المنبر الاعلامي الحر

لجنة مكافحة المنشطات تكشف عن وجود حالة إيجابية لأحد لاعبي المنتخب الوطني للجودو

لجنة مكافحة المنشطات تكشف عن وجود حالة إيجابية لأحد لاعبي المنتخب الوطني للجودو

يمني برس:

 

أكدت اللجنة الوطنية لمكافحة المنشطات التابعة للجنة الأولمبية اليوم، وجود حالة إيجابية لأحد لاعبي المنتخب الوطني للجودو.

 

وكشف أمين عام اللجنة عزيز المقطري في مؤتمر صحفي، عن إيقاف لاعب المنتخب الوطني علي خصروف لمدة عامين تبدأ من تاريخ ٣٠ نوفمبر ٢٠١٩ حتى ٢٩ نوفمبر ٢٠٢١ لتناوله مادة فورسمايد “مدر بول” المدرجة في قائمة المواد المحظورة.

 

وأوضح أنه وفقا للمادة التاسعة من لائحة الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات، يتم شطب كافة نتائج اللاعب الدولي خصروف في بطولة آسيا التي أقيمت في هونغ كونغ 2019م وسحب الميدالية الفضية وإعادتها للاتحاد الدولي، وإيقافه عن دورة الألعاب الأولمبية المقررة في طوكيو العام الجاري.

 

وبين أن القرار يشمل منع اللاعب خصروف من مزاولة أي أنشطة رياضية أو التواجد في صالة رياضية سواء حكومية أو قاعة للقطاع الخاص .. مؤكدا أن الوكالة الدولية أبلغت اتحاد الجودو اليمني نهاية يناير العام الماضي بالإيقاف المؤقت للاعب خصروف لمعرفة نتائج التحقيق.

 

فيما أقر لاعب المنتخب الوطني للجودو علي خصروف بانتهاكه قواعد المنشطات وذلك بعدم إبلاغ المختصين عن تناوله دواء مدر للبول والذي يتيح للاعب استخدامه في حالة لزم الأمر، باعتبار اللاعب قطع مسافة شاقة ومرهقة في السفر، مما اضطر إلى استخدام العلاج عبر استشارة طبيب دون معرفته بميول خصروف الرياضية.

 

وحث الرياضيين في مختلف الألعاب على إبلاغ الجهات المختصة حول الأدوية أو الأطعمة التي تشملها لائحة الوكالة الدولية حتى لا يقعون في الخطأ الذي ارتكبه وتسبب في إيقافه لعامين و تجريده من الميدالية الفضية وسحب نتائجه.

 

وفي المؤتمر اعتبر أمين عام اللجنة الأولمبية محمد الأهجري إيقاف خصروف عن تمثيل اليمن في المحافل الخارجية وسحب الميدالية الفضية، خسارة للعبة والرياضة اليمنية لما يتمتع به اللاعب من موهبة ومستوى يؤهله لمقارعة كبار المنافسين بالمحافل الخارجية.

 

وأشار إلى ضرورة توعية الوسط الرياضي بمخاطر المنشطات والأخذ بعين الاعتبار في اللائحة المدرجة ومتابعتها أول بأول حتى لا يقعون في المحظور .. مبيناً أن ما حصل للاعب خصروف خير دليل وفرصة مواتية لتجنب مثل هذه الأخطار.

 

وثمن دور اللجنة الوطنية في نشر التوعية للرياضيين في مختلف الألعاب.