المنبر الاعلامي الحر

تأهب أمني في عواصم الولايات الأمريكية إستعداداً لمظاهرات لأنصار ترامب

تأهب أمني في عواصم الولايات الأمريكية إستعداداً لمظاهرات لأنصار ترامب

يمني برس:

 

تشهد عواصم الولايات الأمريكية الخمسين حالة تأهب أمني قصوى مع قرب انتهاء ولاية الرئيس دونالد ترامب في ظل مخاوف من حدوث مظاهرات تتزامن مع موعد تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن في 20 يناير الجاري.

 

وذكرت وسائل الإعلام أن السلطات الأمريكية أقامت الحواجز ونشر آلاف من قوات الحرس الوطني في محاولة لتجنب تكرار واقعة الهجوم على الكونجرس التي هزت البلاد في السادس من يناير الجاري.

 

وبذلك أُغلقت العاصمة الأمريكية واشنطن مع استعداد مسؤولي إنفاذ القانون لمواجهة تجمعات مؤيدة للرئيس ترامب المنتهية ولايته في عواصم الولايات الأمريكية الخمسين.

 

يأتي هذا فيما حذر مكتب التحقيقات الاتحادي (إف.بي.آي) وكالات الشرطة من احتجاجات مسلحة محتملة في جميع عواصم الولايات، بدءا من اليوم وحتى موعد تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن في 20 يناير الجاري، يؤججها أنصار ترامب الذين يعتقدون بصحة مزاعمه الكاذبة عن تزوير الانتخابات.

 

ومن بين الولايات التي قامت بتعبئة حرسها الوطني لتعزيز الأمن، ميشيجان وفرجينيا وويسكونسن وبنسلفانيا وواشنطن، بينما قامت تكساس بإغلاق مبنى كونجرس الولاية اعتبارا من اليوم وحتى يوم التنصيب.

 

وذكرت شبكة (سي.إن.إن) السبت نقلا عن تقرير للشرطة ومصدر بقوات إنفاذ القانون أن أفراد الشرطة في وسط مدينة واشنطن ألقوا القبض على رجل من فرجينيا حاول المرور عبر نقطة تفتيش تابعة لشرطة الكونجرس الجمعة بينما كان يحمل أوراقا مزورة ومسدسا مزودا بالطلقات وذخيرة تزيد على 500 طلقة.

 

وتأتي هذه الإجراءات في أعقاب الهجوم الدامي على مبنى الكونجرس الأمريكي في السادس من الشهر الجاري من جانب مزيج من المتطرفين وأنصار ترامب.

 

وقال القادة الديمقراطيون لأربع لجان بالكونجرس إنهم بدأوا في وقت سابق مراجعة للأحداث ووجهوا رسائل إلى (إف.بي.آي) ووكالات مخابرات وأجهزة أمنية أخرى للوقوف على حجم التهديدات، وما إذا كان قد تم تبادل المعلومات بينها أو ما إذا كان هناك أي دور أجنبي.

 

كذلك حذرت نشرة المعلومات المخابراتية المشتركة، الصادرة عن مكتب التحقيقات الاتحادي ووزارة الأمن الداخلي والمركز الوطني لمكافحة الإرهاب ايضا، من أن “الروايات الكاذبة” حول تزوير الانتخابات ستكون محفزا دائما للجماعات المتطرفة.

 

وينتشر حاليا آلاف من أفراد الحرس الوطني المسلحين في شوارع واشنطن في استعراض للقوة لم يسبق له مثيل في العاصمة الأمريكية، وذلك بعد الهجوم على مبنى الكونجرس.

 

ومن المقرر إغلاق عدد من الجسور المؤدية لمدينة واشنطن، فضلا عن عشرات الطرق. كما تقرر منع الزيارات إلى عدد من المعالم الشهيرة بأنحاء البلاد حتى الأسبوع المقبل.

 

وفي هذا السياق،من المقرر أن يغيب الرئيس ترامب المنتهية ولايته الذي ازداد عزلة بعد اقتحام أنصاره مبنى الكابيتول عن مراسم تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن في 20 يناير، فيما يعتزم نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس حضور المراسيم .

