المنبر الاعلامي الحر

صنعاء.. اجتماع للجنة الوطنية لشؤون اللاجئين

صنعاء.. اجتماع للجنة الوطنية لشؤون اللاجئين

يمني برس:

 

ناقشت اللجنة الوطنية لشؤون اللاجئين في اجتماع لها اليوم برئاسة رئيس اللجنة – نائب وزير الخارجية حسين العزي، عدد من المواضيع المتصلة بقضايا اللجوء والهجرة غير الشرعية إلى اليمن .

 

وتطرق الاجتماع إلى الجوانب التنسيقية والتنفيذية بين الجهات الوطنية المعنية بالتعامل مع قضايا اللجوء والهجرة غير الشرعية وسبل تفعيل أدائها ، لمعالجة التحديات التي تواجه هذا الملف بما ينسجم مع القوانين واللوائح الوطنية والالتزامات الدولية، وبما يتماشى مع مصلحة المواطن اليمني.

 

وفي الاجتماع أكد نائب وزير الخارجية، على ضرورة مضاعفة الجهود الوطنية للتعامل مع هذه القضايا وفق آليات وإجراءات دقيقة توفق بين مراعاة البعد الإنساني في موضوع اللاجئين وبين مراعاة الأوضاع والتحديات التي تعيشها اليمن جراء العدوان الغاشم والحصار المطبق على الشعب اليمني، وكذا التحديات الأمنية والاجتماعية والاقتصادية والصحية .

 

فيما أكد الاجتماع على ضرورة التزام المنظمات الدولية الإنسانية العاملة في هذا المجال بواجباتها ومهامها تجاه اللاجئين والمهاجرين غير الشرعيين والإسهام الفاعل في التخفيف من الأعباء المترتبة على استمرار تدفقهم لليمن ، ومن ذلك تسهيل وتسيير عمليات عودتهم إلى بلدانهم .

 

وشدد الاجتماع، على قيام المنظمات الدولية والإقليمية المعنية ودول المصدر ، بالإسهام في نشر الوعي لدي تلك الدول التي يأتي منها المهاجرين والتعريف بواقع الأوضاع الصعبة التي تمر بها اليمن إلى جانب توضيح المخاطر العديدة للهجرة غير الشرعية في ظل القصف الجوي المستمر والتذكير بما تعرض له المهاجرين الافارقة من قصف طيران تحالف العدوان في سوق الرقو بمحافظة صعدة وفي عرض البحر والذي اودى بحياة العديد منهم إلى جانب وقائع اخرى.

 

واختتم الاجتماع بالتأكيد على أهمية التزام المجتمع الدولي والفاعلين الإنسانيين بمسؤولياتهم الإنسانية والقانونية تجاه استمرار تدفق المهاجرين من دول القرن الأفريقي ، في سياق التزاماتهم بمبدأ المشاركة في تحمل الأعباء مع اليمن .

 

وكذا الضغط على دول المصدر بتحمل مسئولياتها تجاه مواطنيها، سيما في ظل الأوضاع الاستثنائية التي تمر بها اليمن جراء العدوان والحصار المستمرين منذ ستة أعوام .

 

وكان الاجتماع استُهِل بقراءة سورة الفاتحة إلى روح اللواء محمد الكبسي ، المدير السابق لإدارة شؤون اللاجئين بمصلحة الهجرة والجوازات والجنسية في وزارة الداخلية.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com