المنبر الاعلامي الحر

وكالة الأنباء اليمنية سبأ تنعي رئيسها الأستاذ محمد يحيى المنصور

وكالة الأنباء اليمنية سبأ تنعي رئيسها الأستاذ محمد يحيى المنصور

 

 

يمني برس:

نعت وكالة الأنباء اليمنية سبأ رئيس مجلس إدارتها – رئيس التحرير محمد يحيى المنصور، الذي توفي اليوم بعد صراع مع المرض.

 

وأكد بيان الوكالة، أن الأسرة الصحافية اليمنية قد خسرت بوفاة محمد المنصور واحداً من أهم الأقلام التي دافعت عن الوطن في أحلك الظروف التي تعرضت فيها البلاد لعدوان همجي وحصار بربري.

 

ونعت وكالة الأنباء اليمنية سبأ إلى الوسط الصحافي والإعلامي اليمني، رحيل هذه القامة الإعلامية التي خسر اليمن برحيله واحدا من أهم أعلامه.

 

وتوقف البيان، أمام مآثر الراحل من الكتابات التي تمثل نبراساً تهتدي بها الأجيال في الذود عن القيم الوطنية النبيلة.

 

وأشار إلى ما كان يتمتع به الراحل من أخلاقٍ وقيم ودماثة خلق عززت من مكانته الإدارية ككفاءة لا تقارن إذ حققت الوكالة تحت إدارته الكثير من الإنجازات والنقلات النوعية في تطوير الأداء الصحفي، أبرزها تدشين العمل بلغة أجنبية ثالثة إلى جانب اللغتين الإنكليزية والفرنسية.

 

وعدد البيان مناقب الفقيد المنصور وما كان يتميز به خلال تجربته الصحافية والأدبية والإدارية.

 

وأعربت الوكالة عن خالص التعازي وعظيم المواساة لأسرة الفقيد وكافة محبيه.. سائلة العلي القدير أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

 

ويعد فقيد الوطن محمد يحيى المنصور، تربوي وسياسي وشاعر وكاتب ومؤلف وناقد، معروف في أوساط الأدباء والكتاب والإعلاميين، جمع بين الفنون الأدبية والسياسية.

 

مولده: المحابشة محافظة حجة في 27 شوال 1384 الموافق 28 فبراير 1965م.

 

التأهيل العلمي: درس القرآن الكريم والتجويد على يد جده العلامة يحيى حسين الخزان، ودرس المراحل الأساسية من التعليم حتى الثانوية في المحابشة، ودرس في أصول الدين والتاريخ وعلوم اللغة العربية على يد عدد من العلماء، حصل في العام 1991م على ليسانس لغة عربية من كلية الآداب بجامعة صنعاء.

 

الأعمال التي شغلها: موظفا إداريا في مؤسسة الثورة إلى العام  1988 م، مدرسا لمادة اللغة العربية للمرحلة الإعدادية والثانوية عام 1982 م في المحابشة، ثم انتقل عام 1997 م إلى إحدى المدارس الثانوية في مدينة صنعاء، رئيس الدائرة الإعلامية لحزب الحق، مدير ثم رئيس تحرير صحيفة الأمة الناطقة باسم حزب الحق، رئيس اللجنة التنفيذية لحزب الحق، رئيس مؤسسة الثورة للصحافة والطباعة والنشر، رئيس الوفد الإعلامي في مفاوضات الكويت، رئيس مجلس إدارة وكالة الأنباء اليمنية سبأ رئيس مجلس الإدارة.

 

المشاركات العلمية: شارك في العديد من المؤتمرات والندوات العلمية والحلقات النقاشية في اليمن وعدد من الدول العربية والإسلامية منها مؤتمرات اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين منذ عام  1992 م، المؤتمر العالمي للشباب والطلبة في الجزائر عام  2000 م.

 

النشاط الاجتماعي: عضو اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين، عضو اتحاد الأدباء والكتاب العرب، عضو المجلس التنفيذي لحماية البيئة، رئيس فرع جمعية حماية البيئة في مدينة المحابشة.

 

المؤلفات: له العديد من الكتابات والقصائد في الصحف والمجلات اليمنية، وله العديد من المجموعات والمؤلفات الشعرية المخطوطة والمنشورة منها:

 

سيرة الأشياء، مجموعة شعرية، صدرت عن اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين عام 2003 م.

 

المشهد الشعري التسعيني في اليمن، كتاب نقدي.

 

متزوج وله ستة أولاد (ولدان وأربع بنات).

 

وسيتم تشييع جثمان الفقيد إلى مقبرة الدفعي غرب دار الرئاسة بعد الصلاة عليه الساعة التاسعة من صباح غد السبت في جامع الشعب.

 

“إنا لله وإنا إليه راجعون”.