخذ الاحتياطات اللازمة من الانهيارات الصخرية والطينية.

 

كما توقع المركز هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة مصحوبة برياح شديدة السرعة أحيانا على سلسلة المرتفعات الجبلية من (صعدة شمالاً إلى تعز ولحج جنوباً) و تكون أكثر غزارة على محافظات (المحويت، حجة، صعدة، عمران) وتمتد شرقا إلى أجزاء من الهضاب الداخلية والمناطق الصحراوية لمحافظات ( المهرة، حضرموت، شبوه، وأبين، مأرب والجوف).

 

وأشار إلى احتمال تأثر المناطق الساحلية الغربية وأجزاء متفرقة من السواحل الجنوبية والشرقية والمناطق المحاذية لها بهطول أمطار متفرقة مصحوبة بعواصف رعدية.

 

وحذر المركز المواطنين في المناطق المتوقع هطول الأمطار عليها خاصة سائقي المركبات بعدم التواجد في بطون الأودية ومجاري السيول وبأخذ الاحتياطات اللازمة من الانهيارات الصخرية والطينية والانخفاض الملحوظ في مدى الرؤية الأفقية خاصة في الطرقات والمنعطفات الجبلية أثناء وبعد هطول الأمطار.

 

ونبه كذلك إلى ضرورة الاحتماء من العواصف الرعدية وعدم استخدام الأجهزة الكهربائية وأجهزة الاتصالات أثناء نشاط العواصف الرعدية.

 

كما حذر ربابنة السفن بكافة أنواعها والصيادين ومرتادي البحر من الرياح الشديدة واضطراب البحر وارتفاع الموج في مياهنا الإقليمية وفي أعالي البحار وحول أرخبيل سقطرى.

اعلان م السلة الغذائية لرعاية اسر الشهداء