المنبر الاعلامي الحر

انقلاب عسكري في ميانمار واعتقال رئيسة البلاد “بيان”

انقلاب عسكري في ميانمار واعتقال رئيسة البلاد “بيان”

يمني برس- وكالات

أعلن تلفزيون تابع للجيش في ميانمار، اليوم الاثنين، أن الجيش سيطر على مقاليد الحكم في البلاد وفرض حالة الطوارئ لمدة عام واحد.

 

وبحسب وكالة “أسوشيتد برس”، نقل تلفزيون “مياوادي” المملوك للجيش في ميانمار هذا البيان ، وجاء فيه إن “السلطة نقلت إلى القائد الأعلى للقوات المسلحة الجنرال مين أونغ هليانغ”.

 

وكان متحدث باسم حزب الرابطة الوطنية للديمقراطية الحاكم في ميانمار قال اليوم، إن زعيمة البلاد أونغ سان سوكي وشخصيات بارزة أخرى من الحزب اعتقلوا في مداهمة وقعت عند الصباح الباكر.

 

ويأتي هذا الانقلاب بعد أيام من توتر متزايد بين الحكومة المدنية والجيش أثار مخاوف من انقلاب في أعقاب انتخابات وصفها الجيش بأنها مزورة.

 

وفي سياق الردود المحلية قال حزب الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية في ميانمار اليوم الاثنين إن زعيمته أونغ سان سو كي دعت جماهير الشعب لرفض الانقلاب العسكري الذي وقع اليوم الاثنين، والاحتجاج عليه.

 

وفي المواقف الدولية دانت الأمم المتحدة وأمريكا وأستراليا خطوة الجيش في ميانمار ، وأعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إدانته “بشدة” احتجاز أونغ سان سوتشي مستشارة الدولة في ميانمار، والرئيس يو وين مينت وغيرهما من القادة السياسيين عشية انعقاد الجلسة الافتتاحية للبرلمان الجديد.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com