 

وشهدت العلاقات بين بنس وترامب تدهورا كبيرا منذ أن صادق نائب الرئيس الخميس على فوز بايدن في انتخابات نوفمبر خلال جلسة استثنائية عقدها الكونغرس.

 

وذكرت عدة وسائل إعلام السبت، أن بنس يعتزم حضور مراسم تنصيب بايدن، في حين سيغيب عنها ترامب الذي يزداد عزلة في آخر أسبوعين من ولايته.

 

واقتحم مناصرون لترامب مبنى الكابيتول وقطعوا الجلسة، في حدث غير مسبوق في واشنطن أثار صدمة كبرى في الولايات المتحدة والعالم.

 

وقتل خمسة أشخاص بينهم شرطي خلال أعمال العنف التي اتهم الرئيس الجمهوري المنتهية ولايته بالتحريض عليها من خلال تصريحاته.

 

وقال بايدن الجمعة إن بنس “مرحب به” في حفل أداء اليمين الدستورية، فيما اعتبر من “الجيد” إعلان ترامب عدم حضوره المراسم في تغريدة أخيرة قبل أن يغلق موقع تويتر حسابه.

 

ومن المقرر أن تكون المراسم محدودة بسبب تفشي وباء كوفيد-19.

 

ويواجه ترامب الاثنين آلية عزل هي الثانية في ولايته في حدث غير مسبوق في التاريخ الأمريكي.

 

ويتضمن نص يهدف لإطلاق إجراءات عزل الرئيس صاغه نواب ديمقراطيون، اتهاما لترامب بأنه “تعمد إطلاق تصريحات” شجعت مناصريه على اقتحام مقر الكونغرس.

 

ومن جهتها، توعدت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي بالتحرك إذا لم يقدم الرئيس استقالته.

 

وحث القادة الديمقراطيون مايك بنس على تفعيل التعديل الدستوري الـ25 وإعلان عدم أهلية ترامب لممارسة مهامه.

 

وإن كان بنس قد تفادى إبداء موقف علني بهذا الموضوع، إلا أن صحيفة نيويورك تايمز نقلت الخميس عن أحد المقربين منه أنه لا يؤيد هذا الإجراء خشية أن يؤدي إلى تصعيد التوتر.

 

يأتي هذا فيما، كشفت وسائل إعلام أمريكية أن ترامب سيحتفظ بـ”الحقيبة النووية” أثناء مغادرته واشنطن العاصمة صباح الأربعاء المتزامن مع تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن.

 

وقال موقع “بيزنس إنسايدر” الأمريكي إن ترامب سيحتفظ بالحقيبة، لكن مصدرا قال لشبكة “سي. إن .إن” الأمريكية إن المكتب العسكري للبيت الأبيض لديه حقيبة ثانية ستبقى في واشنطن العاصمة ليستخدمها بايدن، مشيرا إلى أنه وأثناء تنصيب الرئيس الجديد سيتم إلغاء تنشيط رموز الحقيبة النووية التي يحملها ترامب.

 

وذكر موقع “بيزنس إنسايدر” أن ترامب سيسافر صباح يوم 20 يناير قبيل تنصيب بايدن، لأنه لا يريد السفر كرئيس سابق وطلب استعارة طائرة الرئاسة من بايدن.

 

وعادة ما يأخذ الرؤساء المنتهية ولايتهم مروحية عسكرية من البيت الأبيض إلى قاعدة أندروز المشتركة في ماريلاند ثم يطيرون في طائرة حكومية.

 

وسيؤدي بايدن اليمين حوالي منتصف نهار الأربعاء المقبل وسط حضور أمني مكثف تحسبا لتكرار أعمال الشغب في مبنى الكابيتول.

 

وأفادت وكالة بلومبرغ للأنباء بأن ترامب يعتزم السفر إلى منتجع مار إيه لاغو في فلوريدا لبدء حياته بعد الرئاسية.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com