المنبر الاعلامي الحر

صنعاء تختتم المؤتمر الأول للعمل الزراعي والمجتمعي بالإعلان عن بشارة كبرى

صنعاء تختتم المؤتمر الأول للعمل الزراعي والمجتمعي بالإعلان عن بشارة كبرى

يمني برس- شؤون اقتصادية

اختتم المؤتمر الأول للعمل الزراعي والمجتمعي اليوم الثلاثاء، بمشاركة 80 مشاركا يمثلون 15 لجنة زراعية في المحافظات ومشاركين من وزارة الزراعة والري ومؤسسة بنيان التنموية وبحضور مدير مكتب رئاسة الجمهورية.

 

وفي المؤتمر أكد مدير رئاسة الجمهورية أحمد حامد العزم على تحقيق الأمن الغذائي لبلدنا وهناك نشاط دؤوب في الميدان الزراعي، لافتا إلى أن اليمن البلدة الطيبة والبيئة الخصبة للاستثمار الزراعي وعلى القطاع الخاص توسيع أنشطته في هذا المجال الهام.

 

وأوضح حامد أن المجال الزراعي تعرض للإهمال والزراعة تعرضت للتشويه كمهنة خلال العقود الماضية ويجب تحرير المجتمع من هذا الإرث.

 

وبيَن أنه تم إهمال الأصول الوراثية للكثير من المنتجات الزراعية في الفترات السابقة واللجنة الزراعية والسمكية العليا تعمل جاهدة لتلافي هذه الكارثة، مؤكدا أنه يجب خلق ثقافة مجتمعية تعلي من قيمة التنمية الزراعية حتى تتحول إلى هم عام ودائم.

 

وقال إن التنمية الزراعية تتصدر أولوياتنا خلال هذه المرحلة ويجب أن يصل الإرشاد الزراعي إلى كل بيت.

 

وأضاف “ذهب عهد الإهمال الزراعي وجاء عهد النهوض الزراعي ويجب أن تتظافر الجهود المختلفة رسميا وشعبيا لتحقيق ذلك.

 

من جهته نائب وزير الزراعة والري الدكتور رضون الرباعي قال: نعمل في اللجنة الزراعية والسمكية العليا ووزارة الزراعة والري على إحداث تنمية زراعية مستدامة.

 

وأوضح الرباعي “بلدنا يمتلك مختلف المتطلبات تحقيق الانتصار في الجبهة الزراعية في حال تظافر الجهد الرسمي والعمل المجتمعي”.

 

وأردف أن من أهم ألوياتنا تطوير التشريعات والسياسات والإجراءات في الجانب الزراعي والتدريب والتأهيل النوعي للكادر الزراعي، مشيرا إلى أن من الأولويات تعزيز الشراكة المجتمعية وتدشين المشاريع الصغيرة والأصغر في المنتجات الزراعية.

 

وقال “نختتم المؤتمر الأول للعمل الزراعي والمجتمعي بالإعلان عن تشكيل 5358 لجنة زراعية مجتمعية في المحافظات الحرة و56 جمعية زراعية”.

 

وأضاف “من أولويتنا العمل على توسيع دعم وإنتاج تسويق الحبوب وعلى رأسها الحبوب وزيادة المخزون المحلي من البذور”.

 

وأشار إلى أنه يتم العمل على استكمال مسح الأراضي الصالحة للزراعة “وقطعنا شوطا كبيرا في ذلك خلال الفترة الماضية”، قائلا: “نعمل على تطوير وتشجيع الإنتاج المنزلي وتربية الثروة الحيوانية والدواجن والريف، بالانطلاق من استراتيجية الاكتفاء الذاتي من منتجات الثروة الحيوانية”.