المنبر الاعلامي الحر

تدشين مشروع الحراثة المجتمعية والزراعية في “بلاد الروس”

تدشين مشروع الحراثة المجتمعية والزراعية في “بلاد الروس”

يمني برس- صنعاء

دُشن في مديرية بلاد الروس محافظة صنعاء اليوم برنامج دعم وتشجيع المزارعين بالحراثة الآلية، تنفذه وحدة الحراثة المجتمعية بالمؤسسة العامة لتنمية وإنتاج الحبوب بالتعاون مع اللجنة الزراعية ومؤسسة بنيان التنموية..

 

يستهدف مشروع الحراثة بالتنسيق مع مكتب الزراعة بالمحافظة، قاع صوب في منطقة صبرة لتشجيع التوسع في زراعة محاصيل الحبوب كأولوية لتحقيق الاكتفاء الذاتي..

 

وفي التدشين أشار وكيلا المحافظة لقطاع الوحدات الإدارية جبران غوبر والقطاع الجنوبي عبد الملك الغربي إلى الأهمية الاستراتيجية لقاع صوب في توفير الحبوب ضمن المشاريع الهادفة لتحقيق نهضة زراعية حقيقية لتجاوز التحديات جراء العدوان والحصار..

 

وأكدا ضرورة تفعيل دور المجتمع واستصلاح الأراضي الزراعية في زراعة الحبوب وعدم الاعتماد على المساعدات الخارجية..

 

فيما أوضح مدير وحدة الحراثة بمؤسسة الحبوب المهندس محمد القديمي أن وحدة الحراثة تعمل على تحقيق أهداف استراتيجية تتمثل في توفير حراثة للمزارع بأقل التكاليف وتشغيل الحراثات طوال العام وكذلك العمل على التوسع في زراعة المساحات الواسعة لخفض فاتورة الاستيراد وتحقيق الإكتفاء الذاتي..

 

من جهته أوضح مدير مكتب الزراعة بالمحافظة المهندس علي القيري أنه تم تدشين العمل بهذا المشروع من خلال 50 حراثة. لافتا إلى اهمية التنسيق مع المؤسسة  العامة للتنمية وإنتاج الحبوب لإنشاء بنوك بذور محلية بهدف رفع الإنتاجية والحفاظ على الأصناف اليمنية الأصيلة..

 

ودعا إلى الاستغلال الأمثل للإمكانيات الزراعية لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء والمحاصيل المختلفة.. مشيراً إلى ضرورة التوسع في زراعة محاصيل الحبوب الغذائية واستغلال المساحات الزراعية والموسم الزراعي الخصيب..

 

بدوره أعتبر ممثل مؤسسة بنيان في اللجنة الزراعية بالمحافظة علي الجرحزي هذه الخطوة نقله نوعية للجبهة الزراعية من خلال تفعيل المبادرات المجتمعية ورفع الإنتاجية المحلية لمحاصيل الحبوب لتحقيق الأمن الغذائي..

 

فيما اشار مدير المديرية علي الشيخ الى حرص السلطة المحلية على اشهار وتوقيع وثيقة قبلية تمنع البيع والشراء والبناء في الاراضي الزراعية التي تشكل الرافد الأساسي لمحصول الحبوب.. حاثا أبناء المجتمع على زراعة أراضيهم والاستفادة من برنامج الحراثة المجتمعية..

 

واعتبر ممثلا اللجنة الزراعية القيري والجرحزي تدشين هذه المبادرات بمشاركة أبناء المجتمع بارقة أمل في سياق حشد الجهود لإطلاق الثورة الزراعية..لافتين إلى حرص قيادة المحافظة على تفعيل الجبهة الزراعية لتحقيق نهضة ناجحة في زراعة الحبوب وغيرها من المحاصيل.