المنبر الاعلامي الحر

خبير لبناني: الإحتلال الإسرائيلي هو المستفيد من انفجار مرفأ بيروت

خبير لبناني: الإحتلال الإسرائيلي هو المستفيد من انفجار مرفأ بيروت

يمني برس:

 

قال الخبير الإقتصادي اللبناني زياد ناصر الدين، أن مرفأ بيروت هو منافس كبير لمرفأ حيفا الإسرائيلي، لذلك فإن ما جرى يستفيد منه كيان الاحتلال.

 

وقال الخبير الاقتصادي زياد ناصر الدين إن الانفجار في مرفأ بيروت أمس (الثلاثاء) أكبر كارثة حلّت على لبنان منذ تأسيس الكيان اللبناني.

 

ناصر الدين لفت في حديث إلى قناة الميادين إلى أن “المرفأ هو الشريان الحيوي للبنان، وله دور مهم في مشروع طريق الحرير بحكم موقعه الجغرافي”، مؤكداً أن ما جرى أكبر الضربات الاقتصادية والاجتماعية التي يمكن أن تحصل في أي بلد.

 

وأفاد أن إعادة إحياء مرفأ بيروت تحتاج إلى ما بين 500 و800 مليون دولار. في وقت تشير التقديرات الأولية إلى أن الخسائر الناجمة عن الانفجار وصلت إلى مليار دولار، بحسب ناصر الدين، وأضاف أن “بعض الخبراء قدّر الانفجار في مرفأ بيروت بأنه ثاني أكبر انفجار بعد هيروشيما”.

 

هذا وأكد أن مرفأ بيروت هو منافس كبير لمرفأ حيفا الإسرائيلي، لذلك فإن ما جرى يستفيد منه الاحتلال.الخبير الاقتصادي شدد على أنه “لا خيار أمام الدولة اللبنانية إلا أن تنقل مهام مرفأ بيروت إلى المرافئ الأخرى في الداخل”، معتبراً أنه هناك فرصة جدية أمام لبنان لمحاسبة المسؤولين عن هذا العمل الكارثي، “فمن حكم لبنان حتى وإن كان خارج الحكم اليوم هو جزء من منظومة الفساد”، وفق قوله. 

 

وقال إنه يجري الحديث عن توجه لاستقالات جماعية من مجلس النواب “من قبل أشخاص هم جزء من منظومة الفساد”، لافتاً إلى أن “هناك خشية من التدويل وأخذ لبنان إلى مرحلة من تجاذب كبير لا يمكن له تحملها”.

 

وأشار إلى أن مرفأ بيروت نظراً لأهميته، هو بند رئيسي في مفاوضات صندوق النقد الدولي مع لبنان، لافتاً إلى أن أمام لبنان خيارين “إما الشرق أو صندوق النقد الدولي، فالصين قادرة على تأهيل مرفأ بيروت وتطويره”، مؤكداً أن أي اجتماع على المستوى النقدي والمالي يجب أن يكون بالتنسيق مع الحكومة والدولة.

 

وحثّ ناصر الدين الحكومة اللبنانية على بدء الاتصالات السريعة من أجل اتخاذ موقف سريع وتوقيع اتفاق لإعادة تأهيل المرفأ، “خشية من أن يدخل مرفأ بيروت في دائرة التجاذب السياسي وأن يصبح كالمرافئ الأخرى المعطلة”.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com