المنبر الاعلامي الحر

تلوث بيئي كبير على إمتداد خط أنبوب النفط في شبوة “صور”

تلوث بيئي كبيرعلى إمتداد خط أنبوب النفط في شبوة ” صور”

يمني برس- شبوه

كشفت دراسة لشركة Ultare Consulting تلوث بيئي كبير في مديريات محافظة شبوة الواقعة على امتداد خط أنبوب (قطاع ٤ غرب عياد – ميناء النشيمة) بسبب تسربات نفطية جراء تهالك الانبوب و الاعتداءات المستمرة وكذلك محاولات السرقة من الانبوب بشكل متكرر.

 

حيث قامت الشركة بأخذ عينات من البقع النفطية المتسربة على امتداد خط أنبوب النفط (عياد – النشيمة) في مديريات محافظة شبوة، ووجد أن التلوث شديد وبكميات كبيرة وبصفة متكررة، وكل القياسات الخاصة بذلك تدل على آثار تلوث كبيرة: تتمثل في زيادة المحتوى النفطي في التربة وزيادة الملوحة والأملاح في التربة وكذا في المياه المخصصة للشرب من مياه غيول سطحية ومياه تحت سطحية، مما تسبب في أضرار بالغة بالبيئة المحيطة به من نباتية وحيوانية وكذا تأثير مجتمعي سلبي للغاية.

 

ووجهت الشركة عدد من التوصيات والمعالجات الضرورية والعاجلة لتفادي التسبب في اختلال بيئي من الصعب السيطرة عليه ولا يمكن تلافيه في المستقبل.

 

وتعرض أنبوب النفط في المناطق والمديريات التي يمر بها الأنبوب بمحافظة شبوه لسلسلة تفجيرات كبيرة منذ سيطرة قوات الإحتلال الإماراتي عليها  بإشراف وإيعاز إماراتي لمرتزقتها لسرقته عبر سفن عملاقة وبيعه في الأسواق العالمية لتعويض خسارتها المالية جراء مشاركتها في العدوان على اليمن بعيدا عن حكومة فنادق الرياض.

 

وتتواجد قوات الإحتلال الإماراتي بشكل مباشر في مينائي بلحاف والنشمية التي تتخذ منها قواعد عسكرية مغلقة لها لضمان سهولة سرقة الثروة اليمنية ونهب النفط والغاز اليمني دون إعتراض من أحد.