المنبر الاعلامي الحر

زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ الأمريكي يدعو لعزل ترامب فوراً

زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ الأمريكي يدعو لعزل ترامب فوراً

يمني برس:

 

دعا زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ الأمريكي السناتور تشاك شومر اليوم الخميس، نائب الرئيس مايك بنس إلى عزل الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب فوراً بسبب “تحريضه” أنصاره الذين اقتحموا الكابيتول الأربعاء على تنفيذ “تمرّد”.

 

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن شومر في بيان له القول: إنّه “لا ينبغي للرئيس أن يبقى في منصبه ولو ليوم واحد بعد الآن”.

 

وهدد شومر بمحاكمة ترامب في الكونغرس بهدف عزله إذا لم تبادر حكومته إلى تنحيته بموجب التعديل الـ25 للدستور والذي يجيز لنائب الرئيس وغالبية أعضاء الحكومة أن يقيلوا الرئيس إذا ما وجدوا أنّه “غير قادر على تحمّل أعباء منصبه”.

 

وأضاف إنّ “ما حصل في الكابيتول أمس الأربعاء كان تمرّداً ضدّ الولايات المتّحدة بتحريض من الرئيس”.

 

وحذّر شومر من أنّه “إذا رفض نائب الرئيس والحكومة” إقالة ترامب “فينبغي على الكونغرس أن يجتمع لإطلاق آلية عزل الرئيس”.

 

ويتطلّب تفعيل المادة الدستورية أن تجتمع الحكومة الأمريكية برئاسة مايك بنس للتصويت على قرار عزل ترامب.

 

وانقلب العديد من حلفاء ترامب عليه بعدما اقتحم أنصاره مبنى الكونغرس في واشنطن إيماناً منهم بما يكرّره دوماً من أنّ الانتخابات الرئاسية “سُرقت” منه.

 

وعقب أعمال العنف التي شهدها مبنى الكابيتول والتي تخلّلها مقتل امرأة بالرصاص، دعا العديد من البرلمانيين وكُتّاب الأعمدة في كبريات الصحف اليومية إلى اللجوء لهذا الخيار الدستوري حتّى وإن لم يتبقّ سوى أسبوعين لترامب في البيت الأبيض.

 

وأرسل جميع النواب الديمقراطيين الأعضاء في لجنة العدل النيابية رسالة إلى بنس يطالبونه فيها بتفعيل التعديل الـ25 “دفاعاً عن الديمقراطية”.

 

واعتبر النواب في رسالتهم أنّ الرئيس المنتهية ولايته “مريض عقلياً وغير قادر على التعامل مع نتائج انتخابات 2020 وتقبّلها”.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com