المنبر الاعلامي الحر

ورد للتو : صدور توجيه عاجل يهم كافة المواطنين وهذا ما سيحدث إعتباراً من اليوم وصاعداً بشكل مشدد وأكثر حزماً في العاصمة صنعاء والمحافظات وبمشاركة الأجهزة الأمنية (تفاصيل)

ورد للتو : صدور توجيه عاجل يهم كافة المواطنين وهذا ما سيحدث إعتباراً من اليوم وصاعداً بشكل مشدد وأكثر حزماً في العاصمة صنعاء والمحافظات وبمشاركة الأجهزة الأمنية (تفاصيل)

يمني برس:

 

شدد وزير الصناعة والتجارة في حكومة الإنقاذ الوطني بصنعاء عبد الوهاب يحيى الدرة، على ضبط المخالفين لأسعار مادة الدقيق والتلاعب بها، كما وجه قطاع التجارة الداخلية بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية بأمانة العاصمة والمحافظات للنزول مع الفرق الميدانية لضبط كل من يتلاعب من التجار وأصحاب المخابز والأفران.

 

وحث الوزير الدرة خلال اجتماع عٌقد اليوم لقطاع التجارة الداخلية على ضرورة البيع المباشر للمواطنين والأفران والمخابز بالأسعار المحددة دون زيادة .. لافتاً إلى أن الوزارة لن تتهاون مع المتلاعبين بالأسعار واحتكار مادة الدقيق وسحب تراخيصهم وسجلاتهم التجارية.

 

وأكد أهمية التنسيق مع كبار التجار والمستوردين لمادة الدقيق لوقف أي توكيلات للمتلاعبين بالأسعار واتخاذ الإجراءات المشددة حيالهم.

 

ووجه وزير الصناعة قطاع التجارة الداخلية بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية بأمانة العاصمة والمحافظات للنزول مع الفرق الميدانية لضبط كل من يتلاعب من التجار وأصحاب المخابز والأفران.

 

وأشار إلى أن الوزارة تعمل بالتنسيق مع القطاع الخاص والتجار على توفير المواد الغذائية والأساسية وتسهيل انسيابها إلى الأسواق .. مثمناً تعاون السلطات المحلية بالأمانة والمحافظات في دعم جهود مكاتبها في أعمال النزول الميداني في إطار تكامل الأدوار والمهام المحددة بقانون السلطة المحلية وقوانين حماية المستهلك وتشجيع المنافسة ومنع الاحتكار.

 

من جهته استعرض وكيل قطاع التجارة الداخلية بسام الغرباني تقريراً حول النزول الميداني في أمانة العاصمة والمحافظات والإجراءات التي تم اتخاذها لتوفير مادة الدقيق للمواطنين والأفران والمخابز بالأسعار المحددة.

 

ولفت إلى أنه تم إلزام الأفران والمخابز بالبيع بالسعر المحدد دون زيادة باعتبار أنه يتم توفير مادة الدقيق لهم بدون أي زيادة في الأسعار.

 

حضر الاجتماع مدير استقرار الأسواق خالد الخولاني ومدير حماية المستهلك عبدالله الضاعني ومدير تشجيع المنافسة ومنع الاحتكار شكري العبسي ومدير العمليات نجيب العذري.

 

وفي السياق نفسه، نفذت وزارة الصناعة والتجارة اليوم نزولاً ميدانياً إلى تجار الدقيق والأفران والمخابز بأمانة العاصمة والمحافظات لضبط المخالفين للأوزان والأسعار.

 

وخلال النزول إلى عدد من المحال التجارية لبيع الدقيق والوكلاء والأفران والمخابز بمديريات الأمانة، أوضح وكيل وزارة الصناعة لقطاع التجارة الداخلية بسام الغرباني أنه تم تشكيل لجان ميدانية لمتابعة الأفران والمخابز وضبط المخالفين والعمل على توفير مادة الدقيق لهم بالأسعار المحددة.

 

وأشار إلى حرص الوزارة على حماية المواطنين من أي محاولات لاستغلال الأوضاع ومحاولة رفع الأسعار .. مشدداً على اللجان وفرق العمل الميدانية اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المخالفين.

 

ولفت الوكيل الغرباني إلى إنشاء الوزارة لإدارة الإشراف على المخابز والأفران ضمن الهيكل التنظيمي لإدارة حماية المستهلك بقطاع التجارة الداخلية بهدف تحقيق الاستقرار التمويني والسعري لمادة الخبز بكافة أنواعه والإشراف على تطبيق معايير الجودة والاشتراطات في المخابز والأفران.

 

وجدد الدعوة للمواطنين إلى التعاون مع الفرق الميدانية والإبلاغ عن أي مخالفات سعرية، خاصة مادة الدقيق والخبز إلى العمليات الرئيسية ومكاتب المحافظات وسيتم التعامل مع البلاغات.

 

إلى ذلك واصلت اللجان الميدانية بأمانة العاصمة نزولها الميداني إلى المحال التجارية ووكلاء مادة الدقيق والأفران والمخابز في مختلف مديريات الأمانة والمحافظات للرقابة على الأسعار والبيع بالسعر المحدد في إطار حملة، تنفذها الوزارة ومكاتبها.

 

وأوضح مدير استقرار الأسواق بالوزارة خالد الخولاني ومدير حماية المستهلك عبدالله الضاعني ومدير تشجيع المنافسة ومنع الاحتكار شكري العبسي ومدير العمليات نجيب العذري أن النزول يهدف لضبط أسعار البيع لمادة الدقيق والإشراف على البيع المباشر للمواطنين والأفران والمخابز.

 

فيما أشار مدير مكتب الصناعة والتجارة بالأمانة صادق صلاح ونائبيه محمد سودان وحسين الشرفي إلى حرص قيادة الأمانة على التعاون مع توجيهات وزارة الصناعة في الرقابة على الأسواق والأسعار والضبط وتذليل أي صعوبات وحل أي إشكاليات تواجه اللجان الميدانية.

 

وأكدوا استمرار اللجان الميدانية في تنفيذ مهام الرقابة والنزول لحماية المستهلك وتطوير آليات العمل ومتابعة حركة الأسواق بشكل يومي لتحقيق الاستقرار التمويني والسلعي.

 

وفي سياق متصل، أعلن مكتب الصناعة والتجارة بأمانة العاصمة عن إغلاق أربعة مخابز وضبط 34 آخراً مخالفة للأسعار، في مختلف المديريات.

 

وأوضح مدير مكتب الصناعة بالأمانة صادق صلاح، أنه تم أيضاً ضبط ستة محلات تجارية رفعت سعر الدقيق عن السعر الرسمي، كما تم إشعار تسعة مخابز بالإغلاق لمخالفتها برفع سعر الرغيف إلى 25 ريالاً للحبة عن السعر المحدد بـ20 ريال.

 

وأشار إلى أن المخالفات المضبوطة تمت خلال أعمال النزول الميداني لليوم الخامس، إلى الأسواق والمحال التجارية ووكلاء مادة الدقيق والأفران والمخابز لضبط المخالفين للأسعار والأوزان.

 

ولفت صلاح، إلى التعامل مع 13 بلاغاً وارداً من المواطنين إلى وزارة الصناعة والتجارة ، وتم عكسها على فروع المكتب بالمديريات، وتحرير محاضر ضبط وإشعارات بحضور أصحاب المحلات التجارية المبلغ عنها.

 

وبين أنه تم وضع مندوبين من مكتب الصناعة والتجارة لدى محلات ومخازن وكلاء الجملة بمختلف المديريات، للإشراف على عملية بيع الدقيق للأفران والمواطنين.

 

وأكد مدير مكتب الصناعة استمرار تنفيذ الحملات الميدانية وعدم التهاون مع المتلاعبين بأقوات المواطنين واتخاذ الإجراءات الصارمة بحق المخالفين، بما يضمن حماية المستلك.